Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة /
الناشر
سامر عبدالسلام ضو القحواش.
المؤلف
القحواش، سامر عبدالسلام ضو.
هيئة الاعداد
باحث / سامر عبد الس?م ضو القحواش
مشرف / علي صالح جوهر
مشرف / شريف محمد شريف
مشرف / محمد حسن جمعة
الموضوع
أعضاء هيئه التدريس - ليبيا. أعضاء هيئه التدريس - التنمية المهنية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
2/7/2017
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

مشكلة الدراسة تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس التالى ما الاستراتيجية المقترحة للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس تساؤلات فرعية هى : • ما الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس؟ • ما أهم الأدوار والتحديات لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية؟ • ما خبرات بعض الدول المتقدمة في مجال التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ؟ • ما أهم متطلبات التنمية المهينة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية؟ • ما آليات تنفيذ استراتيجية التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية؟ منهج الدراسة اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفى لملاءمته لطبيعة المشكلة – حيث يرمى لوصف واقع المشكلة كما هى مع تحديد الصورة التى يجب أن تكون عليه هذه الظاهرة. أهداف الدراسة • التعرف على الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس. • الكشف عن أهم الأدوار والتحديات لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية. • التعرف على خبرات بعض الدول المتقدمة في مجال التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس. • التعرف على متطلبات التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي. • وضع آليات تنفيذ استراتيجية التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية.