Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مديرى المدارس فى تطبيق نظام الجدارة بالمؤهلات المهنية لطلاب التعليم الثانوى الفنى الصناعى بمصر /
المؤلف
كامل، عائشة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عائشة محمد كامل
مشرف / منى شعبان عثمان
مشرف / رشا عويس حسين
مناقش / يوسف عبد المعطى مصطفى
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2018.282
عدد الصفحات
282 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
20/6/2018
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
يعد التعليم الثانوى الفنى الصناعى بعدا لا غنى عنه فى التنمية الاقتصادية، وركيزة أساسية من مرتكزات إقامة المجتمع المنتج، ومحورا مهما من محاور الاجتهادات التربوية المعاصرة، هذا التعليم الذي يهتم بالتعرف على احتياجات سوق العمل من مهن وتخصصات ومهارات مختلفة من أجل المساهمة في تحقيق جودة المنتج التعليمي ومواءمتة للمهارة المطلوبة في سوق العمل ومعالجة القضايا المتعلقة بجودة العملية التعليمية.
على الرغم من قدرة مؤسسات التعليم المهني والفني على تحقيق تقدم كبير فى مجال توفير أعداد كبيرة من الخريجين ذوى المهارات العالية؛ إلا أن مدارس التعليم الثانوى الفني الصناعي ليست لديها مقومات التطوير المستمر للتعليم والارتقاء بالخريجين إلى مستوى التميز والقدرة التنافسية العالية ولما كان العامل الأساسي لتطوير أى نظام مؤسسي هو الإدارة؛ لذلك كان هناك ضرورة للوقوف علي دور مديري مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي فى تطبيق نظام الجدارة بالمؤهلات المهنية للوصول إلي تقدم أكبر في أنظمتها التدريبية، ومدى تطبيق أنماط القيادة التي لها تأثير علي تحسين أداء العاملين والقدرة علي تطبيق نظام الجدارة بالمؤهلات المهنية.
مشكلة الدراسة
من خلال دراسة التقارير الرسمية ونتائج بعض الدراسات السابقة تبين وجود قصور في استخدام مديرى المدارس الثانوية الفنية الصناعي للاتجاهات الادارية الحديثة ، حتى كاد هذا التعليم أن يكون خال من الكفاءات وتدنى مستوى الأداء القيادى به، وضعفت كفائته الإدارية، والمهنية وأصبحت لا تواكب عصر النهضة والمعرفة وباتت عاجزة عن النهوض بواجباتها، ويعد أخطر ما تعانيه المدرسة الثانوية الفنية الصناعية الاعتماد على غير الكفاءات فى تولى وظيفة مدير مدرسة ومن هنا يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن تفعيل دور مديرى المدارس فى تطبيق نظام الجدارة بالمؤهلات المهنية لطلاب التعليم الثانوى الفنى الصناعى بمصر؟”
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما الاسس النظرية للجدارة بالمؤهلات المهنية؟
2- ما دور مديرى المدارس فى تطبيق الجدارة بالتعليم الثانوي الصناعي ؟
3- ما واقع دور مديري مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في تطبيق الجدارة بالمؤهلات المهنية ؟
4- ما آليات تفعيل دور مديري مدارس التعليم الثانوى الفنى الصناعى لتطبيق الجدارة بالمؤهلات المهنية؟
أهمية الدراسة :
إن هذه الدراسة قد تمثل أهمية تطبيقية في مجال الجدارة للمؤهلات المهنية،كما تنبع أهميتها من أهمية المرحلة الثانوية الفنية حيث إنها من أهم المراحل فى التعليم الفنى الصناعى ،بالإضافة إلى أن تحديد الجوانب الإيجابية ونواحي القصور فى أداء مديرى مدارس التعليم الفنى الصناعى فى مصر يعد بعدا أساسا في إجراءات تطوير أدائهم، كما أنها تمثل رصدا للاتجاهات المعاصرة في إدارة التعليم الثانوي الفنى الصناعي
أهداف الدراسة:
1. تحديد الاسس النظرية للجدارة بالمؤهلات المهنية .
2. التعرف علي دور مديرى المدارس فى تطبيق الجدارة بالتعليم الثانوي الصناعي .
3. تحديد واقع دور مديري مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في تطبيق الجدارة بالمؤهلات المهنية .
4. التوصل إلي مجموعة من الآليات لتفعيل دور مديري مدارس التعليم الثانوى الفنى الصناعى في تطبيق الجدارة بالمؤهلات المهنية في التعليم الثانوي الفني الصناعي.
حدود الدراسة:
نظرا لصعوبة تغطية جميع الجوانب المرتبطة بموضوع الدراسة، فإنه قد تحددت معالمها فيما يلي:
1. الحدود البشرية: تقتصر الدراسة على مديرى المدارس التعليم الثانوي الصناعي نظام خمس سنوات ومعلمين وكلاء ورؤساء الأقسام
2. الحدود الموضوعية: سوف يتم الاقتصار علي الجدارات الادارية وجدارات القيادة والمعلم والمتعلم دون الجدارت المهنية.
3. الحدود المكانية : بعض محافظات الجمهورية الفيوم، المنيا ، القاهرة، الاسكندرية، الدقهلية، البحر الأحمر.
4. الحدود الزمانية: طبقت الاستبانه في الفصل الدراسى الأول للعام الدراسي 2017- 2018م.
منهج الدراسة :
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وهذا أحد مناهج البحث لملاءمته لطبيعة وأهداف الدراسة فى جمع المعلومات حول موضوع الدراسة وتحليلها وتفسيرها لتحقيق أهدافها والتوصل إلي نتائجها.
اداة الدراسة:
اعتمدت الدراسة علي الاستبانة المغلقة المفتوحة، للتطبيق علي مديري، ووكلاء، ورؤساء أقسام علمي وعملي بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر نظام الخمس سنوات .
وتتضمنت الدراسة خمسة فصول بياتها كالتالي:
الفصل الأول: وفيه تم عرض مشكلة الدراسة، وأهدافها، وأهميتها، ومنهجيتها وأدواتها، وحدودها ومصطلحاتها، والدراسات السابقة وثيقة الصلة بالموضوع وخطوات السير فيها.
الفصل الثاني: وشمل الإطار النظري للجدارة بالمؤهلات المهنية ويشمل مفهوم الجدارات، التطور التاريخي لها ومبادئها وتصنيفاتها، أهميتها و أهدافها، معايير الجدارة ومؤشراتها ،بالإضافة إلى آليات تطبيقها بالمؤهلات المهنية بالمؤسسات التعليمية
الفصل الثالث: ويتضمن دور مديري المدارس في تطبيق الجدارة بالتعليم الثانوي الصناعي وذلك من خلال محورين الاول التعليم الثانوي الفني الصناعي، فلسفته وأهدافه وأهميته وواقعه من حيث مشكلاته وآليات علاجها، والمحور الثاني: مديري مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي اختصاصاتهم ومسئولياتهم ودورهم في تطبيق نظام الجدارة بالمؤهلات المهنية والمعوقات التي تواجههم.
الفصل الرابع: يتضمن إجراءات الدراسة الميدانية، ونتائج الدراسة الميدانية وتفسيرها.
الفصل الخامس: يتضمن النتائج العامة للدراسة وتضمن ثلاث محاور (دور مديرى المدارس فى تطبيق نظام الجدارة بالمؤهلات المهنية من حيث مجال المنهج والتدريس . الصعوبات التى تواجه مديرى المدارس فى تطبيق الجدارة بالمؤهلات المهنية ومن أهمها ضعف الاستثمار الجيد للموارد المادية الموجودة بالمدرسة، ،، ضعف ملائمة أهداف التعليم الصناعي الحالي للتطورات، قله التجهيزات والمعدات في بعض المدارس، ضعف الكفايات التخطيطية والتنظيمية والقيادية لدي بعض مديري المدارس الصناعية، ، ، قلة الحجرات الخاصة بتفيذ البرامج والانشطة التربوية، ، قلة وجود معلمين مؤهلين لتدريس الجوانب النظرية والعملية للبرامج، وأخيرا ضعف الشراكة بين المدارس الصناعية والشركات الصناعية لتنمية مهارات والكفايات الأساسية اللازمة للعمل
بالإضافة إلى الاليات المقترحة لتفعيل دور مديري مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي تطبيق الجدارة بالمؤهلات المهنية (اليات إدارية مثل زيادة السلطات الممنوحة مقابل الواجبات المطلوبة لدي مديري المدارس، وتشجيعهم علي استخدام مهارة التفويض داخل المدرسة الزام المديرين بمتابعة المستحدثات في مجال الإدارة المدرسة ، مما يجعل مديري المدراس علي دراية كاملة بالاتجاهات القيادية المعاصرة في مجال القيادة، اليات تنظيمية من أهمها تطبيق مدخل إدارة الجدارة بالمؤهلات المهنية بحيث تلاءم تطوير الثقافة التنظيمية بإدارة مدارس التعليم الفني الصناعي نظام خمس سنوات، توفير جميع المتطلبات اللازمة لإنشاء وحدة إدارة الجدارة بالمدارس التعليم الصناعي، مع توقع حدوث المشكلات، أليات فنية من خلال مجالات وهي (مجال الاختيار، مجال التدريب)، أليات تكنولوجية من أهمها تفعيل وحدة نظم المعلومات بالمدرسة لتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار، والمعلومات الحقيقية عن واقع الإدارة المدرسية، إتقان المديرون استخدام الحاسب الآلى فى أداء عملهم وتوفير قاعدة للبيانات عن مدارس التعليم الفنى الصناعى، تفعيل الامركزية لصيانة الخاصة بالمدارس الباب الثاني من خلال طلاب التعليم الفني كلا في تخصصة.