Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للأطفال المكفوفين لتنمية مهاراتهم الاجتماعية وخفض سلوكياتهم النمطية/.
الناشر
جامعة عين شمس ـ كلية التربية ـ قسم التربية الخاصة .
المؤلف
صالح ، سامية السيد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / سامية السيد محمد صالح
مشرف / جمال محمد علـي
مشرف / جمال محمد حسن نافع
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
189 ص ، ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال المكفوفين وكذلك خفض سلوكياتهم النمطية من خلال برنامج معد خصيصاً لهذا الغرض.
عينة الدراسة: تكونت العينة النهائية للدراسة من (11) طفلاً وطفلة في المرحلة الابتدائية من الصف الرابع والخامس والسادس وتراوحت أعمارهم من (8– 12) سنة بمدرسة النور للمكفوفين بالدقي بمحافظة الجيزة.
هدفت الدراسة الحالية إلى خفض السلوكيات النمطية للأطفال المكفوفين وذلك بتنمية المهارات الاجتماعية لديهم من خلال برنامج معد خصيصاً لهذا الغرض، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (11) طفلاً كفيفاً (7) ذكور و(4) إناث ممن لديهم قصور في المهارات الاجتماعية وحدة سلوك نمطي مرتفعة، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (86 – 102) درجة بمتوسط 94.55 درجة وانحراف معياري 5.26 درجة ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8– 12) سنة بمتوسط قدره 10 سنوات وانحراف معياري قدره 1.18 سنة ، بمدرسة النور للمكفوفين بالدقي بمحافظة الجيزة ، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال المكفوفين (إعداد/ جمال محمد نافع، جمال محمد على، وسامية السيد 2016) ومقياس السلوكيات النمطية للأطفال المكفوفين (إعداد/ جمال محمد نافع، جمال محمد على، وسامية السيد 2016) ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخصي، 2013) ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء العقلي – الصورة الرابعة ترجمة لويس مليكة 2002، والبرنامج التدريبي (إعداد/سامية السيد)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال المكفوفين وانخفاض حدة السلوكيات النمطية لديهم.
الكلمات المفتاحية:
-برنامج - مهارات اجتماعية -الأطفال المكفوفين -سلوكيات نمطية .