Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدعاية الكاذية في مجال حماية حقوق المستهلك :
المؤلف
عبد الأمير، أمير زهير.
هيئة الاعداد
باحث / أمير زهير عبد الأمير
مشرف / نبيل ابراهيم سعد
مناقش / مصطفى احمد ابو عمرو
مناقش / رشاد عبد الرحمن الشيخ
الموضوع
حماية المستهلك.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
266 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
قانون
تاريخ الإجازة
18/03/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الحقوق - قسم القانون المدني
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

تقع الدعاية في مقدمة وأهم الوسائل التي يقصدها التجار؛ لتعريف المستهلكين بالمنتجات والخدمات؛ ولتحقيق زيادة في الإقبال على المعروض؛ وحثهم على التعاقد عليها، فقد توسعت الإعلانات التجارية وتجددت, تبعا إلى توسع وتجدد الوسائل الإعلانية في كل مرحلة من مراحل تنامي وتقدم الحياة، إذ سايرت الدعاية تحولات المجتمع ومتغيراته، واتخذت اتجاهات مختلفة.
وكما هو معلوم : إن الإنسان يسعى إلى الحصول على السلع والخدمات دائماً بصورها كافة؛ وذلك لإشباع حاجاته المتزايدة، ويكون ذلك عبر اللجوء إلى المهني أو المحترف، وكما هو ثابت ومعلوم : إن المهني من يتمتع بمركز أفضل من المستهلك دائماً؛ كون هذا الأخير لا يعلم ما هو موجود داخل السلعة من إيجابيات وسلبيات، الأمر الذي من شأنه أن يجعل المحترف في مركز أقوى من المستهلك كما أسلفنا؛ بسبب الخبرة الفنية التي يمتلكها.
ومن هذا الباب عمد بعض المحترفين من سيئي النية إلى استخدام الرسائل الإعلانية في غير محلها، ليكون هدفهم تضليل المستهلك؛ وذلك عبر الكذب في الدعاية التجارية، أي: الدعاية عن سلعة معينة، وبيان مزاياها، في حين إنها ليست كذلك، فالمستهلك عادةً يأخذ بظاهر الأمور بسبب قلة خبرته، الأمر الذي قد يلحق أضراراً بهذا الأخير.
كما أن عصر المعلوماتية الذي صرنا فيه قد ارتقى بالدعاية إلى مكانة لم تعد بالمأمونة في تسويق المنتجات، فصارت تلعب دوراً بارزاً ومهمًّا في استثارة ما كمن لدى الإنسان, ودفعه إلى العالم الخارجي، وتحوله إلى عملية تتمثل في البيع والشراء.