Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذج البنائي للمعتقدات المعرفية وعادات العقل والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة كلية التربية ببورسعيد /
المؤلف
قاسم، إيمان محمد عثمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد عثمان محمد قاسم
مشرف / رمضان محمد رمضان
مشرف / شيرين محمد دسوقى
مناقش / مجدى محمد الشحات
مناقش / هشام ابراهيم النرش
الموضوع
العادة - علم النفس. التعليم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
ا-ل، 241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
6/2/2017
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية الهندسة ببورسعيد - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

استهدفت الدراسة الى التعرف على العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة والكلية بين المعتقدات المعرفية وعادات العقل والتعلم المنظم ذاتيا وذلك العلاقات المتداخلة بين كل متغير على حده وابعاده الفرعية بالنسبة لطلبة كلية التربية.
وتتصدى الدراسة الى البحث فى تلك المشكلة من خلال محاولة الاجابة عن الاسئلة التالية:
1. هل تختلف المعتقدات المعرفية باختلاف النوع (ذكور – اناث ) والفرقة الدراسية ( الاولى – الرابعة ) والتفاعلات المشتركة بينهما لدى طلبة كلية التربية ؟.
2. هل تختلف عادات العقل باختلاف النوع (ذكور – اناث ) والفرقة الدراسية ( الاولى – الرابعة ) والتفاعلات المشتركة بينهما لدى طلبة كلية التربية ؟.
3. هل تختلف التعلم المنظم ذاتيا باختلاف النوع (ذكور – اناث ) والفرقة الدراسية ( الاولى – الرابعة ) والتفاعلات المشتركة بينهما لدى طلبة كلية التربية ؟.
4. هل يوجد نظام بنائي يحدد العلاقات والتأثيرا السببية وغير المباشرة والكلية بين المعتقدات المعرفية وعادات العقل والتعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة كلية التربية ؟.
وللاجابة على اسئلة الدراسة اختارت الباحثة عينة من طلبة كلية التربية بالفرقة (الاولى – الرابعة( بجامعة بورسعيد ، حيث تكونت العينة النهائية من (392) من طلبة الكلية.
وقد اسفرت الدراسة عن النتائج الحالية:
1. لا توجد تأثيرات دالة لكل من نوع (ذكور – اناث) والفرقة الدراسية ( الاولى – الرابعة ) والتفاعلات المشتركة بينهما على ابعاد المعتقدات المعرفية الخمسة لدى طلبة كلية التربية ..
2. لا توجد تأثيرات دالة لكل من نوع (ذكور – اناث) والفرقة الدراسية ( الاولى – الرابعة ) والتفاعلات المشتركة بينهما على ابعاد العقل الثلاثة لدى طلبة كلية التربية ..
3. لا توجد تأثيرات دالة لكل من نوع (ذكور – اناث) والفرقة الدراسية ( الاولى – الرابعة ) والتفاعلات المشتركة بينهما على ابعاد التعلم المنظم ذاتيا الاربعة لدى طلبة كلية التربية ..
4. يوجد نظام بنائي عام يفسر التأثيرات ا السببية المباشرة وغير المباشرة والكلية بين المعتقدات المعرفية وعادات العقل والتعلم المنظم ذاتيا كمتغيرات تابعة كما يوضحها النموذج البنائي لدى طلبة كلية التربية.