Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نمط الإبحار (إظهار/ إخفاء) والأسلوب المعرفي فى بيئة تعلم تكيفية على نواتج التعلم في البرمجة باللغات الحديثة
لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
نور الدين، فاطمة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمـــة محمـــد نـــور الديـــن
مشرف / محمد زيدان عبد الحميد
مشرف / هانــــي شفيــق رمـــزي
مشرف / إيهـاب ســد محمدي
الموضوع
التعليم برامج.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
267 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - تكنولوجيا تعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

هـدف البحث إلي إكساب مجموعتي البحث بعض مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسك 2015، والمتمثلة في: مهارة التعامل مع المتغيرات، مهارة التعامل مع الثوابت، مهارة التعامل مع المصفوفات، مهارة التعامل مع السلسلة الحرفية، مهارة التعامل مع بعض الدوال الرياضية، مهارة التعامل مع الجمل التشعبية، ومهارة التعامل مع الحلقات التكرارية. وذلك بما يناسب أسلوبهم المعرفي.مشكـلة البحـــــث:تمثلت مشكلة البحث فى الحد من جهود التنقل بين الكم الهائل من المعلومات المقدمة داخل الوسائط الفائقة التكيفية التشعبية لتخفيف الحمل المعرفي الزائد على المستخدم والحد من إهدار وقت التعلم وتشتيت انتباه الطالب نظرا لكثرة الروابط المقدمة. والأسلوب المعرفي يتعلق بشكل النشاط المعرفي الذى يمارسه الفرد فهو يشير إلى الفروق الفردية بين الطلاب فى كلية ممارسة العمليات المعرفية مثل: التفكير والإدراك والتذكر وحل المشكلات، لذا نجد أن الأسلوب المعرفي له أثر كبير فى اختيار المتعلم لنمط الإبحار المفضل لديه. وقد وجه ذلك نظر الباحثة إلي تصميم بيئة تعلم تكيفية تراعى المضمون و الأسلوب المعرفي لكل طالب. وهذا ما تسعي إليه الباحثة في محاولتها لتعرف:
”أثر نمط الإبحار (إظهار/ إخفاء) والأسلوب المعرفي فى بيئة تعلم تكيفية على نواتج التعلم في البرمجة باللغات الحديثة لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم”
وذلك من خلال الإجـابة علي الأسـئلة الآتيـة:
1-ما المهارات الواجب توافرها فى مادة البرمجة باللغات الحديثة لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم.
2-ما التصور المقترح لبيئة تعلم تكيفية باختلاف الأسلوب المعرفي لتنمية مهارات البرمجة باللغات الحديثة.
3-ما أثر نمط الإبحار (إظهار/ إخفاء) ببيئة تعلم تكيفه باختلاف الأسلوب المعرفي فى تنمية الجانب المعرفي لمهارات البرمجة باللغات الحديثة.
4-ما أثر نمط الإبحار (إظهار/ إخفاء) ) ببيئة تعلم تكيفه باختلاف الأسلوب المعرفي فى تنمية الجانب الأدائي لمهارات البرمجة باللغات الحديثة.
هــدف الـبـحـــث:
1-الكشف عن المهارات الواجب توافرها فى مادة البرمجة باللغات الحديثة لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم.
2- تصميم وإنتاج بيئة تعلم تكيفية باختلاف الأسلوب المعرفي لإكساب الطلاب بعض مهارات البرمجة باللغات الحديثة.
3-الكشف عن تحديد اثر نمط الإبحار (إظهار/ إخفاء) ببيئة تعلم تكيفه باختلاف الأسلوب المعرفي فى تنمية الجانب المعرفي لمهارات البرمجة باللغات الحديثة.
4-الكشف عن تحديد اثر نمط الإبحار (إظهار/ إخفاء) ببيئة تعلم تكيفه باختلاف الأسلوب المعرفي فى تنمية الجانب الأدائي لمهارات البرمجة باللغات الحديثة
لتحقيق هذه الأهـداف افـترضت الباحــثة الفـروض التاليـة:
1-”لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (متحملي الغموض) والمجموعة التجريبية الثانية(غير متحملي الغموض) في الاختبار التحصيلي للتطبيق البعدي.
2-”لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (متحملي الغموض) والمجموعة التجريبية الثانية(غير متحملي الغموض) في بطاقة الملاحظة للتطبيق البعدي.
3-”يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية الأولى (متحملي الغموض) لصالح التطبيق البعدي.
4-”يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي في بطاقة الملاحظة للمجموعة التجريبية الأولى (متحملي الغموض) لصالح التطبيق البعدي.
5-”يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية الثانية (غير متحملي الغموض) لصالح التطبيق البعدي.
6-”يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي في بطاقة الملاحظة للمجموعة التجريبية الثانية (غير متحملي الغموض) لصالح التطبيق البعدي.حدود الـبحــث: التـزم البحـث بالحـدود الآتيـة:1-طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية بنها للعام الجامعى 2016/2017.