الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هو دراسة أثر برنامج تدريبي قائم علي الرحلات المعرفية في إكساب المهارات التدريسية لدي طلاب الدبلوم العام تجاري. تكونت عينة البحث من (30) طالبا بالدبلوم العام تجاري المقيدين ببرنامج الدراسات العليا بالعام الجامعي 2016/2017. تم إعداد البرنامج التدريبي والمحتوي للرحلات المعرفية من خلال موقع اليكتروني بالإضافة الي إعداد أدوات البحث لتقييم الأداء علي المهارات التدريسية من خلال الجانب المعرفي (الاختبار التحصيلي) والجانب المهاري ( بطاقة الملاحظة) وحساب الصدق والثبات لكل أداة . تم تقسيم عينة البحث الي مجموعتين ( تجريبية ، ضابطة ) بواقع (15) طالبا لكل مجموعة والقياس القبلي والبعدي لأدوات البحث اسفرت نتائج التحليل الاحصائي باستخدام اختبار ” مان وتيني” عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي 05. بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية . وبحساب حجم الأثر تبين فاعلية البرنامج التدريبي في اكساب المهارات التدريسية لطلاب الدبلوم العام. |