Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير اليوتيوب على الإتجاهات السياسية للشباب بعد أحداث 30 يونيو (رصد - اليوم السابع - الأهرام) نموذجا /
المؤلف
شبل، أسماء أحمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد السيد شبل
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / مجدى عبدالجواد الداغر
مناقش / محمد شعبان وهدان
مناقش / عبدالهادي احمد عبدالهادي محمد
الموضوع
الشباب. الإنترنت. السياسة. الإعلام.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
419 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
01/01/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 419

from 419

المستخلص

ظهر الدور الكبير لملفات الفيديو في مصر وخاصة علي اليوتيوب في ثورة 25 يناير وكذلك ثورة 30 يونيو وما تلاها من أحداث فا كانت هذه المقاطع شاهدة علي كافة الأحداث السياسية في العالم العربي منذ الثورة التونسية وحتي وقتنا هذا سواء المقاطع التي بثت عن طريق الجمهور نفسه عبر قنواتهم الخاصة أو المقاطع التي بثت بواسطة وسائل الإعلام عبر قنواتهم علي موقع اليوتيوب. منهج ومجتمع وعينة الدراسة :- استندت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة في الجامعات المصرية (جامعة القاهرة ، جامعة المنصورة ، جامعة الإسكندرية ، جامعة أسيوط), أجريت الدراسة التحليلية باستخدام صحيفة تحليل المضمون، حيث تم تمثيل مجتمع الدراسة التحليلية في القنوات الإخبارية على موقع اليوتيوب.,حيث تمثلت العينة العمدية في (الأهرام - اليوم السابع - رصد). النتائج العامة للدراسة:- إتفقت نتائج الدراسة التحليلية مع نتائج الدراسة الميدانية حيث جاءت قناة اليوم السابع فى مقدمة القنوات التى تهتم بعرض ومتابعة الأخبار والمعلومات حول القضايا السياسية المثارة فى مصر بعد ثورة30 يونيو. أظهرت الدراسة أن القنوات الإخبارية على موقع يوتيوب تؤثر على مواقف الرأي العام خلال فترة الأزمات والأحداث الهامة تأثير (متوسط). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل متابعة القنوات الإخبارية على موقع اليوتيوب واتجاهات المبحوثين تجاه القضايا السياسية حسب العوامل الديموغرافية المختلفة (النوع، العمر، التعليم، الجامعة، مكان الإقامة، مجال العمل, الانتماء إلى حزب سياسي).