Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج إلكتروني تفاعلي على تنمية مهارات التفكير والميل نحو مادة التكنولوجيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظات غزة/
المؤلف
الوحيدي, أروى وضاح درعان.
هيئة الاعداد
باحث / أروى وضاح درعان الوحيدي
مشرف / فارعـة حسـن محمـد سليمــان
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / فؤاد إسماعيل سلمان عياد
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
241 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

البرامج التعليمية التفاعلية عبارة عن بيئة تعليمية تسمح للمتعلم أن يمارس أنشطة التعلم من خلال شبكة الانترنت وتتميز بقدرتها على التفاعل مع المتعلمين حيث تبني على أساس فاعلية المتعلم وإيجابية في التعلم، كما أنها تتيح للدارس فرصة الوصول إلى خبرات مختلفة لا تتوفر في الكتب المدرسية أو داخل جدران الفصل الدراسي، وقد تكون هذه المواقع مؤسسية تقوم بإنشائها جهة تعليمية معينة لتقديم خدماتها ومقرراتها العلمية من خلال شبكة الانترنت أو أن تكون مواقع يتم إنشائها كمصادر تعلم إضافية وإثرائيه لما هو قائم بالفعل.
ومن هنا فإن البحث الحالي يسعى للإجابة على السؤال الرئيسي الآتي:
ما أثر برنامج إلكتروني تفاعلي على تنمية مهارات التفكيروالميل نحو مادةالتكنولوجيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظات غزة؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما مستوى أداء طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة في مهارات التفكير؟
2. ما مهارات التفكير اللازمة لطالبات الصف التاسع الأساسي؟
3. ما البرنامج الإلكتروني التفاعلي في مقرر مادة التكنولوجيا لتنمية مهارات التفكير والميل نحو المادة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظات غزة؟
4. ما أثر البرنامج الإلكتروني التفاعلي في مقرر التكنولوجيا على تنمية مهارات التفكير لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظات غزة؟
5. ما أثر البرنامج الإلكتروني التفاعلي في مقرر التكنولوجيا على تنمية الميل نحو المادة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظات غزة؟
فروض البحث
1. يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامجالإلكتروني التفاعلي قبل وبعد تطبيق اختبار مهارات التفكير لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق اختبار مهارات التفكير لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج الإلكتروني التفاعلي قبل وبعد تطبيق مقياس الميل نحو المادة لصالح التطبيق البعدي.
4. يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق مقياس الميل نحو المادة لصالح التطبيق البعدي.
5. يوجد أثر دال إحصائياً للبرنامج الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات التفكير لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة.
6. يوجد أثر دال إحصائياً للبرنامج الإلكتروني التفاعلي في تنمية مقياس الميل نحو المادة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة.