Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض تلاميذ المرحلة الإبتدائية للقنوات الفضائية العربية المتخصصة للطفل وعلاقته بمستوى الثقافة التكنولوجية لديهم /
المؤلف
عبدالجواد، ندا عبدالقادر علي.
هيئة الاعداد
باحث / ندا عبدالقادر علي عبدالجواد
مشرف / هناء السيد محمد علي
مشرف / أشرف رجب عطا علي
الموضوع
التليفزيون التعليمي. الفنوات التليفزيونية الفضائية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
202 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض تلاميذ المرحلة الإبتدائية للقنوات الفضائية العربية المتخصصة للطفل وعلاقته بمُستوى الثقافة التكنولوجية لديهم، ذلك باستخدام المنهج الوصفي بأداتي، الأولى صحيفة تحليل المضمون لعينة من المواد المقدمة خلال أسبوع صناعي داخل قناة mbc3، والثانية أداة صحيفة استقصاء بالمُقابلة تم تطبيقها على عينة عشوائية من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمحافظة المنيا قوامها )600( مُفردة، كما اعتمدت الدراسة على مقياس للثقافة التكنولوجية المُكتسبة من خلال تعرض التلاميذ عينة الدراسة للقنوات العربية المتخصصة للطفل شمل أبعاد الثقافة التكنولوجية (المعرفية، والمهارية، والوجدانية).
وقد سعت الدراسة الحالية للتحقق من عدة فروض، أبرزها:
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثون عينة الدراسة في أبعاد الثقافة التكنولوجية لديهم وفي معرفتهم بمسميات الأجهزة والمصطلحات المقدمة عليهم من حيث: محل الإقامة، ونوع المدرسة، والنوع.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثون عينة الدراسة في تعرضهم لقنوات الأطفال من حيث: محل الاقامة، ونوع المدرسة، والنوع.
 توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين عوامل الجذب الموجودة في المادة المقدمة بالقناة محل الدراسة وأبعاد الثقافة التكنولوجية: المعرفي، والمهاري، والوجداني.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقات التكنولوجية المقدمة بالقناة عينة الدراسة (mbc3)، وأبعاد الثقافة التكنولوجية.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المبحوثون المقيمين في الريف والحضر في كلا من أبعاد الثقافة التكنولوجية، ومعرفتهم بالمصطلحات والأجهزة المقدمة إليهم، ذلك في اتجاه المبحوثون المقيمين في الحضر، وثبت أيضًا وجود فروق دالة إحصائياً بين المبحوثون في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة في أبعاد الثقافة التكنولوجية ومعرفتهم بالمصطلحات والأجهزة المُقدمة عليهم ذلك في اتجاه المبحوثون في المدارس الخاصة، وثبت أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المبحوثون الذكور والإناث في أبعاد الثقافة التكنولوجية، وفي معرفتهم بالمصطلحات والأجهزة التكنولوجية المقدمة عليهم.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن اللغة العربية احتلت مركز الصدارة في المواد الإذاعية التي تحتوي ثقافة تكنولوجية بنسبة (81.0%)، أما بالنسبة لفئة المترجم لم تحصل على أي تكرار لذا تم حذفها من الجدول. كما أفادت نتائج الدراسة تصدر كل من ”الابتكارات التكنولوجية، والأجهزة الحديثة” قائمة الأشكال التكنولوجية التي تعرضها القناة بنسبة (40.5%)، ويلي ذلك ظهور الألعاب الإلكترونية في البرامج بنسبة (35.7%) في المرتبة الثانية، ويلي ذلك في المرتبة الثالثة ”عرض محتويات الأجهزة التكنولوجية” بنسبة (23.8%)، وفي النهاية يأتي ”عرض أسماء مخترعين” بنسبة (4.8%)، أيضًا في البرامج الخاصة بالتكنولوجية مثل برنامج i-tech التي يتم عرضها أسبوعياً.
أثبت نتائج الدراسة تصدر قناة mbc3 مقدمة القنوات التي يفضل المبحوثون متابعتها، حيثُ جاءت في المرتبة الأولى بنسبة (81.6%)، تليها قناة طيور الجنة في المرتبة الثانية بنسبة (52.8%)، تليها قناة كوكي كيدز في المرتبة الثالثة بنسبة (42.0%)، تليها قناة كرتوننتورك في المرتبة الرابعة بنسبة (40.0%)، تليها قناة سبيستون في المرتبة الخامسة بنسبة (32.7%)، تليها قناة كراميش في المرتبة السادسة بنسبة (10.2%)، تليها قناة الجزيرة أطفال في المرتبة السابعة والأخيرة.
وكشفت نتائج الدراسة عن تصدر ”التلفزيون” قائمة الأجهزة التي يتابع من خلالها المبحوثون قنوات الأطفال المُفضلة لديهم بنسبة (99.5%)، يليه في المرتبة الثانية ”موقع اليوتيوب” بنسبة (42.2%)، يليه في المرتبة الثالثة ”موقع القناة على الإنترنت” بنسبة (18.5%)، يليه في المرتبة الرابعة ”الرسائل النصية والاتصالات الهاتفية” بنسبة (1.2%).