Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية الخطوات الخمس (SQ3R) في تنمية مهارات التفكير الناقد في مادة الأحياء :
الناشر
حنان القصبي محمد العجلاتي،
المؤلف
العجلاتي، حنان القصبي محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / حنان القصبي محمد العجلاتي
مشرف / السيد محمد السايح
مشرف / مرفت حامد هانى
مناقش / عفت مصطفى الطناوى
الموضوع
التعليم الثانوى - الاحياء، علم. الاحياء، علم - تدريس - المرحله الثانوية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
337 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
14/8/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة :
1. فاعلية استخدام استراتيجية SQ3R في تدريس وحدة توارث الصفات لتنمية التحصيل لطلاب لصف الاول الثانوي.
2. فاعلية استخدام استراتيجية SQ3R في تدريس وحدة توارث الصفات لتنمية مهارات التفكير الناقد لطلاب الصف الاول الثانوي.
و تكونت مجموعة الدراسة من ( 92 ) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة عثمان بن عفان الثانوية بنات للعام الدراسي 2016 م /2017 م مقسمة إلي مجموعتين مجموعة تجريبية (46طالبة) وأخري مجموعة ضابطة (46 طالبة ) .
ولتحقيق هدف البحث تم تصمم أدوات الدراسة المتمثلة في: قائمة في صورة استبانه بمهارات التفكير الناقد اللازم تنميتها لطلاب الصف الأول الثانوي ، التصور لوحدة توارث الصفات المصاغة باستخدام استراتيجية SQ3R ، دليل المعلم ، اختبار مهارات التفكير الناقد في مادة الأحياء ، اختبار تحصيل لوحدة ” توارث الصفات ”.
من أبرز النتائج التى توصل إليها الدراسة تحقيق ما يلى :
1. يحقق تدريس الوحدة المختارة باستخدام استراتيجية استراتيجية الخطوات الخمس SQ3R حجم تأثير كبير في تنمية مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (05‚) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح القياس البعدي.
3. يحقق تدريس الوحدة المختارة باستخدام استراتيجية الخطوات الخمس SQ3R حجم تأثير كبير في تحصيل الطلاب لصالح التطبيق البعدي.
وقد أوصت الدراسة بتوظيف استراتيجية SQ3R لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية وتنميتها في العلوم لدى طلاب المرحلة الاعدادية و في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية.