Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Developing aComputer-based habilitation Program for arabic-speaking prelingual cochlear implanted children /
المؤلف
Abd El-Azeem, Nehal Marzouk.
هيئة الاعداد
باحث / نهال مرزوق عبدالعظيم
مشرف / تامر سمير أبو السعد
مشرف / السعيد محمد ثابت
مشرف / همت مصطفى باز
مناقش / أيمن السعيد الشرباصى
مناقش / سامية السيد بسيونى
الموضوع
Aural habilitation. rehabilitation. Crochet cultivation.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
116 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الطب (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/09/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الطب - Department of Otorhinolaryngology
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 116

from 116

Abstract

المقدمة: تعد زراعة القوقعة وسيلة للتغلب علي فقدان وظيفة الأذن الداخلية ولذلك فهي تقوم بتنبية مباشر للعصب السمعي, ويختلف هذا التنبية الألكتروني عن التنبية السمعي ولكنه يماثل الوظيفة الطبيعية لقوقعة الأذن الداخلية. هدف البحث: الهدف من هذا البحث هو تصميم برنامج سمعى تأهيلى يعتمد على استخدام الحاسوب للأطفال المصريين الناطقين بالعربية من مستخدمى القوقعة المزروعة وذلك فى المرحلة التى تسبق اكتساب اللغة ليكون هذا البرنامج مناسب للغتهم وثقافتهم. بالإضافة إلى تحديد مدى كفاءة هذا البرنامج كأسلوب تخاطبى تأهيلى ناشئ لعلاج مشكلات ضعف السمع واللغة وأيضا المشكلات التواصلية الأخرى. خطة البحث: تم فحص صلاحية برنامج ”كروان” من قبل ثلاثة استشاريين متخصصين فى أمراض التخاطب من جامعات مصرية أخرى، و أجمع هؤلاء المتخصصون على أن برنامج ”كروان” مناسب لتأهيل الأطفال ضعاف السمع من مستخدمى القوفعة المزروعة في مرحلة ما قبل اكتساب اللغة، كما أنه مناسب ثقافيا ولغويا للأطفال الناطقين باللغة العربية. كما تم عمل شهادة إيداع وتسجيل للملكية الفكرية للبرنامج بتاريخ 10 / 3 / 2016 فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية مصر العربية كأول برنامج وسائط متعددة طبى مصمم لتأهيل ضعاف السمع. ثم تم تطبيق برنامج ”كروان” على عينة مكونة من 10 أطفال بمعدل سمع ونمو لغوى طبيعيين (دراسة تجريبية) وذلك من أجل اختبار مدى وضوح مكونات البرنامج مع اجراء التعديلات الضرورية للتأكد من أن جميع مكونات البرنامج تتناسب ثقافيا ولغويا مع الأطفال ضعاف السمع الناطقين باللغة العربية. وتم تطبيق هذه الدراسة على 30 طفل من مستخدمى القوقعة المزروعة من سن 2 إلى 7 سنوات فى وحدة أمراض التخاطب بمستشفيلت جامعة المنصورة. النتائـــج: وبتحليل نتائج الدراسة تبين أن الدمج بين استخدام برنامج ”كروان” الحاسوبى والبرنامج التقليدي الخاص بالتأهيل السمعى والتخاطبى قد أعطى معدلات سمعية ولغوية أعلى من استخدام البرنامج التقليدى وحده ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب أهمها استكمال الطفل للتدريبات السمعية واللغوية فى منزله من خلال استخدام برنامج ”كروان” على الكومبيوتر الشخصى الخاص به الخلاصـــه : خلصت الدراسة إلى أن برنامج ”كروان” الحاسوبى صالح وفعال لتأهيل الأطفال الناطقين بالعربية من مستخدمى القوقعة المزروعة فى مرحلة ما قبل اكتساب اللغة وأنه مناسب لثقافتهم ولغتهم ، وأن الدمج بين برنامج ”كروان” الحاسوبى و البرنامج التقليدى يعطى أفضل نتائج لتأهيل هؤلاء الأطفال.