الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام خرائط المفاهيم بواسطة برنامج العروض التقديمية بالحاسب الآلي على تعليم بعض مهارات كرة القدم بدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين ( واحدة ضابطة ومجموعة تجريبية ) وذلك لمناسبته لنوع ولطبيعة هذا البحث. واشتملت عينة البحث على (60) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادية بمدرسة عثمان بن عفان الإعدادية بنين بمحافظة الدقهلية، وقد أشارت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها باستخدام خرائط المفاهيم بواسطة برنامج العروض التقديمية على المجموعة الضابطة التي تمن التدريس لها بالطريقة المتبعة ( أسلوب الأوامر ) في مستوى الأداء المهاري للمهارات الأساسية في كرة القدم ( قيد البحث ). ويوصي الباحث باستخدام خرائط المفاهيم أثناء تعام مهارات كرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعدادية، استخدام طريقة التدريس بأسلوب خرائط المفاهيم في الجانب النظري لاخاص بالتحصيل المعرفي لكرة القدم لما له من إيجابية على تحسين مستوى التحصيل المهاري والمعرفي، وضع إطار للاستفادة من أسلوب خرائط المفاهيم ليتيح بيئة تعليمية أكثر تحفيزًا للتلميذ من بيئة التعليم التقليدي، ضرورة الاهتام بتصميم وإنتاج برمجيات تعليمية باستخدام خرائط المفاهيم بواسطة الحاسب الآلي تحت إشراف المتخصصين في المجال الرياضي وفي مجال البرمجة. |