Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج مقترح قائم على القراءة الإلكترونية لتنمية بعض مهارات التفكير والكتابة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، مختار محمود كامل.
هيئة الاعداد
باحث / مختار محود كامل محمد
مشرف / عبدالرحمن كامل
مناقش / مصطفى رجب سالم
مناقش / امير صلاح الهوارى
الموضوع
التعليم الثانوي. التفكير والكتابة الناقدة. القراءة الإلكترونية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
5/4/2017
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 28

from 28

المستخلص

تكون هذا البحث من خمسة فصول، تم عرضها؛ حيث تناول الفصل الأول مقدمة البحث، ومشكلته، وأهدافه، وأهميته، وفروضه، وحدوده ، وأدواته، وخطواته، ومصطلحاته.
وتتلخص مشكلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب الصف الأول الثانوي في بعض مهارات التفكير والكتابة الناقدة .
وتناول هذا البحث مشكلة، تمت صياغتها في الأسئلة الآتية:
حيث حاول هذا البحث الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
- ما أثر البرنامج المقترح القائم على القراءة الإلكترونية لتنمية بعض مهارات التفكير والكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؟
وتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية :
1- ما مهارات التفكير اللازمة لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ؟
2- مامهارات الكتابة الناقدة اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي العام؟
3- مامستوى طلاب عينة البحث في بعض مهارات التفكير والكتابة الناقدة؟
4- ماصورة البرنامج المقترح القائم على القراءة الإلكترونية لتنمية بعض مهارات التفكير والكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؟
1- ما أثر تدريس البرنامج المقترح القائم على القراءة الإلكترونية لتنمية بعض مهارات التفكير والكتابة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؟
ودعمتها الدراسات السابقة بنوعيها: الدراسات العربية والإنجليزية، وتم تصنيفها إلى:
أ- دراسات خاصة بالقراءة الإلكترونية .
ب- دراسات خاصة بالتفكير.
ج- دراسات خاصة بالكتابة الناقدة.
وتناول الفصل الثاني: العلاقة بين القراءة الإلكترونية والتفكير، حيث تم عرض مفهوم التعلم الإلكتروني، وإمكاناته، وأدوار المعلم والمتعلم في بيئة التعلم الإلكتروني، وخصائصه، وأشكاله، ومفهوم القراءة الإلكترونية، ونشأتها، ومقارنة بينها وبين القراءة التقليدية، ومميزاتها، ومفهوم التفكير، ومستوياته، وأنماطه، وخصائصه، ومعوقاته، وبعض وسائل تنمية مهاراته.
وعرض الفصل الثالث: العلاقة بين القراءة الإلكترونية والتفكير والكتابة الناقدة، حيث تناول مفهوم الكتابة الناقدة، وواقع تدريسها، ومهاراتها، والإجراءات التي يؤديها طالب المرحلة الثانوية فيها، وعلاقة التفكير بالكتابة الناقدة، وعلاقة القراءة الإلكترونية بالكتابة الناقدة.
ثانيا : الإطار التجريبي ، قام الباحث بعرضه في فصلين ، هما الفصل الرابع: إجراءات البحث: وتناول مجتمع البحث، وعينته، وأدواته، ومتغيراته، وخطواته، والخطة الزمنية لتطبيقه.
وفي الفصل الخامس: تم عرض نتائج هذا البحث، كما تم في ضوء نتائج البحث اختبار الفروض، وتفسيرها، وتقديم التوصيات، والبحوث المقترحة.
ولاختبار الفرض الأول من فروض هذا البحث والذي كان ينص على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي في اختبار بعض مهارات التفكير والكتابة الناقدة، أظهرت النتائج أن قيمة (ت) المحسوبة كانت أقل من (ت) الجدولية ، ممايدل على عم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة.
ولاختبار الفرض الثاني من فروض هذا البحث والذي كان ينص على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في اختبار بعض مهارات التفكير، أظهرت النتائج أن قيمة (ت) المحسوبة كانت على النحو المبين في كل مهارة من مهارات التفكير على النحو الآتي:
1- في مهارة التحليل 12.98.
2- في مهارة التمييز 11.28.
3- في مهارة المقارنة 16.18.
4- في مهارة الاستنتاج 11.44.
5- في مهارة التلخيص 12.69.
6- في مهارة التقويم وإصدار الأحكام 13.59.
وتتفق نتائج هذا البحث مع نتائج بعض البحوث والدراسات الآتية:
دراسة (عبد الرحمن كامل،2005، 58- 59)، ودراسة (أمل توفيق،2008، 62) ودراسة (رمضان مصباح،2014، 133-134).
ومنها يتبين تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في مهارات التفكير المذكورة آنفا.
ولاختبار الفرض الثالث من فروض هذا البحث والذي كان ينص على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في اختبار بعض مهارات الكتابة الناقدة، أظهرت النتائج أن قيمة (ت) المحسوبة كانت على النحو المبين:
1- في مهارة النقد 12.34.
2- في مهارة الاستدلال 9.42.
3- في مهارة التفسير 10.62.
4- في مهارة تقييم الحجج والآراء 11.24.
وتتفق نتائج هذا البحث مع نتائج بعض البحوث والدراسات الآتية:
دراسة ( إسماعيل ربابعة، 2010، 42-59)، ودراسة (ليلى شفيق خوري ، 2012، 86)، ودراسة ( إكسانج Xiang ،2004، 238-246).
ومنها يتبين تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في مهارات الكتابة الناقدة المذكورة آنفا.
ثالثا : التوصيات والمقترحات:
وفي ضوء نتائج البحث ، يوصي الباحث بما يأتي:
1- تزويد القائمين على تعليم اللغة العربية بقائمة بمهارات التفكير والكتابة الناقدة.
2- توظيف مهارات التفكير والكتابة الناقدة التي توصل إليها البحث في القراءة والكتابة.
4- إعادة النظر في طرائق التدريس السائدة حاليا بما يجب أن يتضمنه من مهارات .
5- تزويد الباحثين بكيفية توظيف أنشطة القراءة الإلكترونية.
6- توظيف أنشطة القراءة الإلكترونية في فنون اللغة الأخرى.
ويقدم الباحث ، البحوث الآتية :
1- برنامج إثرائي قائم على القراءة الإلكترونية لتنمية المفاهيم النحوية .
2- برنامج مقترح قائم على القراءة الإلكترونية لتنمية مهارات الاستماع والتحدث الناقد.
3- برنامج قائم على النصوص الإلكترونية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لطلاب المرحلة الثانوية .
4- فاعلية برنامج قائم على القراءة الإلكترونية لتنمية مهارات السرعة لطلاب المرحلة الإعدادية.
5- برنامج قرائي حاسوبي لتنمية الأساليب البلاغية لطلاب المرحلة الثانوية.
6- برنامج إثرائي قائم على القراءة الإلكترونية لتنمية قواعد الإملاء والخط لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
7- برنامج قائم على أنشطة القراءة الإلكترونية لتنمية بعض مهارات التفكير الاستنتاجي والكتابة الوظيفية والإبداعية.