![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وتهدف الدراسه الي التعرف علي استخدام نموذج التركيز علي المهام في خدمه الجماعه لتنميه المهارات الحياتيه للطفل اليتيم من خلال تصميم برنامج يستند علي المعطيات النظريه لطريقه خدمه الجماعه وتطبيق هذا النموذج علي جماعات الايتام وبذلك يتحدد موضوع الدراسه في: استخدام نموذج التركيز علي المهام في خدمه الجماعة لتنميه المهارات الحياتية للطفل اليتيم أهمية الدراسة: 1. تساير هذه الدراسة الاهتمام العالمي والمحلي برعاية الايتام والذي ظهر نتيجة الزيادة الكبيرة والمستمرة في هذه الشريحة وما صاحبها من ظهور العديد من المشكلات التي تعانوا ومنها مساعده الطفل اليتيم علي تنميه علاقاته الاجتماعية وتدعيم اتصاله بالآخرين وتعليمه سبل المحافظة على استمرار هذه العلاقة . 2. اهتمام الدولة والمؤسسات الخيرية برعاية الايتام بهدف المساهمة الايجابية والفعالة في تنميه المجتمع والنهوض به من خلال الاحتفال كل عام بيوم اليتيم في الجمعة الاولي من كل شهر إبريل بالدعوة الي مساندتهم وإسعادهم. 3. تعتبر مرحلة الطفولة من المراحل الهامه والمؤثرة في حياه الانسان ففيها يتكون مفاهيمه ومعارفه وخبراته وتتشكل جوانب شخصيته المتعددة . 4. تهتم الدراسة بإحدى الفئات الهامه في المجتمع وهم الأطفال الايتام بوضعيه الدور الذى يمكن أن تسهم به خدمه الجماعة كإحدى طرق الخدمة الاجتماعية مع هذه الفئه في المجتمع من أجل تنميه مهاراتهم الحياتية. 5. اختبار فعالية طريقه العمل مع الجماعات في تنميه بعض المهارات الحياتية للأطفال الايتام. 6. قله الدراسات والابحاث التي تناولت موضوع المهارات الحياتية. ثانيا: أهداف الدراسة 1. اختبار فعالية نموذج التركيز على المهام مع فئه جديده وهي الأطفال الايتام. 2. مساعده الأطفال الايتام علي تنميه المهارات الحياتية لديهم من خلال(مساعدتهم علي تنميه مهاره تحمل المسئولية لديهم ـ مساعدتهم علي تنميه مهاره المشاركة لديهم ـ مساعدتهم علي تنميه مهاره التعبير عن المشاعر لديهم.) 3. ان البرامج والانشطة الجماعية من أهم الاساليب والادوات التي تساعد في تفريغ طاقات الأطفال الايتام والعمل على تصميم البرامج الملائمة لهم والتي تساعد علي تنميه المهارات الحياتية لديهم لمواجهه المشكلات والتغلب عليها ونجاحهم في تحقيق الاهداف المرغوب تحقيقها. 4. إثراء الجانب النظري والمعرفي لطريقه العمل مع الجماعات وتنميه المهارات الحياتية لدي جماعات الأطفال الايتام . |