Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحديد الذاتي وعلاقته بالاكتئاب لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة/
المؤلف
أبوعرب, ماجد عبد المنعم عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / ماجد عبد المنعم عبد الفتاح أبوعرب
مشرف / محمد رزق البحيري
مشرف / فاطمة سيد عبد اللطيف
الموضوع
الدراسات النفسية للأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
164 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

يعد مفهوم التحديد الذاتي من بين أهم المفاهيم في مجال علم النفس ونظرا لأهميته في حياة الفرد ومساعدته على التصرف بحرية والثقة بالنفس والاستقلالية والكفاءة في إطار وعيه الداخلي باحتياجاته، والاكتئاب كمتغير مهم من متغيرات الاضطرابات النفسية، أجريت هذه الدراسة للكشف عن طبيعة العلاقة بين التحديد الذاتي والاكتئاب لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
مشكلة الدراسة:
وتثير مشكلة الدراسة الأسئلة التالية:
1- ما هو اتجاه العلاقة بين التحديد الذاتي والاكتئاب لدي عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة؟
2- هل يختلف الذكور عن الإناث من الأطفال ذوي صعوبات التعلم القراءة في التحديد الذاتي؟
3- هل يتباين الذكور عن الإناث من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة في الاكتئاب؟
أهداف الدراسة:
سعت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- الكشف عن طبيعة العلاقة بين التحديد الذاتي والاكتئاب لدي عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
2- دراسة الفروق بين الذكور والإناث من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة في التحديد الذاتي.
3- المقارنة بين الذكور والإناث من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة في الاكتئاب.
أهمية الدراسة:
ويمكن تناول الأهمية في أهمية نظرية وأخرى تطبيقية كالتالي:
أولاً: الأهمية النظرية:
 تناولها لإحدى الموضوعات البحثية المهمة في مجال علم النفس وهى التحديد الذاتي وعلاقته بالاكتئاب لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة.
ثانيًا: الأهمية التطبيقية:
 قد تفيد نتائج الدراسة في لفت انتباه القائمين على إعداد المناهج الدراسية بضرورة احتوائها على ما ينمي مهارات التحديد الذاتي للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة من الذكور والإناث خاصةً إذا أشارت إلى انخفاضها.
مفاهيم الدراسة:
أولاً: التحديد الذاتي Self Determination
التعريف الإجرائي:
يمكن تحديد تعريف التحديد الذاتي بأنه المهارات التي تجعل الفرد يتخذ قراراته بشكل أكثر وعيًا وكفاءة واستقلالية، وأن يسلك بطريقة قصديه وليست عشوائية لتحقيق ذاته بدافع داخلي دون تأثير خارجي. ويعبر عنه إجرائيًا بالاستجابات اللفظية لعينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس التحديد الذاتي (إعداد: الباحث).
ثانيًا: الاكتئابDepression
التعريف الإجرائي:
هو شعور وجداني يغلب عليه الإحساس بمشاعر الألم والحزن وعدم الرضا والانعزال عن الآخرين ويظهر في صورة أعراض جسمية وانفعالية وسلوكية تتمثل في نقص الدافعية وضعف التركيز وانخفاض تقدير الذات وانخفاض النشاط العام للفرد. ويعبر عنه إجرائيًا بالاستجابات اللفظية لعينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة على مقياس الاكتئاب (إعداد: الباحث).
ثالثًا: صعوبات تعلم القراءة Learning Disability
هي صعوبة في التعرف علي الحروف الهجائية المتشابهة وتمييز أصواتها مع قصور في العمليات المسئولة عن الذاكرة قصيرة المدى، والإدراك السمعي والبصري لمعلومات اللغة والتي تؤثر علي عملية تعلم القراءة واكتسابها عند الأطفال من ذوي الذكاء المتوسط أو فوق المتوسط ملتحقين عادة بالمدارس ولا يعانون من أي مشاكل جسدية ونفسية مسبقة، ويعبر عنه إجرائيا بالاستجابات اللفظية والأدائية لعينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: أحمد حجازي، 2002).
حدود الدراسة:
1) الحدود المنهجية:
- منهج الدراسة
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن؛ حيث الكشف عن العلاقة بين التحديد الذاتي والاكتئاب لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، والمقارنة بين الذكور والإناث من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة في كل من التحديد الذاتي والاكتئاب.
- أدوات الدراسة
استعان الباحث لتحقيق أهداف دراسته بالأدوات التالية:
‌أ- مقياس التحديد الذاتي للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحث).
‌ب- مقياس الاكتئاب لأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحث).
‌ج- مقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوى، 2000).
‌د- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي(إعداد: محمد البحيري، 2002).
‌ه- مقياس تشخيص مهارات القراءة (إعداد: أحمد حجازي، 2002).
2) الحدود البشرية:
اشتملت عينة الدراسة على (ن=70) من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة منهم (35 ذكور 35 إناث) تراوحت أعمارهم ما بين (10-12) عامًا بمتوسط عمري قدره (114‚11) وانحراف معياري قدره (0.796).
3) الحدود المكانية:
اختيرت هذه العينة في صورتها النهائية بطريقة قصدية من مدرسة المساكن الابتدائية، ومدرسة الشيماء الابتدائية، ومدرسة منشية السادات الابتدائية، ومدرسة عثمان بن عفان الابتدائية، التابعين لإدارة البساتين ودار السلام التعليمية، بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة.
4) الحدود الزمنية:
أجريت الدراسة في النصف الأول من العام الدراسي (2016/2017)، بداية من شهر نوفمبر (2016) وحتى نهاية شهر ديسمبر (2016).