الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث :إلى تنمية مهارات التحليل اللغوي للنص الأدبي التي ينبغي تنميتها لدي طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية ، وذلك من خلال: وصف واقع تدريس مهارات التحليل اللغوي للنص الأدبي ، لدي طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية و تفسير أسباب تدنى مستوى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية في مهارات التحليل اللغوي للنص الأدبي و التنبؤ بتحسن مستوى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية في مهارات التحليل اللغوي للنص الأدبي ؛ نتيجة لاستخدام البرنامج القائم على علم اللغة النصي المعد لذلك. أهمية البحث : 1- إعداد قائمة مهارات التحليل اللغوي للنص الأدبي التي ينبغي تنميتها لدي طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية؛ بحيث يمكن الاستفادة منها في تطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية. 2-إعداد دليل المعلم لتدريس البرنامج المقترح في النصوص الأدبية في ضوء مستويات علم اللغة النصي لتنمية مهارات التحليل اللغوي للنص الأدبي لدي طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. 3- إعداد اختبار لقياس مهارات التحليل اللغوي للنص الأدبي لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. أدوات البحث : : 1- قائمة مهارات التحليل اللغوي للنص الأدبي التي ينبغي تنميتها لدي طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. 2- برنامج مقترح في النصوص الأدبية قائم علي علم اللغة النصي لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. 3- اختبار مهارات التحليل اللغوي للنص الأدبي لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مناهج البحث: - المنهج الوصفي: تم استخدامه في إعداد كل من أدبيات البحث؛ وقائمة مهارات التحليل اللغوي للنص الأدبي؛ والبرنامج المقترح؛ واختبار مهارات التحليل اللغوي للنص الأدبي. - المنهج التجريبي: تم استخدامه في تطبيق تجربة البحث علي طلاب عينة البحث. حدود البحث: تتمثل عينة البحث في مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية بدمياط، وتم اختيار عينة البحث في تلك المرحلة نظرًا لما تشير إليه الدراسات من إمكانية تفاعل الطالب مع المعالجات الجديدة للنصوص الأدبية. نتائج البحث: - أثبتت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤ (05‚0) بين متوسط درجات طلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التحليل اللغوي في النص الأدبي لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي للاختبار؛ حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (17.395)، بالإضافة إلي فاعلية البرنامج القائم علي علم اللغة النصي في تنمية مهارات التحليل اللغوي في النص الأدبي لدي طلاب عينة البحث؛ حيث بلغت قيمة مربع إيتا (ή2) (0.898)، وبلغت قيمة حجم التأثير (ح) (5.934). |