Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية نموذج مقترح للبحث الاجرائي في تدريس مقرر الجغرافيا على تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد, ضاحي عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / ضاحي عبدالحميد محمد
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / أماني على السيد رجب
مناقش / حسان الدين حسن أبوالهدى
مناقش / علاء عبدالله أحمد مراد
الموضوع
الجغرافيا - دراسة وتعليم. الإبداع في التعليم - مصر.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
01/06/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية وذلك من خلال استخدام نموذج مقترح للبحث الاجرائي ولتحقيق هذا الهدف سعى الباحث للإجابة على التساؤل الرئيسي الآتي : كيف يمكن بناء نموذج للبحث الاجرائي في الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية : ما مهارات التفكير ما وراء المعرفي التي يجب توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ ما ملامح النموذج المقترح للبحث الإجرائي لتنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ ما فعالية استخدام نموذج البحث الإجرائى فى تنمية مهارات ما وراء المعرفى فى مادة الجغرافيا لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟ اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية: عينة من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة ”بلقاس الثانوية بنين” ومدرسة ”الشهيد طيار محمد محمود الثانوية بالستامونى” بإدارة بلقاس التعليمية التابعه لمحافظة الدقهلية الفصل الدراسى الثانى قوامها (80) طالب مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(40) طالب، والأخرى ضابطة وعددها(40) طالب. وتوصل البحث الحالى إلى عدة نتائج، أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05‚.) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وحدة” بعض الأنشطة الاقتصادية فى مصر” بالطريقة المعتادة وطلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا نفس الوحدة باستخدام البحث الإجرائى، فى التطبيق البعدى للاختبار المعرفى لمهارات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05‚.) بين متوسطى درجات كل طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وحدة ” بعض الأنشطة الاقتصادية فى مصر” بالطريقة المعتادة وطلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا نفس الوحدة باستخدام البحث الإجرائى، فى التطبيق البعدى للاختبار الآدائى لصالح المجموعة التجريبية. فعالية استخدام البحث الإجرائى فى تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الجغرافيا.