Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شعر الفرق الكلامية في العصرين الأموي والعباسي الأول :
المؤلف
عبد البديع، صدام حسين.
هيئة الاعداد
مشرف / صدام حسين عبد البديع
مشرف / سعيد الطواب محمد
مشرف / حسن إسماعيل عبدالغني
الموضوع
الشعر العربي - تاريخ - العصر الأموي. qrmak الشعر العربي - تاريخ - العصر العباسي الأول.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
417 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 424

from 424

المستخلص

تبرز هذه الدراسة أثر بنية القصيدة بأنماطها المختلفة عند شعراء الفرق الكلامية على إقناع المتلقي والتأثير فيه في العصرين الأموي والعباسي الأول، وتوازن بين طرق بناء هذه القصائد عند شعراء الفرق من أجل الوقوف على أوجه التشابه والاختلاف بينها في بناء قصائدهم، وتتمثل أهدافها في:
1- بيان الأنماط المختلفة لبناء القصائد ودورها الإقناعي عند شعراء الفرق.
2- إظهار الجوانب العقلية المنطقية في بناء قصائد المتكلمين.
3- إظهار الدور الإقناعي للعناصر اللغوية والبلاغية عند شعراء الفرق الكلامية.
وجاءت الدراسة في مقدمة وتمهيد حول نشأة الفرق وأهم مبادئها، وأربعة فصول. تناول الأول البنية الإقناعية للقصيدة في النقد العربي، وتناول الثاني:-بنية-القصيدة-البسيطة-القصيرة-الإقناعية-عند-شعراء الفرق الكلامية، بينما تناول الفصل الثالث: بنية القصيدة البسيطة الطويلة الإقناعية عندهم، وتناول الفصل الرابع: بنية القصيدة المركبة الإقناعية عندهم، ثم أورد-في-النهاية-أهم النتائج-التي-وصلت إليها-الدراسة في-الخاتمة، ومن أهم هذه النتائج:
1- تميزت القصائد البسيطة بغلبة الجانب الإقناعي على الجانب التخييلي.
2- عكست-القصائد-البسيطة-نموذج-التفكير-العقلي-عند-الفرق-الكلامية؛ فبدأ -الخوارج بالنتيجة في مطلع القصيدة،-بينما-انتهج-المعتزلة-سبيل-الاستدلال-العقلي-بدءا بالمقدمات-وصولا-للنتيجة، أما-المرجئة والجبرية فعرضوا مقدماتهم وسكتوا عن التصريح بمقاصدهم.
3- مثلت-المقدمة-في-القصائد-المركبة-الجانب-الرمزي-الذي-عرض فيه الشعراء مقاصدهم وقضاياهم التي لن يستطيعوا التصريح بها لأسباب اجتماعية أو سياسية.
4- لم يصرح شعراء الفرق المختلفة مقاصدهم في القصائد المركبة.
5- اهتم شعراء الفرق بالمفردات والروابط اللغوية وكيفية توظيفها داخل القصيدة لتحقيق مقاصدهم.