Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر السياق الاجتماعي والثقافي على صورة الذات الاجتماعية لدى الشباب المصري :
المؤلف
رضوان, جهاد عبد الرحمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد عبد الرحمن محمد رضوان
مشرف / السيد عبد العاطى السيد
مشرف / محمد على محمد البدوى
مشرف / جمعة دمين رحومة
مناقش / السيد شحاتة
مناقش / هانى خميس أحمد
الموضوع
المجتمع المصرى. الشباب فى مصر. الاجتماع الثقافى, علم. الاجتماع السياسى, علم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
10/4/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

سوف تتناول الباحثة في الدراسة الحالية الموضوع من خلال عرض خمس فصول على النحو التالي:
فقد جاء الفصل الأول بعنوان ”الإطار النظري والمنهجي للدراسة” والذي تناولت فيها الباحثة مشكلة الدراسة وأهمية وأهداف وتساؤلات الدراسة، ثم انتقلت لعرض الإجراءات المنهجية، وبعدها تناولت التوجه النظري للدراسة، وانتقلت بعدها عرض أهم المفاهيم المستخدمة في الدراسة، والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة.
أما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان ”مرحلة الشباب: الأهمية والخصائص والمشكلات، وتناولت فيه الباحثة مفهوم الشباب، وأهمية دراسة الشباب ومكانتهم، وحجم فئة الشباب، ثم انتقلت لعرض خصائص مرحلة الشباب، وأنماط الشباب، وأخيراً سوف تختتم هذا الفصل بعرض لأهم احتياجات ومشكلات الشباب.
والفصل الثالث بعنوان ”الذات بين الصورة وصورة الآخر”، ثم تعرضت لمفهوم الذات (تعريفاته واختلاف الآراء حوله)، ثم تعرضت لمفهوم صورة الذات والذات الاجتماعية، ثم خصائص مفهوم الذات، ثم انتقلت بعدها لعرض أهم أنواع مفهوم الذات وأبعاده وجوانبه، وكذلك العوامل المؤثرة في مفهوم الذات، ثم تناولت مراحل تطور مفهوم الذات، والمفاهيم المرتبطة بمفهوم الذات، ثم تختتم الفصل بأهمية دراسة مفهوم الذات للشباب.
أما الفصل الرابع فقد جاء بعنوان ”الشباب وثورة 25 يناير” والذي تناول تعريف الثورة وأصلها التاريخي واللغوي، وأنواع الثورات، ثم انتقلت لمراحل الثورات، والمداخل المفسرة للثورة، وتعرضت لأبرز ثورات مصر الشعبية، ثم تناولت ثورة 25 يناير 2011، وحاولت الإجابة على لماذا كان اختيار يوم 25 يناير؟، ومقدمات ثورة يناير 2011 ومطالب شعب، وأسباب قيام ثورة 25 يناير 2011، والشباب وثورة 25 يناير، ثم انتقلت لإنجازات ثورة يناير 2011 ونختتم الفصل بعرض للثورة في عيون العالم.
أما الفصل الخامس والذي جاء بعنوان ”التحليل الإحصائي وتفسير النتائج”، وسوف تتعرض فيه الباحثة لعرض وتحليل الجداول الخاصة بوصف مجتمع البحث (البيانات الأولية)، ثم ستنتقل لعرض وتحليل النتائج المرتبطة بالعلاقة بين بعض خصائص المبحوثين ومتغيرات الدراسة، وبعدها سوف تتناول عرض وتحليل النتائج المرتبطة بمحاور وأهداف الدراسة، وأخيراً سوف تختتم الفصل بعرض للنتائج العامة للدراسة وتوصياتها.