Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة واقع الأنشطة الترويحية لموظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار/
المؤلف
فرحان، طه خلف.
هيئة الاعداد
باحث / طه خلف فرحان
مشرف / ايمان سالم محفوظ
مشرف / شيرين عبدالوهاب ابراهيم
مناقش / طه غبدالرحيم طه
الموضوع
الترفيه - العراق.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
87 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 120

from 120

المستخلص

ان اهم ما يميز العصر الحالى هو ما تملكه دولة من الامكانات البشرية التى تمثل العنصر الهام فى التقدم والتطور الى جانب الامكانات المادية .
والأفراد القادرون على تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى أى مجتمع من المجتمعات هم ثروة كل امة وعدتها للمستقبل .
والشباب الذى يعد لتولى امور بلاده هو خير هذه الامكانات وذلك من خلال إيجاد الفرص الملائمة لاستثمار طاقاته حيث أن للشباب طاقة متجدده تضفى على المجتمع طابعا متميز وتهيئ له حيوية مستمرة بما تحويه هذه الطاقه من قول افكار واتجاهات وجدانيه وانفعاليه متطلعه.
وإن اختيارنا لهذا الموضوع نابع من إيماننا العميق بالدور الايجابي الذي يمكن أن تحققه الأنشطة الترويحية ومساهمتها الفعالة في تنظيم مسار التربية العامة وتحقيق عناصرها الشاملة لنمو الإنسان المتكامل جسما” وعقلا” وخلقا” ، وللأنشطة الترويحية دوراً هاماً فى تنمية شخصية الفرد فى جميع النواحى الاجتماعية والعقلية والنفسية والجسمية والخلقية بالاضافة الى مايوفره النشاط من وسائل الحماية من الانحراف والتطرف وعدم ممارسة السلوكيات الضارة وخاصة موظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار ،كما تؤكد نتائج دراسة اسامة احمد ابراهيم (2002) (6) ضرورة زيادة الإعتمادات المالية للتغلب على قلة الامكانات المادية وإمكانية توفير الادوات والاجهزة اللازمة لممارسة النشاط الترويحى ، دراسة وليد مسعد (2006) (54) ضرورة وضوح أهداف النشاط الرياضي والترويحي لدي العاملين ومن هذا المنطلق يقوم الباحث بهذه الدراسة للتعرف على واقع الأنشطة الترويحية لدى موظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار .
هدف البحث :
دراسة واقع الأنشطة الترويحية لدى موظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق .
تساؤلات البحث :
1 - ما مفهوم الترويح والنشاط الترويحى لدى موظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار ؟
2 - ما هى الأنشطة الترويحية التى يمارسها موظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار ؟
3 - ما هى الامكانات المادية والبشرية المتوفرة لممارسة الانشطة الترويحية بديوان المديرية العامة لتربية الأنبار ؟
4 - ما هى دوافع الممارسة وعدم الممارسة للانشطة الترويحية لدى موظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار ؟
اجراءات البحث :
1. منهج البحث :
إستخدم الباحث المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى لملائمته لطبيعة البحث .
2. مجتمع وعينة البحث :
‌أ- مجتمع البحث : يشتمل مجتمع الدراسة ( 980 ) مقسمين إلى ( 800 ) موظف ، ( 180 ) مسئول بديوان المديرية العامة لتربية الأنبار .
‌ب- عينة البحث : تم إختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من الموظفين والمسؤولين بديوان المديرية العامة لتربية الأنبار موزعة على الدراسة الاستطلاعية والدراسة الأساسية و بلغ مجتمع الدراسة ( 980 ) مسئول وموظف ، و بلغت عينة الدراسة الإستطلاعية من المسؤولين 20 مفحوصا ، ومن الموظفين 50 مفحوصا , وبلغت عينة الدراسة الأساسية 613 مفحوصا ، وبلغت عينة الدراسة من المسؤولين 113 مفحوصا ، ومن الموظفين 500 مفحوصا .
3. أدوات جمع البيانات :
إستخدم الباحث وسائل جمع البيانات المناسبة للحصول على البيانات المتعلقة بموضوع البحث كما يلى :
‌أ- المقابلة الشخصية .
‌ب- الإستبيان .
‌ج- تحديد محاور الإستبيان وفقا لأهداف البحث .
‌د- تم عرض محاور الإستبيان على السادة الخبراء .
4. المعالجات الاحصائية :
قام الباحث بإستخدام المعالجات الإحصائية الآتية :
‌أ- التكرار والنسبة المئوية .
‌ب- معامل الإرتباط لبيرسون .
‌ج- معامل ألفا لكرونباخ .
‌د- الإنحراف المعيارى .
‌ه- إختبار كا2 .
‌و- المتوسط الحسابى .
أولا : - الإستنتاجات
فى ضوء مجال الدراسة والهدف منها واستنادا على ما تم من إجراءات ومعالجات إحصائية وتفسيرا للنتائج وفى نطاق مجتمع الدراسة وفى حدود عينة الدراسة وبعد عرض ومناقشة نتائج الدراسة توصل الباحث إلى الإستنتاجات التالية :-
اولا:- الإستنتاجات الخاصة بفلسفة النشاط الترويحى لكل من الموظفين والمسئولين بديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق توصلت إلى :-
أ- الإستنتاجات الخاصة بفلسفة النشاط الترويحى للمسئولين ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق:
1- وجود وعى بمفهوم وفلسفة النشاط الترويحى حيث اتفق المسئولين على أن النشاط الترويحى أسلوب للحياة يعمل على تنمية إمكانيات الموظفين ، حالة وجدانية ونمط اجتماعى منظم ، رد فعل عاطفى أو حالة نفسية يحس بها الفرد قبل وأثناء وبعد النشاط ، يسهم فى رفع الروح المعنوية والشعور بالأمان لدى الفرد ، نشاط يجدد حيوية الفرد الممارس ، يتسم بالإختيارية ، يجعل الحياة متزنة بين العمل والراحة ، نشاط إيجابى يمارس فى أوقات الفراغ ، نشاط هادف وبناء ، يعمل على تكامل شخصية الفرد ( بدنيا – نفسيا – إجتماعيا ) ، يدخل السرور على النفس دون انتظار اي مكافأة .
2- وجود وعى بأهداف النشاط الترويحى حيث يهدف إلى إستثمار إيجابى لوقت الفراغ ، تنمية الثقة بالنفس ، يحقق السعادة الشخصية للفرد ، الشعور بالألفة والصداقة والأخوة بين الممارسين ، يساهم فى تخفيف التوتر النفسى وتفريغ الإنفعالات الزائدة ، إكتساب الفرد احترام حقوق الآخرين ومساعدتهم ، إشباع احتياجات الفرد ( بدنيا – عقليا – نفسيا).
ب- الإستنتاجات الخاصة بفلسفة النشاط الترويحى للموظفين بديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق:
1- وجود وعى بمفهوم وفلسفة النشاط الترويحى حيث اتفق الموظفين على أن النشاط الترويحى أسلوب للحياة يعمل على تنمية إمكانيات الموظفين ، حالة وجدانية ونمط اجتماعى منظم ، يسهم فى رفع الروح المعنوية والشعور بالأمان لدى الفرد ، نشاط إيجابى يمارس فى أوقات الفراغ ، نشاط يجدد حيوية الفرد الممارس ، يعمل على نمو الشخصية وتطورها واثبات الذات ، يتسم بالإختيارية ، يعمل على تكامل شخصية الفرد ( بدنيا – نفسيا – إجتماعيا ) ، رد فعل عاطفى أو حالة نفسية يحس بها الفرد قبل وأثناء وبعد النشاط .
2- وجود وعى بأهداف النشاط الترويحى حيث يهدف إلى إستثمار إيجابى لوقت الفراغ ، الشعور بالألفة والصداقة والأخوة بين الممارسين ، إشباع احتياجات الفرد ( بدنيا – عقليا – نفسيا ) ، يساهم فى تخفيف التوتر النفسى وتفريغ الإنفعالات الزائدة ،يحقق السعادة الشخصية للفرد ، تنمية الثقة بالنفس ، إكتساب الفرد احترام حقوق الآخرين ومساعدتهم
ثانيا :- الإستنتاجات الخاصة بالأنشطة الترويحية الممارسة لموظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق توصلت إلى :-
أ- الإستنتاجات الخاصة بالأنشطة الترويحية الممارسة للمسئولين بديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق
1- الترويح الرياضى يمارسه المسئولين بنسب كبيرة مثل نشاط كرة القدم ، الكرة الطائرة ، كرة اليد ، الجمناستيك ، الجرى ، ألعاب المضرب ( التنس الأرضى – المنضدة – الريشة الطائرة ) ، العاب القوى ، السباحة بينما يتم ممارسة أنشطة بنسب ضعيفة مثل كرة السلة ، ملاكمة ، كاراتيه ، كونغ فو ، كرة السرعة
2- الترويح الخلوى يمارسه المسئولين بنسب كبيرة مثل نشاط المعسكرات ، المخيمات ، زيارة الحدائق والمتنزهات ، التجوال والترحال ، خدمة البيئة ، الطهى فى الخلاء ، تنسيق الحدائق والزهور ، حفلات السمر ، رياضة خلوية ( الصيد ) ، جمع القواقع – الحشرات – أوراق الشجر – العملات ، بينما يتم ممارسة إحتفالات الخلاء بنسبة ضعيفة .
3- الترويح الثقافى يمارسه المسئولين كتابة الشعر والقصص ، حضور الندوات ، قراءة الكتب ، حضور حلقات الحوار والنقاش ، الإشتراك فى المسابقات الدينية ، الإشتراك فى المسابقات الثقافية ، المشاركة فى الندوات ، شبكات التواصل الإجتماعى ( الإنترنت ) ، مشاهدة التليفزيون ، الإستماع إلى الراديو .
4- الترويح الإجتماعى يمارسه المسئولين المناسبات الإجتماعية ( أعياد الميلاد – حفلات التخرج – عيد الأم – عيد الطفولة ) ، المحادثة ، الرحلات ، اوقات الشاى والقهوة ، الحفلات الجماعية
5- الترويح الفنى يمارسه المسئولين الرسم والتلوين ، لعب الدومينو، لعب الشطرنج ، لعب الطاولة ، التأليف والإخراج ، نسج السجاد ، تصوير ( ضوئى – زيتى 0 فوتوغرافى ) ، أشغال يدوية ( معادن – أخشاب – جلود ) ، تصميم الأزياء ، التشكيل بالصلصال ، القص واللقص بينما يتم ممارسة أنشطة بنسب ضعيفة مثل استماع الموسيقى ، تصوير ( ضوئى – زيتى 0 فوتوغرافى )
ب- الإستنتاجات الخاصة بالأنشطة الترويحية الممارسة للموظفين بديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق
1- الترويح الرياضى يمارسه الموظفين بنسب كبيرة مثل نشاط كرة القدم ، الكرة الطائرة ، كرة اليد ، الجمناستيك ، الجرى ، رفع الأثقال ، الجرى ،ألعاب المضرب ( التنس الأرضى – المنضدة – الريشة الطائرة ) ، العاب القوى ، السباحة بينما يتم ممارسة أنشطة بنسب ضعيفة مثل كرة السلة ، ملاكمة ، كاراتيه ، كونغ فو ، كرة السرعة
2- الترويح الخلوى يمارسه الموظفين بنسب كبيرة مثل إحتفالات الخلاء ، المخيمات ، زيارة الحدائق والمتنزهات ، التجوال والترحال ، خدمة البيئة ، الطهى فى الخلاء ، تنسيق الحدائق والزهور ، حفلات السمر ، رياضة خلوية ( الصيد ) ، جمع القواقع – الحشرات – أوراق الشجر – العملات ، بينما يتم ممارسة المعسكرات بنسبة ضعيفة .
3- الترويح الثقافى يمارسه الموظفين كتابة الشعر والقصص ، حضور الندوات ، قراءة الكتب ، حضور حلقات الحوار والنقاش ، الإشتراك فى المسابقات الدينية ، الإشتراك فى المسابقات الثقافية ، المشاركة فى الندوات ، شبكات التواصل الإجتماعى ( الإنترنت ) ، مشاهدة التليفزيون ، الإستماع إلى الراديو .
4- الترويح الإجتماعى يمارسه الموظفين المناسبات الإجتماعية ( أعياد الميلاد – حفلات التخرج – عيد الأم – عيد الطفولة ) ، المحادثة ، الرحلات ، اوقات الشاى والقهوة ، الحفلات الجماعية
5- الترويح الفنى يمارسه الموظفين الرسم والتلوين ، لعب الدومينو، لعب الشطرنج ، لعب الطاولة ، التأليف والإخراج ، نسج السجاد ، تصوير ( ضوئى – زيتى 0 فوتوغرافى ) ، أشغال يدوية ( معادن – أخشاب – جلود ) ، تصميم الأزياء ، التشكيل بالصلصال ، القص واللقص بينما يتم ممارسة أنشطة بنسب ضعيفة مثل استماع الموسيقى ، تصوير ( ضوئى – زيتى 0 فوتوغرافى )
ثالثا :- الإستنتاجات الخاصة بالإمكانات المادية والبشرية المتوفرة لممارسة الأنشطة الترويحية لموظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق توصلت إلى :-
أ- الإستنتاجات الخاصة للمسئولين عن الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة لممارسة الأنشطة الترويحية لموظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق
- الإمكانات المادية يتضح مدى توفرالإمكانات المادية ومدى مناسبتها لممارسة كافة الانشطة الرياضية من كرة القدم كرة السلة ، كرة اليد ، كرة القدم الخماسى ، العاب القوى ، التنس الأرضى ، العاب خاصة بالقاعات المغلقة ، ملاكمة ، الكرة الطائرة ، الريشة الطائرة ، السباحة ، وعدم توفر الامكانات الخاصة بركوب الخيل .
- الإمكانات البشرية يتضح مدى توفر أخصائيين فى الأنشطة التالية ” نشاط خلوى ، نشاط رياضى ، نشاط ثقافى ، نشاط إجتماعى ، نشاط فنى ” ، يوجد مسئول عن الأدوات والأجهزة ، القائمون بالإشراف على النشاط متخصصون ، القائمون بالإشراف على ذى كفاءة ، عدد المشرفين مناسب لتنفيذ الخطة ، يوجد طبيب معالج ، إعداد دورات تدريبية وتأهيلية للعاملين بالأنشطة الترويحية ، أخصائى علاج طبيعى ، أخصائى تمريض ، أدوات الإسعافات الأولية
ب- الإستنتاجات الخاصة بالموظفين عن الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة لممارسة الأنشطة الترويحية لموظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق
- الإمكانات المادية يتضح مدى توفرالإمكانات المادية ومدى مناسبتها لممارسة كافة الانشطة الرياضية من كرة القدم كرة السلة ، كرة اليد ، كرة القدم الخماسى ، العاب القوى ، التنس الأرضى ، العاب خاصة بالقاعات المغلقة ، ملاكمة ، الكرة الطائرة ، الريشة الطائرة ، السباحة ، وعدم توفر الامكانات الخاصة بركوب الخيل .
- الإمكانات البشرية يتضح مدى توفر أخصائيين فى الأنشطة التالية ” نشاط خلوى ، نشاط رياضى ، نشاط ثقافى ، نشاط إجتماعى ، نشاط فنى ” ، يوجد مسئول عن الأدوات والأجهزة ، القائمون بالإشراف على النشاط متخصصون ، القائمون بالإشراف على ذى كفاءة ، عدد المشرفين مناسب لتنفيذ الخطة ، يوجد طبيب معالج ، إعداد دورات تدريبية وتأهيلية للعاملين بالأنشطة الترويحية ، أخصائى علاج طبيعى ، أخصائى تمريض ، أدوات الإسعافات الأولية
رابعا :- الإستنتاجات الخاصة بأسباب الممارسة وعدم الممارسة للأنشطة الترويحية لموظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق توصلت إلى :-
أ- الإستنتاجات الخاصة للمسئولين عن أسباب الممارسة وعدم الممارسة للأنشطة الترويحية لموظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق
- اتضح أن المسئولين يمارسون الأنشطة الترويحية للأسباب التالية ” الشعور بالراحة والسعادة عند ممارسة النشاط الترويحى ، تمضية وقت فراغ مثمر ، تجديد النشاط والحيوية ، المساعدة على التحرر من الضغط العصبى ، اكتساب الفرد معارف ومعلومات فى مختلف المجالات ( ثقافية – فنية – اجتماعية – رياضية ) ، تنشيط القدرات البدنية والعقلية ، تكوين علاقات اجتماعية وصداقات ، التعبير عن الإحساس والمشاعر وتذوقه للجمال ، تنمية الصحة البدنية والنفسية ، اشباع ميولى ورغباتى ، تبادل الأراء والأفكار بينى وبين الآخرين ، اكتساب بعض المهارات والخبرات ، تنمية الشخصية
- بينما لا يمارس المسئولين الأنشطة الترويحية للأسباب التالية ” ضعف عوامل الجذب فى الأنشطة ، عدم وجود دليل بالأنشطة وأهدافها ، عدم القدرة على ممارسة الأنشطة الترويحية لظروف صحية ، عدم وجود وقت فراغ ، إرتفاع مصاريف الإشتراك
ب- الإستنتاجات الخاصة للموظفين عن أسباب الممارسة وعدم الممارسة للأنشطة الترويحية لموظفى ديوان المديرية العامة لتربية الأنبار بالعراق
- اتضح أن الموظفين يمارسون الأنشطة الترويحية للأسباب التالية ” الشعور بالراحة والسعادة عند ممارسة النشاط الترويحى ، تمضية وقت فراغ مثمر ، تجديد النشاط والحيوية ، المساعدة على التحرر من الضغط العصبى ، اكتساب الفرد معارف ومعلومات فى مختلف المجالات ( ثقافية – فنية – اجتماعية – رياضية ) ، تنشيط القدرات البدنية والعقلية ، تكوين علاقات اجتماعية وصداقات ، التعبير عن الإحساس والمشاعر وتذوقه للجمال ، تنمية الصحة البدنية والنفسية ، اشباع ميولى ورغباتى ، تبادل الأراء والأفكار بينى وبين الآخرين ، اكتساب بعض المهارات والخبرات ، تنمية الشخصية
- بينما لا يمارس الموظفين الأنشطة الترويحية للأسباب التالية ” الإمكانات من صالات غير متاحة فى كل وقت ( أدوات – ملاعب ) ، تقاليد الأسرة تمنع المشاركة ، ضعف عوامل الجذب فى الأنشطة ، عدم وجود دليل بالأنشطة وأهدافها ، عدم القدرة على ممارسة الأنشطة الترويحية لظروف صحية ، عدم وجود أخصائيون يشرفون على الأنشطة ، إرتفاع مصاريف الإشتراك ، عدم معرفة أهمية الأنشطة الترويحية .
ثانيا : - التوصيات
فى ضوء النتائج التى توصل إليها الباحث من خلال الدراسة الحالية يمكن تقديم بعض التوصيات والمقترحات التى قد تفيد فى النهوض بمفهوم الترويح والانشطة الترويحية
- إهتمام المديريات بوضع خطط وتخطيط برامج لشغل وقت الفراغ لدى الموظفين خلال العطلات الصيفية وذلك لحاجاتهم الماسة لتلك البرامج لممارسة مختلف الأنشطة الترويحية لمواجهة احتياجاتهم واستثمار طاقاتهم .
- نشر الوعى عن أهمية الترويح والأنشطة الترويحية واستثمار وقت الفراغ لدى الموظفين بديوان عام التربية وذلك من خلال عقد ندوات ولقاءات من قبل المتخصصين فى مجال الترويح وأوقات الفراغ
- تشجيع المسئولين على تنفيذ الأنشطة الترويحية بالمديريات العامة للتربية خاصة فى حالة الإبداع والإبتكار سواء كان التشجيع ماديا أو معنويا مما يرفع من روحهم المعنوية ويحثهم على التجديد المستمر فى تنفيذ الأنشطة
- تخصيص ميزانية خاصة للأنشطة الترويحية لتوفير الأمكانات المادية من قاعات وصالات مجهزة لممارسة الأنشطة الترويحية
- ضرورة إعداد ريادة مؤهلة متخصصة فى كافة مجالات الأنشطة الترويحية من خلال عقد ندوات ولقاءات من قبل المتخصصين فى مجال الترويح وأوقات الفراغ
- إصدار كتيبات عن الأنشطة الترويحية المختلفة يتم توزيعها على الموظفين تحتوى على برامج الأنشطة ومكان ممارسة الأنشطة مع مراعاة التخطيط الجيد وتوقيت الممارسة بحيث تتناسب مع مواعيد العمل .