Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التدريب في رفع كفاءة أداء موظفي المدن الجامعية بجامعة بنها /
المؤلف
النجار، محسن محمد الجيوشي علي.
هيئة الاعداد
باحث / محسن محمد الجيوشى على النجار
مشرف / عبدالله أمين جماعه
مشرف / بيومى محمد عماره
مشرف / حمادة فوزى أبو زيد
الموضوع
إدارة افراد.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
86 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 86

from 86

المستخلص

ملخص الدراسةتهدف هذه الدراسة الي التعرف علي أهمية وأثر التدريب علي تحسين أداء الأفراد وإنجاز الأعمال في المدن الجامعية بجامعة بنها ؛ وقد تم إجراء الدراسة في المدينة الجامعية بمشتهر – جامعة بنها والذي يضم عدد عشرة مكاتب وأن عدد الموظفين يقدر بحوالي 105فرد.
قامت الدراسة علي عينة عشوائية تتكون من 50 فرد من أفراد الإدارة العليا والمسئولين عن برامج التدريب والموظفين في المستويات الإدارية الوسطي والدنيا 0لقد تم تصميم نوعين من الاستبيانات أحدهما يحتوي علي عدد من الاسئلة خاص بأفراد الإدارة العليا والمسئولين عن برامج التدريب والأخري خاص بالموظفين في المستويات الإدارية الوسطي والدنيا .
وقد تم الإفتراض بأن هناك علاقة إيجابية بين إيمان وقناعة المنظمة بأهمية التدريب وتحسين أداء الأفراد وإنجاز الأعمال وأن التدريب القوي يسهم مساهمة إيجابية في زيادة ورفع كفاءة العاملين وتخفيض تكاليف العمل والأخطاء .
وتشير نتائج الدراسة إلي أن أغلب أفراد العينة تتفق بأن هنالك تحسن واضح في أداء الأفراد وإنجازهم للأعمال بعد حضورهم الدورات التدريبية غير أن الإدارة تري أن التحسن الذي يطرأ للعاملين بعد التدريب تحسن جزئي .
كما يري أغلب أفراد العينة المبحوثة أن التدريب يساهم في حماية موارد المدينة الجامعية وتخفيض التكاليف الإدارية وإنخفاض الأخطاء المهنية والإدارية وأنه الوسيلة الوحيدة لتحسين أداء الأفراد في المدن الجامعية ، وأن غالبيتهم يرى أن التدريب يهدف إلي رفع كفاءة العاملين من أجل تحسين الأداء وإنجاز الأعمال ، مما يستنتج من ذلك وجود علاقة إيجابية بين تدريب القوي البشرية وكفاءة العاملين .
وأخير” أكدت نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة قد نالوا دورات تدريبية في نفس مجال العمل ، غير أن الغالبية تري أن مدة الدورات التدريبية غير كافية .
تتلخص أهمية توصيات الدراسة في إهتمام المدن الجامعية بتدريب الموارد البشرية ومتابعة وتقييم أداء الأفراد قبل وبعد التدريب عن طريق تصميم نظام خاص يمكن الإدارة من التعرف علي مستويات أداء الأفراد وكيف يمكن علاج المشاكل المرتبطة بالأداء وتعديل أساليب التدريب أثناء الخدمة ، حيث أن ذلك يوفر كثير من المال والجهد والوقت ، وذلك بتأهيل مـدربين داخل المدن الجامعية والإستفادة منهم في تقديم البرامج التدريبية .
الفصل الأول - الإطار العام للدراسة
مقدمة :-
لقد أصبحت كافة المؤسسات الحكومية وغيرها تركز علي الموارد البشرية وبشكل كبير وذلك لما له من أهمية وتأثير كبيرعلي واقعها ومستقبلها ، فأصبح الإستثمار في العنصر البشري وسيلة للوصول الي اهداف وغايات كافة المنظمات الخاصة والعامة 0
ومن وسائل الإستثمار في العنصر البشري في العصر الحاضر هو التدريب والذي أصبح يحتل مكانة الصدارة في أولويات عدد كبير من دول العالم ، منها المتقدمة والنامية علي حد سواء ، فالتدريب الإداري يهدف إلي تزويد المتدربين بالمعلومات والمهارات والأساليب المختلفة المتجددة عن طبيعة أعمالهم الموكلة لهم وتحسين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم ، ومحاولة تغيير سلوكهم وإتجاهاتهم بشكل إيجابي ، وبالتالي رفع مستوي الأداء والكفاءة الانتاجية0( )
ويعتبر التدريب أحدأهم الوسائل المستخدمة في عملية تطوير وتنمية قدرات الأفراد داخل المنظمات ، فعن طريق التدريب تستطيع المنظمات التأثير في سلوك وإتجاهات الأفراد والتغيير في إمكانياتهم العلمية والعملية ، والوصول بهم إلي درجة عالية من المهارات المختلفة والكفاءة العالية في مجال عملهم داخل المنظمة0
كما أن التدريب يعتبر وسيلة من الوسائل التي تجعل الأفراد أكثر تقبلا للتغيير والتطوير داخل المنظمات ، لذا فإن أي تغيير لا يمكن أن يحدث له آثار إيجابية مالم تكن هناك كفاءات بشرية تعمل وتساهم بإقتناع في تفعيل عملية التغيير0
ولأهمية التدريب وضرورته الواضحة مما تقدم فقد رأي الباحث تخصيص هذه الدراسة حول التدريب في المدن الجامعية في جامعة بنها – محافظة القليوبية .
مشكلة البحث:-
تواجه أغلب المدن الجامعية بجامعة بنها نقص كبير في عملية التدريب لموظفيها العاملين ، وقد يقتصر التدريب فيها علي مستويات إدارية معينة دون أخري ، بينما في الواقع يجب أن تشمل جميع المستويات الإدارية المختلفة بالمنظمة ، كما أن عملية التدريب قد لا يتم الإستفادة منها بشكل صحيح بعد عودة المتدرب من البرامج التدريبية ، فالتدريب غالبا ما يكون عملية شكلية يقضيها المتدرب كأجازة مدفوعة الأجر والتكاليف ، ويحصل فيها علي شهادة حضور للدورة تمكنه من المنافسة بها في عملية الترقية أو ميزات أخري يحصل عليها دون وجود أيأثر للتدريب علي المتدرب .
وتتلخص مشكلة البحث في الاجابة علي التساؤلات التالية :-
1- ماهو دور التدريب في زيادة كفاءة اداء الموظفين ؟
2- ما مدى الاستفادة من الدورات التدريبية التي يحصل عليها الموظفين ؟
3- ماهي فترة التدريب المناسبة للاستفادة من الدورات التدريبية بكفاءة عالية ؟
4- ما هي أنواع برامج التدريب المستخدمة حاليا ؟
5- أين تتم برامج التدريب داخل المدن وخارجها ؟
6- ما هو مستوي خبراء التدريب القائمين علي عملية التدريب ؟
7- هل يتم تقييم البرامج التدريبية بعد الانتهاء منها ؟
8- ما هي الموازنات المالية المخصصة للنشاط التدريبي ؟
أهداف البحث:-
تسعي هذه الدراسة إلي تحقيق الأهداف العامة التالية:-
1- إيضاح دور برامج التدريب وأثرها علي أداء العاملين بالمدن الجامعية في جامعة بنها0
2- وتهدف أيضا إلي الوصول الي المشاكل التي تواجه العملية التدريبية عن طريق تحديد الاسباب التي تؤدي الي القصور في عملية التدريب المقدمه للمتدربيين ومعرفة نقاط القوة لمحاولة الاستفادة منها في تطوير وتنمية عملية التدريب ، وتوضيح المعوقات التي تؤدي بالعملية التدريبية الي الضعف والفشل وقلة الاستفادة منها0
3- تزويد متخذي القرارات بالتوصيات والمقترحات اللازمة بالإعتماد علي نتائج الدراسة من شأنه الإرتقاء بمستوي أداء العاملين بالمدن الجامعية بجامعة بنها0
أهمية البحث:-
في حدودعلم الباحث تعتبر هذه الدراسة الأولي من نوعها والتي تستهدف دراسة التدريب بالمدن الجامعية بجامعة بنها بجمهوية مصر العربية ، ولما للعنصر البشري من أهمية في عملية إدارة المدن الجامعية والوصول بها إلي تحقيق أهدافها ، فقد أصبحت العملية التدريبية جزء لا يتجزأ من أهدافها ، فالتدريب أصبح عنصرأ حاسمأ في كفاءة وفاعلية موظفيها ، وما يشهده العالم حاليأ من تطور وتقدم خاصة في مجال التكنولوجيا جعل تدريب الموظفين وسيلة ضرورية لإكسابهم المهارات والخبرات الضرورية في هذا المجال ، فتدريب الموظفين وإلحاقهم ببرامج تدريبية ذات مستوي عالي يحسن من أدائهم ويرفع من مستوياتهم الإدارية ،كما أن الأهمية العملية لهذه الدراسة تنبع من أهمية القطاع الذي تطبق فيه الدراسة
فرضيات البحث:-
1) هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين نوع التدريب وتحسين أداء الموظفين .
2) هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين نظم التدريب الحالية وبين مستوي كفاءة الأداء لدي الموظفين .
3) هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين فترة التدريب وكفاءته .
منهج البحث:-
إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والذي يستهدف الوصف الكمي أو الكيفي لظاهرة إجتماعية أو إنسانية أو إدارية أو مجموعة من الظواهر المرتبطة معا ، من خلال إستخدام أدوات جمع البيانات المختلفة كالإستبيانات والمقابلات والملاحظات وفحص السجلات .
حدود البحث:-
الحدود المكانية : المدن الجامعية ، بجامعة بنها محافظة القليوبية .
الحدود البشرية : عينة عشوائية من الموظفين في فروع المدن الجامعية بجامعة بنها بمختلف مستوياتهم الادارية .
الحدود الزمنية : تم إجراء الدراسة خلال الفترة من 10/2016وحتي 8/2017
الدراسة الأستطلاعية :-
من بين الخطوات الأساسية التي يتبعها الباحث في حثه الدراسة الإستطلاعية ، والتي تعتبر أهم مرحلة من مراحل البحث العلمي ، لأنه يمكن مصادفة الصعوبات التي قد تجعل البحث غير علمي وبالتالى بفضلها يكشف الباحث عن معطيات كان يجهلها ، وتهدف الدراسة الاستطلاعية الي جمع المعلومات الأولية حول موضوع الدراسة وتهيئة الأرضية لإجراء الدراسة والإتصال بالمسئولين وكذا الحصول على موافقاتهم لإجراء الدراسة ، وهذا ما قمنا به ، حيث (قام الباحث بمقابلة بعض المسئولين في المدن الجامعية)
لمعرفة ودراسة ماهي ظواهر المشكلة وأهمية دراستها ومؤشراتها وحدودها0
وقد أبدي أحد المسئولين رأيه في عدم إنتظام البرامج التدريبية ، وعشوائيتها (أ)
ويرى البعض الآخر أنه لا يتم إجراء ودراسة للإحتياجات التدريبية قبل إعداد البرامج (ب)
بينما صرح البعض الآخر بأنه لا يتم فحص نتائج أي برامج تدريبية من حيث العاملين أو كفاءة المدربين أوأي أساس آخر(ت)
وقد قام الباحث بمقابلة بعض من الطلاب وأخذ بعض الآراء في الخدمة المقدمة إليهم داخل المدن الجامعية وذلك لأنهم هم المستفيدين أولا” وأخيرا” من المدن الجامعية عموما” فكانت آرائهم مثلا” هي :
بالنسبة للنظافة فهم يرون أنها جيدة ولكنها ليست بالمستوى المطلوب وكان مطلبهم تزويد العمال بالمعدات الحديثة والسوائل والمنظفات الأفضل – وبالنسبة للتغذية فكانت محصلة الآراء أنها مقبولة ولكنها لاترقى إلى المستوى الفندقي نسبة إلى حد قولهم – وبالنسبة للاسكان فهم يطالبون بتسهيل الإجرات للتقديم ويرون أن عملية التقديم الإلكتروني من خلال الإنترنت أفضل بكثير – وبالنسبة للأمن فيرون أن الجامعة تمتلك منظومة أمنية رائعة ونقلا عنهم أن أفضل أخصائيين الجامعة هم أمن المدن الجامعية – وبالنسبة للإدارة فقد أبدو بأنها مرنة ومتفاهمة مع جميع الطلاب .