![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص * تمثلت مشكلة البحث الحالي في وجود بعض أوجه الضعف لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في اكتساب المفاهيم وبعض أبعاد التعلم العميق لديهم، وهذا ما أكدته نتائج بعض الدراسات السابقة والدراسة الاستكشافية *لذا هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر دمج استراتيجيتي الخرائط الذهنية الإلكترونية والتعلم بالمتشابهات في تدريس الدراسات الاجتماعيةعلي تنمية المفاهيم و بعض أبعاد التعلم العميق . وللتعرف على أثر الوحدة قام الباحث بالخطوات التالية : 1- إعداد قائمة بالمفاهيم والمواد التعليمية مثل كراسة الانشطة ,ومرجع الوحدة في ضوء دمج استراتيجيتي الخرائط الذهنية الإلكترونية والتعلم بالمتشابهات . 2- إعداد الاختبار المفاهيمى و اختبار التعلم العميق وتطبيقة قبليا . 3- تدريس الوحدتين في ضوء دمج استراتيجيتي الخرائط الذهنية الإلكترونية والتعلم بالمتشابهات . 4 - تطبيق الاختبار المفاهيمى والتعلم العميق بعديًا على عينة الدراسة. 5- رصد النتائج وتحليلها وتفسيرها . 6- تقديم التوصيات والمقترحات . وقد أسفرت نتائج البحث على صحة الفروض التالية : ” لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم الجغرافية ”. ” لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم التاريخية ” ” لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التعلم العميق ” لاتوجد علاقة أرتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي للمفاهيم الجغرافية والاختبار التحصيلي للمفاهيم التاريخية واختبار أبعاد التعلم العميق ” في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث مجموعة من التوصيات جاء من اهمها إدراج استراتيجيتي الخرائط الذهنية الإلكترونية والتعلم بالمتشابهات ضمن محتوى مادة طرائق تدريس الدارسات الاجتماعية وتوفير مواقف تعليمية مناسبة تساعد علي تنمية مهارات التفكير بشكل عام - الكلمات المفتاحية : الخرائط الذهنية – المتشابهات – المفاهيم التاريخية والجفرافية – التعلم العميق |