الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة علي الأدوات التالية لتحقيق أهدافها والتأكد من صحة فروضها: 1- استمارة بيانات أولية. (إعداد: الباحثة) 2- مقياس الضغوط النفسية لأطفال العشوائيات. (إعداد: الباحثة) 3- برنامج تخفيف الضغوط النفسية باستخدام السيكودراما. (إعداد: الباحثة) 4- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي. (إعداد: محمد البحيري) 5- اختبار جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي. (إعداد: طه المستكاوي) الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة: لحساب التجانس بين المجموعتين التجريبية والضابطة، وحساب الكفاءة السيكومترية لقياس الضغوط النفسية لأطفال العشوائيات، ولتحقيق أهداف الدراسة والتأكد من صدق الفروض وبناء على حجم العينة استعانت الباحثة بالأساليب الإحصائية التالية: 1- معامل ارتباط بيرسون. 2- معامل ألفا لكرونباخ. 3- معادلة سبيرمان – براون. 4- اختبار (ت) البارامتري لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة. 5- اختيار مان ويتني اللابارامتري لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة. 6- اختيار ويلكوكسون اللابارامتري لدلالة الفروق بين المجموعات المترابطة. نتائج الدراسة: لقد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: 1- تحقق صدق الفرض الثالث بأنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة من أطفال العشوائية في القياسين قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس الضغوط النفسية لأطفال العشوائيات. 2- تحقق صدق الفرض الأول بأنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من أطفال العشوائيات في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج علي مقياس الضغوط النفسية لأطفال العشوائيات في اتجاه المجموعة الضابطة. 3- تحقق صدق الفرض الثاني بأنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من أطفال العشوائيات في القياسين قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس الضغوط النفسية لأطفال العشوائيات في اتجاه القياس (القبلي). 4- تحقق صدق الفرض الرابع بأنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية من أطفال العشوائيات في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق إجراءات البرنامج علي مقياس الضغوط النفسية لأطفال العشوائيات. |