Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتغيرات المؤثرة في الذكاء الانفعالي والذكاء الاجتماعي :
المؤلف
الزيديين، ثامر سلمان خلف.
هيئة الاعداد
باحث / تامر سلمان خلف الزييدين
مشرف / سيد حسن محمد خيرالله
مشرف / ممدوح عبدالمنعم الكنانى
مشرف / هانى أبوالخير الشربينى
مناقش / فتحى مصطفى يوسف الزيات
مناقش / أنور رياض عبدالرحيم بشير
الموضوع
الذكاء الاجتماعي. اختبارات الذكاء. الذكاءات المتعددة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
01/07/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

تم البحث في الدراسات التي تناولت المتغيرات المؤثرة في الذكاء الانفعالي والذكاء الاجتماعي في الجامعات الأردنية والمصرية والعديد من الدوريات العربية وبعض قواعد البيانات العالمية خلال الفترة الزمنية من (2005-2016)، وبلغ عدد الدراسات المتضمنة في البحث الحالي 392 دراسة تم الحصول من خلالها على 865 متوسط حجم تأثير. وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:أولاً: الذكاء الانفعالي:1.يوجد متوسط حجم تأثير للمتغيرات المعرفية التالية: الابتكار (0.55)، التفكير الناقد (0.308)، القدرة على حل المشكلات (0.620)، الذكاء المعرفي (0.254)، التحصيل الدراسي (0.270)، الموهبة الأكاديمية والخاصة (1.485) على الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي، كما يعتبر متوسط حجم التأثير للمتغيرات المعرفية (مرتفع، متوسط، مرتفع، منخفض، منخفض، مرتفع) على التوالي.2.يوجد متوسط حجم تأثير للمتغيرات الديمغرافية التالية: النوع (0.053)، العمر(0.332)، الحالة الاجتماعية (1.638)، المستوى الدراسي (0.097)، التخصص (0.131) على الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (منخفض، منخفض، مرتفع، منخفض، منخفض) على التوالي.3.يوجد متوسط حجم تأثير للمتغيرات الشخصية التالية: التوافق النفسي(0.571)، فاعلية الذات (0.551)، مفهوم الذات (0.435)، الصحة النفسية (0.322)، جودة الحياة (0.813)، تقدير الذات (0.829)، السعادة (0.478)، الثقة بالنفس (0.456)، الصحة العامة (0.430) على الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (مرتفع، مرتفع، متوسط، متوسط، مرتفع، مرتفع، متوسط، متوسط، متوسط) على التوالي.4. يوجد متوسط حجم تأثير لمتغيرات الدافعية التالية: دافعية الإنجاز (0.426)، دافعية حب الاستطلاع (0.29)، دافعية التعلم (0.435) على الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (متوسط، منخفض، متوسط) على التوالي.5.يوجد متوسط حجم تأثير للمتغيرات الاجتماعية التالية: الذكاء الاجتماعي (0.702)، التوافق الاجتماعي (0.55)، المسايرة الاجتماعية (0.142)، المساندة الاجتماعية (0.263)، التوافق الزواجي (0.348) على الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي كما يعتبر متوسط حجم التأثير (مرتفع، مرتفع، منخفض، منخفض، متوسط) على التوالي.6.يوجد متوسط حجم تأثير لبرامج تنمية الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي، وبلغ متوسط حجم التأثير للبرامج في التحليل (3.267) وتدل على حجم تأثير مرتفع.7.يختلف متوسط حجم تأثير برامج تنمية الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي باختلاف النوع: إناث (2.337)، ذكور (2.119)، الذكور والإناث معاً (4.259)، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (مرتفع، مرتفع، مرتفع) على التوالي.”يختلف متوسط حجم تأثير برامج تنمية الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي باختلاف نوع التصميم: مجموعة واحدة (1.945)، مجموعتان (3.605)، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (مرتفع، مرتفع) على التوالي.9.”يختلف متوسط حجم تأثير برامج تنمية الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي باختلاف المرحلة الدراسية: روضة (6.483)، أساسية (2.766)، ثانوية (3.278)، جامعية (2.678)، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (مرتفع، مرتفع، مرتفع، مرتفع) على التوالي.10.يختلف متوسط حجم تأثير برامج تنمية الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي باختلاف الإطار النظري للبرنامج :أثر البرامج الإرشادية (1.628)، أثر البرامج المتضمنة على الأنشطة المتنوعة (2.653)، أثر البرامج وفقاً لنظرية بار أون (1.636), أثر البرامج وفقاً لنظرية جولمان (6.517)، أثر البرامج وفقاً للعمليات المعرفية (4.749), أثر البرامج وفقاً لنظرية ماير مستخلص الدراسةتم البحث في الدراسات التي تناولت المتغيرات المؤثرة في الذكاء الانفعالي والذكاء الاجتماعي في الجامعات الأردنية والمصرية والعديد من الدوريات العربية وبعض قواعد البيانات العالمية خلال الفترة الزمنية من (2005-2016)، وبلغ عدد الدراسات المتضمنة في البحث الحالي 392 دراسة تم الحصول من خلالها على 865 متوسط حجم تأثير. وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:أولاً: الذكاء الانفعالي:1.يوجد متوسط حجم تأثير للمتغيرات المعرفية التالية: الابتكار (0.55)، التفكير الناقد (0.308)، القدرة على حل المشكلات (0.620)، الذكاء المعرفي (0.254)، التحصيل الدراسي (0.270)، الموهبة الأكاديمية والخاصة (1.485) على الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي، كما يعتبر متوسط حجم التأثير للمتغيرات المعرفية (مرتفع، متوسط، مرتفع، منخفض، منخفض، مرتفع) على التوالي.2.يوجد متوسط حجم تأثير للمتغيرات الديمغرافية التالية: النوع (0.053)، العمر(0.332)، الحالة الاجتماعية (1.638)، المستوى الدراسي (0.097)، التخصص (0.131) على الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (منخفض، منخفض، مرتفع، منخفض، منخفض) على التوالي.3.يوجد متوسط حجم تأثير للمتغيرات الشخصية التالية: التوافق النفسي(0.571)، فاعلية الذات (0.551)، مفهوم الذات (0.435)، الصحة النفسية (0.322)، جودة الحياة (0.813)، تقدير الذات (0.829)، السعادة (0.478)، الثقة بالنفس (0.456)، الصحة العامة (0.430) على الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (مرتفع، مرتفع، متوسط، متوسط، مرتفع، مرتفع، متوسط، متوسط، متوسط) على التوالي.4. يوجد متوسط حجم تأثير لمتغيرات الدافعية التالية: دافعية الإنجاز (0.426)، دافعية حب الاستطلاع (0.29)، دافعية التعلم (0.435) على الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (متوسط، منخفض، متوسط) على التوالي.5.يوجد متوسط حجم تأثير للمتغيرات الاجتماعية التالية: الذكاء الاجتماعي (0.702)، التوافق الاجتماعي (0.55)، المسايرة الاجتماعية (0.142)، المساندة الاجتماعية (0.263)، التوافق الزواجي (0.348) على الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي كما يعتبر متوسط حجم التأثير (مرتفع، مرتفع، منخفض، منخفض، متوسط) على التوالي.6.يوجد متوسط حجم تأثير لبرامج تنمية الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي، وبلغ متوسط حجم التأثير للبرامج في التحليل (3.267) وتدل على حجم تأثير مرتفع.7.يختلف متوسط حجم تأثير برامج تنمية الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي باختلاف النوع: إناث (2.337)، ذكور (2.119)، الذكور والإناث معاً (4.259)، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (مرتفع، مرتفع، مرتفع) على التوالي. ”يختلف متوسط حجم تأثير برامج تنمية الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي باختلاف نوع التصميم: مجموعة واحدة (1.945)، مجموعتان (3.605)، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (مرتفع، مرتفع) على التوالي.9.”يختلف متوسط حجم تأثير برامج تنمية الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي باختلاف المرحلة الدراسية: روضة (6.483)، أساسية (2.766)، ثانوية (3.278)، جامعية (2.678)، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (مرتفع، مرتفع، مرتفع، مرتفع) على التوالي.10.يختلف متوسط حجم تأثير برامج تنمية الذكاء الانفعالي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي باختلاف الإطار النظري للبرنامج :أثر البرامج الإرشادية (1.628)، أثر البرامج المتضمنة على الأنشطة المتنوعة (2.653)، أثر البرامج وفقاً لنظرية بار أون (1.636), أثر البرامج وفقاً لنظرية جولمان (6.517)، أثر البرامج وفقاً للعمليات المعرفية (4.749), أثر البرامج وفقاً لنظرية ماير وسالوفي (3.561)، أثر البرامج وفقاً للنظريات المتعددة للذكاء الانفعالي (2.966)، أثر البرامج المتضمنة على المهارات الاجتماعية (5.836)، كما يعتبر متوسط حجم التأثير (مرتفع، مرتفع، مرتفع، مرتفع، مرتفع، مرتفع، مرتفع، مرتفع) على التوالي.ثانياً: نتائج الذكاء الاجتماعي1. يوجد متوسط حجم تأثير للمتغيرات المعرفية التالية: الابتكار(0.877)، القدرة على حل المشكلات (0.14)، التحصيل الدراسي (0.404) على الذكاء الاجتماعي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي كما يعتبر متوسط حجم التأثير (مرتفع، منخفض، متوسط) على التوالي.2.يوجد متوسط حجم تأثير للمتغيرات الديمغرافية التالية: النوع (0.075)، التخصص (0.143)، المستوى الدراسي (0.026) على الذكاء الاجتماعي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي، كما يعتبر متوسط حجم التأثير لهذه المتغيرات (منخفض، منخفض، منخفض) على التوالي.3.يوجد متوسط حجم تأثير للمتغيرات الشخصية والانفعالية التالية: الذكاء الانفعالي (0.0702)، التوافق النفسي (0.336)، الثقة بالنفس (0.242)، مفهوم الذات (0.552) على الذكاء الاجتماعي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي كما تعتبر قيم متوسط حجم تأثير (مرتفع، متوسط، منخفض، مرتفع) على التوالي.4.يوجد متوسط حجم تأثير لبرامج تنمية الذكاء الاجتماعي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي، وبلغ متوسط حجم التأثير للبرامج (2.352) وتدل على حجم تأثير مرتفع.5. يختلف متوسط حجم تأثير برامج تنمية الذكاء الاجتماعي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي باختلاف النوع: إناث (1.149)، ذكور(0.968)، الذكور والإناث معاً (4.505) كما تعتبر قيم متوسط حجم تأثير (مرتفع، مرتفع، مرتفع) على التوالي.6.يختلف متوسط حجم تأثير برامج تنمية الذكاء الاجتماعي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي باختلاف المرحلة الدراسية: روضة (5.435)، أساسية (1.635)، ثانوية (1.335)، جامعية (0.687) كما تعتبر قيم متوسط حجم تأثير (مرتفع، مرتفع، مرتفع، متوسط) على التوالي.7. يختلف متوسط حجم تأثير برامج تنمية الذكاء الاجتماعي في الدراسات المتضمنة في البحث الحالي باختلاف الإطار النظري للبرنامج: إرشادي (2.21)، أنشطة (6.553)، عمليات معرفية (1.504)، مهارات الذكاء (0.942)، كما تعتبر قيم متوسط حجم تأثير (مرتفع، مرتفع، مرتفع، مرتفع) على التوالي.