Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنيات فن التمثيل الصامت وأثرها السيكودرامى على تنمية مهارات الأطفال في المرحلة العمرية (6 : 10) سنوات :
المؤلف
علي, منة الله مصطفى عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / منة الله مصطفى عبد الرحمن علي
مشرف / رانيا فتح الله
مشرف / صديقة لاشين
مناقش / منال فودة
مناقش / دعاء عوض عوض
الموضوع
المسرح المدرسى. مسرح الأطفال. التمثيل الصامت.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
107 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
9/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الدراسات المسرحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 107

from 107

المستخلص

تنقسم هذا الدراسة إلى خمس فصول:
الفصل الاول هو مدخل للدراسة فهو فيه الاطار النظري وفيه تستغرض الباحثة اسباب و اشكالية الدراسة و المصطلحات و الدراسات السابقة
الفصل الثاني بعنوان ”مهارات التواصل الاجتماعي عند الأطفال - الخجل”
وتحاول الباحثة في هذا الفصل عرض ماهية مهارات التواصل الاجتماعي و أنواعها، و معرفة الخجل و أسبابه و كيفية الحد منه، و تنمية مهارات الاتصال الاجتماعي.
الفصل الثالث بعنوان ”تقنيات التمثيل الصامت وعلاقته بالسيكودراما”
ويتم فيه عرض تقنيات التمثيل الصامت، و أخذ نموذج منه، وهو التمثيل الصامت الغبي، ورائده مارسيل مارسو, وكيفية استخدام هذه التقنيات، ومعرفة هل هي مناسبة لهذه المرحلة العمرية أم لا، وأيضًا معرفة الأثر السيكودرامي لهذه التقنيات
وبانتهاء الفصلين تكون الباحثة قد ربطت بين مشكلة الخجل التي يواجهها الطفل، و كيفية مساعدته من خلال أدائه تدريبات التمثيل الصامت.
أما الفصل الرابع، فهو بعنوان: ”برنامج مقترح لتنمية مهارات الأطفال من خلال فن التمثيل الصامت باستخدام ”Dumb Mime
وتعرض فيه الباحثة إجراءات البرنامج التدريبي بدءا من اختيار العينة, مكان التدريب, خطوات إعداد البرنامج , وتطبيقه على طلاب المرحلة الابتدائية لمدرسة هدى شعراوي التجريبية, وتنهي الباحثة الفصل بنتائج التدريبات التي توصلت إليها، وكذلك رصد للتدريبات التي ساعدت بشكل أفضل على تنمية التواصل الاجتماعي, وبهذه مقياس الخجلات والنتائج تظهر أهمية هذا البرنامج وأثره على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي و الحد من الخجل الذي سيصل اليه الطفل عند تطبيق هذا البرنامج .
الفصل الخامس هو عرض لنتائج البرنامج التى توصلت اليه الباحثة
وفي النهاية تعرض ملحق الصور، ثم المصادر و المراجع المستخدمة .
تكونت عينة الدراسة من (20) طالباً من الطلبة في المرحلة الابتدائية تم اختيارهم بعد الحصول علي من نتاج متوسط الانحراف المعياري .
تم توزيع أفراد الدراسة عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة.
خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي مكوَن من 14 جلسة على مدى شهرين بينما لم تخضع المجموعة الضابطة لأي برنامج إرشادي، وقد اعتبر البرنامج التدريبي متغيرًا مستقلًّا في هذه الدراسة، بينما كان أداء أفراد الدراسة على مقياس الخجل، وقائمة وصف المشاعر متغيرًا تابعًا.
ولتحقيق غرض الدراسة، تم بناء برنامج تدريبي لتقنيات فن التمثيل الصامت، وتم تطبيق مقياس الخجل كمقياس قبلي، وبعدي, والتوصية بإجراء المزيد من الدراسات التجريبية التي تتناول التدريب على مهارات التواصل الاجتماعي في خفض الخجل لدى طلبة المدرسة.