الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة إلى بناء برنامج قائم على الرسم ومعرفة أثره فى التخفيف من حدة الإنسحاب الإجتماعى لدى الأطفال التوحديين، أجريت الدراسة على عينة مكونة من 10 أطفال توحديين، تتراوح أعمارهم بين 5 : 7سنوات، وتراوحت درجة ذكائهم مابين 50 : 70 على مقياس ستانفورد بينييه للذكاء، واستخدمت الدراسة برنامج قائم على العلاج بالرسم، ومقياس الإنسحاب الإجتماعى لدى الأطفال التوحديين مكون من ثلاث أبعاد فرعية وهى ( الخجل، الإنطواء، العزلة الإجتماعية )، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطه فى التطبيق البعدى على مقياس الانسحاب الاجتماعى لصالح المجموعة التجريبية فى الاتجاه الأفضل، وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والبعدى على مقياس الانسحاب الاجتماعى لصالح التطبيق البعدى فى الاتجاه الأفضل، عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الانسحاب الاجتماعى فى القياس البعدى والتتبعى ( بعد مرور شهرين ) على مقياس الإنسحاب الإجتماعى وأبعاده الفرعية . الكلمات المفتاحية : العلاج بالرسم، الإنسحاب الإجتماعى، التوحد . |