![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ظهر الدور الكبير لملفات الفيديو في مصر وخاصة علي اليوتيوب في ثورة 25 يناير وكذلك ثورة 30 يونيو وما تلاها من أحداث فا كانت هذه المقاطع شاهدة علي كافة الأحداث السياسية في العالم العربي منذ الثورة التونسية وحتي وقتنا هذا سواء المقاطع التي بثت عن طريق الجمهور نفسه عبر قنواتهم الخاصة أو المقاطع التي بثت بواسطة وسائل الإعلام عبر قنواتهم علي موقع اليوتيوب. منهج ومجتمع وعينة الدراسة :- استندت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة في الجامعات المصرية (جامعة القاهرة ، جامعة المنصورة ، جامعة الإسكندرية ، جامعة أسيوط), أجريت الدراسة التحليلية باستخدام صحيفة تحليل المضمون، حيث تم تمثيل مجتمع الدراسة التحليلية في القنوات الإخبارية على موقع اليوتيوب.,حيث تمثلت العينة العمدية في (الأهرام - اليوم السابع - رصد). النتائج العامة للدراسة:- إتفقت نتائج الدراسة التحليلية مع نتائج الدراسة الميدانية حيث جاءت قناة اليوم السابع فى مقدمة القنوات التى تهتم بعرض ومتابعة الأخبار والمعلومات حول القضايا السياسية المثارة فى مصر بعد ثورة30 يونيو. أظهرت الدراسة أن القنوات الإخبارية على موقع يوتيوب تؤثر على مواقف الرأي العام خلال فترة الأزمات والأحداث الهامة تأثير (متوسط). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل متابعة القنوات الإخبارية على موقع اليوتيوب واتجاهات المبحوثين تجاه القضايا السياسية حسب العوامل الديموغرافية المختلفة (النوع، العمر، التعليم، الجامعة، مكان الإقامة، مجال العمل, الانتماء إلى حزب سياسي). |