Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فــاعلية اســتراتيجيتي التعليم الممزوج والتعلم بمسـاعدة الأقران
في تنمية مهــارات القراءة الجهرية والكتــابة الــوظيفية
لتلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
الحمزي، أمة الباري محمـد علي هاشم.
هيئة الاعداد
باحث / أمة الباري محمـد علي هاشم الحمزي
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / حازم محمود راشد
مشرف / طه محمد غانم
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
474ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
22/7/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 474

from 474

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
يهدف البحث إلى قياس فاعلية استراتيجيتي التعليم الممزوج والتعلم بمساعدة الأقران في تنمية مهارات القراءة الجهرية والكتابة الوظيفية لتلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي.
وقد قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات القراءة الجهرية والكتابة الوظيفية والتي على أساسها تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في: بطاقة ملاحظة لقياس أداء مهارات القراءة الجهرية (اللغوية – الصوتية – الملمحية الجسدية) اختبار موضوعي لقياس مهارات القراءة الجهرية (الفكرية)، اختبار مقالي لقياس مهارات الكتابة الوظيفية واستخدم البحث المنهج التجريبي على عينة مكونة من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسـي، تم توزيع أفراد العينة على ثلاث مجموعات متساوية (المجموعة التجريبية الأولى تعلمت باستراتيجية التعليم الممزوج، والمجموعة التجريبية الثانية تعلمت باستراتيجية التعلم بمساعدة الأقران أما المجموعة الضابطة تعلمت بالطريقة التقليدية المعتادة) واستغرقت فترة تطبيق البحث ثلاثة أشهر بواقع حصتان قراءة، وحصة تعبير كتابي كل أسبوع، ثم قامت الباحثة بالتطبيق الفوري لأدوات البحث بعد إجراء التجربة على مجموعات البحث، وقد توصل البحث إلى النتائج التالية:
• فاعلية استراتيجية التعليم الممزوج في تنمية مهارات القراءة الجهرية والكتابة الوظيفية لتلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي.
• فاعلية استراتيجية التعلم بمساعدة الأقران في تنمية مهارات القراءة الجهرية والكتابة الوظيفية.
• فاعلية استراتجية التعليم الممزوج، مقارنة باستراتيجية التعلم بمساعدة الأقران في تنمية مهارات القراءة الجهرية لصالح المجموعة التجريبية الأولى ”التعليم الممزوج”.
• فاعلية استراتجية التعليم الممزوج، مقارنة باستراتيجية التعلم بمساعدة الأقران في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لصالح المجموعة التجريبية الأولى” التعليم الممزوج” ، ما عدا مجال الرسالة فلا توجد فروق دالةإحصائيا عند (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعليم الممزوج ) والمجموعة التجريبية الثانية(التعلم بمساعدة الأقران ) في الاختبار البعدي لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية.