Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مقياس التوافق المهني لطلاب التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا/
المؤلف
البحباح، حامد امحمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / حامد امحمد احمد البحباح
مشرف / هنية محمود الكاشف
مشرف / ماجدة محمد صلاح الدين
مناقش / هناء عبددالوهاب حسن
الموضوع
التربية البدنية - الجوانب النفسية - ليبيا.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
80 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - علوم تربوية ونفسية واجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 129

from 129

المستخلص

يعد المعلم ركيزة أساسية من ركائز العملية التربوية، بل هو عصب العملية التربوية وحجر الزاوية فيها ومحورها الأساسي والعنصر الفاعل في أية عملية تربوية، وإن أي إصلاح أو تطوير أو تجديد في العملية التربوية، يجب أن يبدأ بالمعلم، إذ لا تربية جيدة بدون معلم جيد وهناك ما يشبه الاتفاق بين المهتمين بإعداد المعلم علي أهمية الخبرة الميدانية والتي يطلق عليها أحياناً التدريب الميداني أو التربية العملية, وهي التدريب على الممارسة الفعلية لمهنة التدريس فى مدارس المرحلة التي يعد الطالب – المعلم للتدريس بها وتعتبر الخبرة الميدانية مواجهة حقيقية للمهنة ومشكلاتها وتدريب على ارض الواقع تحت إشراف وتوجيه متخصصين .
وإن التدريب الميداني أو التربية العملية هي المصب الذي تتجمع فيه العلوم النظرية والعملية وتمتزج مع بعضها البعض، لتصبح وحده إنتاجية شاملة ،تتفاعل داخليا ، فتعطي سلوكا مهنيا وتربويا متميزا، ومن ثم يمكن القول أن التربية العملية هي حلقة انتقالية بين مجال الدراسة ومجال العمل.
وقد عرف صلاح مخيمر التوافق بأنه عمليه ديناميكيه تهدف إلى تناغم سلوك الفرد مع البيئة المحيطة به من اجل أن يحقق لنفسه الشعور بالتوازن والرضا النفسي والاجتماعي.
وانطلاقاً من هذا اهتمت الدراسات والبحوث بدراسة التوافق المهني للمعلم حيث أن رضا المعلم عن مهنته من أهم العوامل التي تسهم فى رفع إنتاجية وزيادة فعالية وكفاءة المعلم وبالتالي زيادة فى درجة حماسه للعمل.
1-2 مشكلة البحث وأهميتها:-
ويرى أمين الخولى أن التعرف على طبيعة العمل فى مجال التربية الرياضية والذي يختلف عن غيره من المجالات التربوية الأخرى يتيح قدرا مناسبا من تكوين الرؤية المهنية الصحيحة كقاعدة أساسية لتبنى اتجاهات طيبة وايجابية نحو العمل فى مجال التربية الرياضية.
ونتيجة للتقدم العلمي والمعرفي فى جميع أنحاء الحياة وتطور البحث العلمي والتربوي، كان من الطبيعي أن تتأثر التربية العملية بهذه التغيرات التي طرأت على العملية التربوية ،وضرورة مواكبتها.
ومن خلال الواقع الفعلي الذي لامسه الباحث أثناء قيامه بعملية الإشراف علي طلبة التدريب الميداني فقد لاحظ وجود العديد من الصعوبات والمعوقات والمشاكل التي تواجه الطلبة والتي تحد من تحقق أهداف التدريب الميداني المنشودة علي الوجه الأمثل، وإيمانا بأهمية التدريب الميداني، وما يؤديه من دور حيوي في تشكيل وتأهيل خريجي كليات التربية الرياضية وما يناط بهم من أعمال بكافة قطاعات المجال الرياضي وبما ينعكس بذلك علي تنمية المجتمع. الأمر الذي دعى الباحث إلى إجراء هذا البحث وهو بناء مقياس للتوافق المهني للتعرف على درجه التوافق المهني لطلبه السنة الرابعة بكليات التربية البدنية بليبيا من اجل الرفع من الكفاءة المهنية ومحاولة الارتقاء بالأداء الوظيفي لمدرس التربية الرياضية .
1-3 أهداف البحث:-
6- التعرف على متغيرات التوافق المهني لطلاب التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا.
7- المقارنة بين طلبة التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا فى التوافق المهني وفقا لمناطق (الريف والحضر).
8- المقارنة بين طالبات التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا فى التوافق المهني وفقا لمناطق (الريف والحضر).
9- المقارنة بين طلاب (طلبة وطالبات)التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا فى التوافق المهني وفقا لمناطق (الريف والحضر).
10- بناء مقياس التوافق المهني لطلاب التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا.
1-4 تساؤلات البحث:-
5- ما هى متغيرات التوافق المهني لطلبه التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا.
6- هل توجد فروق فى التوافق المهني بين طلبه التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا وفقا لمناطق الريف ومناطق الحضر؟.
7- هل توجد فروق فى التوافق المهني بين طالبات التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا وفقا لمناطق الريف ومناطق الحضر؟.
8- هل توجد فروق فى التوافق المهني بين طلاب(طلبة، طالبات)التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا وفقا لمناطق (الريف والحضر)؟.
إجراءات البحث
3-1 منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي (دراسة مسحية) وذلك لملائمته لطبيعة البحث
3-2 مجتمع البحث :
يتمثل مجتمع البحث من طلبة كليات التربية البدنية بليبيا
3-3-عينة البحث :
تم اختيار عينة الدراسة الاستـــــطلاعية بالطريقة العشوائية من طلبة السنة الرابعة من كليات وأقسام التربية البدنية بليبيا للعام الدراسي (2014-2015)و(2015-2016 )
أدوات جمع البيانات :
مقياس التوافق المهني لطلاب التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا.(إعداد الباحث).
خطـــــوات بناء مقياس التوافق المهني لطلاب التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا.:
أولا: تحديد الهدف من المقياس.
ثانيا: إعداد المقياس في صورته المبدئية.
1- تحديد محاور المقياس وصياغتها.
2- صياغة عبارات المقياس في صورتها المبدئية.
3- إعداد مفتاح تصحيح المقياس في صورته المبدئية.
4- إعداد تعليمات المقياس في صورته المبدئية.
ثالثا: إعداد المقياس في صورته الأولية.
1- تحديد عينة الدراسة الاستطلاعية.
2- تحديد درجة التمايز.
3- تحديد زمن تطبيق المقياس.
رابعا: تقنين المقياس.
1- الصدق.
2- الثبات.
خامسا: إعداد المقياس في صورته النهائية.
1- تحديد عينة الدراسة الأساسية.
2- الهدف من تطبيق المقياس.
3- تحديد مفتاح تصحيح المقياس
4- صياغة تعليمات المقياس.
المعالجات الإحصائية:
تم استخدام برنامج SPSS وتم استخدام المعالجات الإحصائية التالية:
- المتوسط الحــسابي. - مـــعامل التمـــييز.
- الانحراف المعياري. - الـــوزن المـــئوي.
- معامل ثبات ألفا كرونباخ ALPHA. - معامل الارتباط (لبيرسون).
الاستخلاصات والتوصيات
الاستخلاصات.
في ضوء نتائج البحث تم استخلاص الأتي :
5- عوامل التوافق المهني لطلاب التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا هي (التوافق الأسرى، التوافق الانفعالي، التوافق الدراسي، التوافق مع الإشراف، التوافق الشخصي، التوافق الرياضي، التوافق الاجتماعي، التوافق الصحي)
6- تفوق طلبة الريف في محاور (التوافق الأسري ــــ التوافق الدراسي ـــ التوافق الرياضي)، بينما تفوق طلبة الحضر في محاور (التوافق الانفعالي، التوافق مع الإشراف، التوافق الشخصي، التوافق الاجتماعي، التوافق الصحي)
7- تفوق طالبات الريف في محاور (التوافق الأسري ــــ التوافق الدراسي)، بينما تفوقت طالبات الحضر في محاور (التوافق الانفعالي، التوافق الشخصي، التوافق الرياضي، التوافق الاجتماعي، التوافق الصحي) وعدم وجود فروق بين طالبات الريف والحضر في محور (التوافق مع الإشراف).
8- تفوق طلاب الحضر على طلاب الريف فى جميع محاور مقياس التوافق المهني.
التوصيات :
في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج يوصي الباحث بما يلي :-
6- استخدام المقياس الذي توصلت إليه الدراسة كوسيلة علمية لقياس مستوى التوافق المهني لطلاب التدريب الميداني بكليات التربية البدنية بليبيا.
7- تطبيق مقياس التوافق المهني بصفة دورية على طلاب التدريب الميداني للتعرف على التوافق المهني للطلبة والطالبات لتعزيزه وتنميته إذا كان منخفض.
8- استخدام مقياس التوافق المهني في التعرف علي مدى ملائمة ما يقدم للطلاب من أنشطة ومقررات دراسية خلال فترة التدريب الميداني
9- يوصي الباحث باستعانة الهيئة القومية للبحث العلمي لضمان الجودة والاعتماد باستخدام مقياس التوافق المهني على خرجي كليات التربية البدنية بليبيا.
10- ضرورة اهتمام كليات التربية البدنية بتوفير جميع الإمكانيات اللازمة بالتدريب الميداني لما لها من دور كبير في تنمية وتعزيز التوافق المهني للطلاب وخصوصا فى المناطق الريفية.