Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة علي تفاعلية صفحات البرامج التليفزيونية المصرية عبر شبكات التواصل الاجتماعي :
المؤلف
أبوالعلا، حسام محمد عبداللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / حسام محمد عبداللطيف أبوالعلا
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / نهلة زيدان الحورانى
مناقش / سامى السعيد أحمد النجار
مناقش / على طارق إسحق مبارك
الموضوع
التواصل الاجتماعي. الشبكات الاجتماعية. الإعلام. التليفزيون - جوانب اجتماعية - مصر. برامج التليفزيون - جوانب اجتماعية. وسائل الإعلام والتكنولوجيا. مواقع الإنترنت - جوانب اجتماعية. وسائل الإعلام - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
381 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
01/07/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 433

from 433

المستخلص

أ‌) مشكلة الدراســة :تمثلت مشكلة الدراسة فى أن البرامج الحوارية هى أحدي ركائز الخطة البرامجية لأي مؤسسة إعلامية، كما تعتبر مرآة تعكس الواقع الفعلي بما يشمل من قضايا وأحداث جارية وقيم وعادات وتقاليد حيث تعبر عن الواقع وتسهم في تشكيل أفكار واتجاهات الشباب نحو المجتمع والبيئة والأحداث ونظراً لأهمية البرامج الحوارية ودور الجمهور كمقياس النجاح البرامج الحوارية قد حُصِرت البرامج علي مشاركة الجمهور بآرائه وسعت لتلبية احتياجاته ورغباته ابتدأ من المشاركة إلي التفاعلية فاتجهت إلي عمل صفحات علي الفيس بوك للاستفادة من التفاعلية.أثبتت الدراسات أن تفاعلية المواقع والصفحات تأتي في مقدمة الأسباب التي تساعد علي تلبية رغبات الجمهور وجذبه لها وبناء علاقة تقوم علي الثقة والمصداقية بين الجمهور والقائم بالاتصال والوسيلة والمضمون، لذلك تتبلور مشكلة الدراسة فى رصد وتحليل مدي تفاعلية الجمهور علي صفحات البرامج الحوارية التيلفيزرونية المصرية على الفيس بوك وكيفية استخدام الجمهور لتلك الصفحات وانماط مشاركتهم عليها.ب‌) أهمية الدراسة : تنبع أهمية هذه الدراسة فى النقاط التالية :1) ندرة الدراسات التي تطرقت إلى تفاعلية صفحات البرامج الحوارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك .2) أنها تدرس وسيلة حديثة نسبياً علي المجتمع المصري وهي صفحات البرامج الحوارية علي الفيس بوك وهي تجمع بين وسيلتين معاً (الفيس بوك كوسيلة حديثة والتلفزيون كوسيلة قديمة)، وتعمل على اكتشاف مدي تفاعل الجمهور مع هذه البرامج علي صفحات التواصل الاجتماعي .3) محاولة توضيح الاطار النظري لمفهوم التفاعلية التي ازداد الحديث عنها باعتبارها أهم سمات تكنولوجيا الاتصال الحديثة .4) أهمية التفاعلية كأداة تواصل وحوار ومشاركة في المجتمعات المعاصرة ، إذا تمثل عنصر جذب وإدماج لمختلف الأفكار والآراء والاتجاهات تحقيقاً لقيم التفاهم / والحوار / والمشاركة والتكامل من أجل فهم الرسالة الإعلامية . 5) أهمية البرامج الحوارية وما تقدمه من مضامين وقدرتها علي تشكيل أفكار الشباب وبث القيم بهم حيث تعد البرامج الحوارية من أكثر برامج وسائل الأعلام المعاصرة انتشاراً ونجاحاً في توصل الرسالة الإعلامية .6) تحليل صفحات البرامج الحوارية علي الفيس بوك للتعرف علي مدي توافر التفاعلية من خلالها.ج) أهداف الدراسة : نجد أن هناك هدف رئيسى للبحث وهو رصد العوامل المؤثرة على مستويات التفاعلية فى صفحات البرامج الحوارية عبر الفيس بوك والتى تنتشر وتتزايد بشكل مستمر .ويتفرع من هذا الهدف الرئيسي عدة أهداف فرعية : 1) الكشف عن الخدمات التي أتاحتها صفحات البرامج الحوارية علي الفيس بوك لمتصفحيها .2) البحث عن ماهية الموضوعات والمضامين – الضيوف – والتفاعلية بالاتصال وقنوات الاتصال التي تزيد من مستوي تفاعلية الجمهور علي صفحات البرامج الحوارية علي شبكات التواصل الاجتماعي فيس بوك) .3) التعرف علي مدي توظيف أبعاد التفاعلية في صفحات البرامج الحوارية محل الدراسة .4) معرفة أثر استخدام تفاعلية الفيس بوك علي تفاعلية البرامج الحوارية وجماهريتها .5) رصد أنماط مشاركة الجمهور في المقدمات التفاعلية لصفحات البرامج الحوارية وهدفهم من المشاركة .6) السعي إلي اكتشاف كيف يستخدم الجمهور صفحات البرامج محل الدراسة وذلك بالنظر إلي الجمهور النشط الذي يستطيع أن يختار ويستخدم الوسائل التي تشبع حاجاته وتوقعاته .7) شرح دوافع التعرض لصفحات البرامج محل الدراسة علي الفيس بوك والتفاعل الذي يحدث نتيجة هذا التعرض .8) التعرف علي مدي قدرة الصفحات علي تلبية احتياجات الجمهور (منفعية – طقوسية) .نوع ومنهج الدراســة نـــوع الدراسـة : أعتمد الباحث على الــدراسة الـوصفية . منهج الدراسـة : إستخدم الباحث فيها منهج المسح بالعينـة .هـ) مجتمع الدراسـة :-نقسم مجتمع الدراسة إلى :1) صفحات البرامج الحوارية على موقع (فيس بوك) .2) الجمهور المتابع لتلك الصفحات خاصة جمهور (الشباب) .و) عيـنة الدراســة :تنقسم إلى مستويين :عينة المضمون : تتمثل عينة الدراسة التحليلية فى تحليل أكثر ثلاث صفحات للبرامج الحوارية على الفيس بوك تمتاز بالتفاعلية وهم (صفحة برنامج معكم منى الشاذلى ، صفحة برنامج صاحبة السعادة ، صفحة برنامج كل يوم) وذلك بنظام الاسبوع الصناعى لمدة ثلاثة أشهر .عينة الجمهور : اعتمدت هذه الدراسة على أسلوب العينة العمدية من فئة الشباب (من عمر 18-40 عام) بإعتبار ان هذه الفئة من أكثر الفئات استخداماً لمواقع التواصل الإجتماعى، بواقع 400 مفردة موزعه بالتساوى على محافظات القاهرة الكبرى، محافطات وجة قبلى (المنيا)، محافظات وجة بحرى (المنصورة) . ح) أدوات جمع البيـانات :1) استمارة تحليل مضمون لصفحات البرامج الحوارية على موقع التواصل الإجتماعى (فيس بوك) محل الدراسة .2) استمارة الاستقصاء للتعرف علي الدوافع وراء استخدام الجمهور لصفحات البرامج الحوارية على موقع (فيس بوك) وقياس مدى التفاعلية التي تنتجها صفحات البرامج محل الدراسة .ط) أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسـة :1) أوضحت نتائج الدراسة التحليلية أن الموضوعات الفنية هي السائدة فى منشورات على صفحات البرامج الثلاثة عينة الدراسة بنسبة (40.2%)، فى حين أن فئة أخرى جاءت فى المرتبة الثانية بنسبة (14.6%) وتنوعت هذه الفئة بين (الحج ، الأضحية ، طبي ، إعلان ، خدمات ، حكمة تراثية ، أغنية)، في حين أن موضوعات الثقافية جاءت بنسبة (11.7%)، وتليها الموضوعات الاقتصادية حيث كانت نسبتها (10%)، ومن ثم نجد الموضوعات الاجتماعية بنسبة (9.6%)، أما عن الموضوعات السياسية فقد ظهرت بنسبة (7.1%)، وتلتها الموضوعات الرياضية بنسبة (5.3%)، وفى المرتبة الأخيرة ظهرت الموضوعات الدينية بنسبة (1.4%)، وفي حين أن الدراسة الميدانية أوضحت نتائجها أن اكثر الموضوعات والأحداث والمضامين التى تتناولها البرامج الحوارية ويفضل الجمهور المشاركة والتفاعل فيها عبر موقع فيسبوك هى (السياسية) بنسبة (54%)، يليها (الترفيهية) بنسبة (42.8%)، ثم (الفنية) بنسبة (42.5%)، يليهم (الاجتماعية) بنسبة (34.5%)، يليهم (الرياضية) بنسبة (34%)، ثم (المنوعات) بنسبة (31.3%)، ثم (الاقتصادية) بنسبة (27.8%)، يليهم (الدينية) بنسبة (26.5%)، ثم (الطبية) بنسبة (19.3%) . 2) أظهرت نتائج الدراسة التحليلية أن أسلوب القائم بالاتصال تميز بالموضوعية فى البرامج الثلاثة عينة الدراسة بنسبة (92.9%)، وأيضًا تميز بالعقلانية بنسبة (65.8%)، وكذلك أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن نسبة (40.5%) من المبحوثين عينة الدراسة ترى أن مستوى القائم بالاتصال فى البرامج الحوارية (جيد جداً)، يليهم (جيد) بنسبة (33.3%)، بينما نسبة (16.5%) من عينة الدراسة ترى ان مستوى القائم بالاتصال (ممتاز)، يليهم (مقبول) بنسبة (5.5%)، وأخيراً (ضعيف) بنسبة (4.2%) .3) أوضحت نتائج الدراسة الميدانية:- صحة الفرض الأول الذى يفترض وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين غموض مضمون البرامج التليفزيونية المصرية وكثافة استخدام الجمهور لصفحات تلك البرامج عبر الفيس بوك .- صحة الفرض الثانى الذى يفترض وجود علاقة دالة احصائياً بين تنوع المضمون وثراء المعلومات المتبادلة على صفحات البرامج عبر الفيس بوك وبين التفاعلية عبر تلك الصفحات .- صحة الفرض الثالث الذى يفترض وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين زيادة الثقة بالوسيلة الاتصالية وبين استخدام الأفراد لهذه الوسيلة .- صحة الفرض الرابع الذى يفترض وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفاعلية عبر صفحات البرامج الحوارية على الفيس بوك وبين اداء وخصائص القائم بالإتصال فى تلك البرامج .- صحة الفرض الخامس الذى يفترض وجود علاقة بين التفاعلية التي يدركها المستخدم فى مواقع التواصل الإجتماعى وبين تكرار زيارته لتلك المواقع .- صحة الفرض السادس الذى يفترض وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين التفاعلية فى الاتصال عبر مواقع التواصل الإجتماعى والشعور بالإشباع والرضا لدى المستخدم- صحة الفرض السابع الذى يفترض وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين كثرة العوامل الاتصالية والسمات التفاعلية للمواقع وارتفاع مستوى التفاعلية فيه.- عدم صحة الفرض الثامن الذى يفترض وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين المبحوثين بحسب خصائصهم الديموجرافية (النوع، السن، التعليم، الحالة الاجتماعية، ومتوسط دخل الأسرة) مدى التفاعلية.