Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوليف بين اللقي الزخرفي والأساليب الطباعية كمدخل لإستحداث نسجيات قائمة علي سمات المدرسة التأثيرية
المؤلف
هلال ،ايمان فتحي محمد
هيئة الاعداد
باحث / إيمان فتحي محمدهلال
مشرف / جمعه حسين عبد الجواد
مشرف / سامية أحمد الشيخ
مشرف / بلال أحمد مقلد
الموضوع
النسجيات
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
188 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
12/4/2018
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

العنوان :- التوليف بين اللقي الزخرفي والأساليب الطباعية كمدخل لإستحداث نسجيات قائمة علي سمات المدرسة التأثيرية.
يحتوى البحث على ستة فصول كالآتى :-
الفصل الأول : الإطار النظرى للبحث ”خطة البحث” :-
مشكلة البحث :- من خلال دراسة الباحثة لمدارس الفن الحديث لاحظت أنه يمكن الإستفادة من فكر وفلسفة تلك المدارس، وخاصة سمات وأساليب المدرسة التأثيرية حيث فكرة الباحثة في الربط بين مجال النسيج اليدوي ومجال طباعة المنسوجات ، وذلك بتنفيذ الجانب التطبيقي علي نول المنضدة من خلال إستخدام لقيات زخرفية تحقق تناغمات وتأثيرات ملمسية علي سطح المنسوج ، بينما الأساليب الطباعية التي يتم من خلالها تنفيذ التأثيرات اللونية قبل عملية النسج أو بعدها ، وذلك بتنفيذ الأساليب الطباعية الملائمة للسطح النسجي معتمدا علي فكر وفلسفة المدرسة التأثيرية.
وعلية تساءلت :-
• إلي أى مدي يمكن التوليف بين اللقي الزخرفي والأساليب الطباعية لإستحداث نسجيات قائمة علي سمات التأثيرية ؟
• كيف يمكن الإفادة من سمات المدرسة التأثيرية لإستحداث نسجيات تعتمد علي التوليف بين اللقي الزخرفي والأساليب الطباعية؟
فرضي البحث :- تفترض الباحثة أنه
• يمكن التوليف بين اللقي الزخرفي والأساليب الطباعية لإستحداث نسجيات قائمة علي سمات المدرسة التأثيرية.
• يمكن الإفادة من سمات المدرسة التأثيرية لإستحداث نسجيات تعتمد علي التوليف بين اللقي الزخرفي والأساليب الطباعية .
أهداف البحث: يهدف البحث إلي:-
إستخلاص سمات وأساليب المدرسة التأثيرية للإستفادة منها في إستحداث منسوجات مبتكرة ، وإستحداث نسجيات مبتكرة تجمع بين مجالي النسيج والطباعة إستنادا إلي فلسفة المدرسة التأثيرية ، وأيضا إيجاد مداخل جديدة لتدريس النسيج اليدوي،والربط بين مجال النسيج اليدوي وبين أحد مدارس الفن الحديث .
أهمية البحث :- تكمن أهمية البحث في
الإستفادة من سمات وأساليب المدرسة التأثيرية في إستحداث منسوجات معاصرة ،و إلقاء الضوء علي أحد الإتجاهات الفنية الحديثة ، وتحقيق مبدأ التجريب في مجال تدريس النسيج اليدوي كأحد المداخل الهامة في الوصول إلي تحقيق قيم تشكيلية إبتكارية ، وأيضا يساعد البحث علي إيجاد حلول وصياغات نسجية جديدة تجمع بين مجالين من مجالات التربية الفنية وهما النسيج اليدوي وطباعة المنسوجات .
الفصل الثانى :- يحتوي هذا الفصل على الدراسات المرتبطة فمنها دراسات تناولت اللقي الزخرفي ، ودراسات في مجال النسيج والطباعة تناولت الأساليب الطباعية ، ودراســــات في مجـال النسيج تناولت الأساليب الطباعية ، ودراســــات في مجال الطباعة تناولت الأساليب الطباعية ، وآخري تناولت المدرسة التأثيرية وتفرعت منها دراسات في مجال النسيج تناولت التأثيرية ، ودراسات خاصة بالإتجاهات الفنية تناولت الـتأثيـريــة.
الفصل الثالث :- تناول هذا الفصل علي اللقي الزخرفي وتطبيقاته علي نول المنضدة ذات الثماني درءات ، تعريف عملية اللقي ،إجراءات اللقي عند التصميم ، الإجراءات التطبيقية لعملية اللقي ، وطرق إيجاد اللقي ، وأنواعه ،وتعريف اللقي الزخرفي ، ومميزاته ، والتطبيقات الزخرفية علي الثماني درآت ، والسمات الفنية والتشكيلية للقي الزخرفي ،كما تناول أيضا الممارسات الفنية المعاصرة في مجال اللقي الزخرفي.
الفصل الرابع :- إشتمل هذا الفصل علي الأساليب الطباعية وملائمتها للنسيج اليدوي وخاصةالأساليب الطباعية التي يتناسب تطبيقها علي خيوط السداء وسطح المنسوج ومنها الرسم علي السداء ،الإستنسل،الشاشة الحريرية، العقد والربط ، الإيكات ، الرسم المباشر، كما إحتوي الفصل أيضا علي بعض الأعمال الفنية النسجية التي إستخدم فيها الأساليب الطباعية ، مفهوم التوليف وجمالياته بين الأساليب الفنية.
الفصل الخامس : - إشتمل هذا الفصل علي المدرسة التأثيرية والخطوات التي مهدت لظهور المذهب التأثيري ، والأساليب الأدائية للمدرسة التأثيرية ، مميزات الأسلوب التأثيري ، والمبادي التي إعتمدت عليها المعالجات الفنية لفناني التأثيرية، وأيضا سمات وخصائص أسلوب المدرسة التأثيرية ، كما تناولت بعض مشاهير الفن التأثيري ومنهم كلود مونيه ، كاميل بيسارو، جورج سوراه ، الفريد سيسيلي ، بول سينياك
الفصل السادس:- يحتوى هذا الفصل على التجربة التطبيقية الذاتية للباحثة من خلال العديد من التجارب العملية علي نول المنضدة كما تم عرض الأعمال النسجية نتيجة التجارب التي قامت بها الباحثة وأيضا تحليلها وتوصيفها فنيا وإستخلاص النتائج
وأشتمل هذا الفصل كذلك على النتائج التى توصلت إليها الباحثة بعد التجربة العملية والتوصيات التى توصى بها فى البحث ، وإشتمل الفصل أيضاً على ملخص ومستخلص للبحث باللغة
العربية وأخرى باللغة الإنجليزية وأيضاً المراجع الخاصة بالبحث.