الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نظراً لأن المستهلك يقوم بشكل مستمر باتخاذ قرارات تتعلق بسلعة أو بخدمة يشترونها. بالإضافة إلى أن نتائج هذه القرارات تكون فى الغالب غير مؤكدة حيث أن المستهلك يشعر بدرجة من المخاطرة عند اتخاذ قرار الشراء، ومن ثم قد يكون هناك حاجة إلى دراسة العوامل التي قد تؤثر على مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء بالنسبة للعميل. وتعود أهمية الدراسة التأكيد على أهمية دور المخاطر المدركة في التأثير على مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء، بالإضافة إلى محاولة الدراسة إلقاء الضوء على كيفية استغلال فهم المخاطر المدركة بهدف التحكم في عملية اتخاذ قرار الشراء للعملاء لإيجاد بعض الحلول التي من شأنها أن تضمن للمؤسسات محل الدراسة زيادة مستهلكيها ومنه رفع حصتها السوقية. وقد هدفت الدراسة القاء الضوء على ماهية المخاطر المدركة وأثارها على مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء، والتعرف على أهم المخاطر المدركة تأثيرا على مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء، بالإضافة إلى تقديم عدد من التوصيات التي يمكن أن تساعد وكلاء السيارات في زيادة نسبة المبيعات. وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى، ولقد تم استخدام قائمة الأستقصاء لإستطلاع آراء عينة الدراسة، ولقد تألف مجتمع الدراسة من عملاء وكلاء شركات تجميع السيارات الصينية بمحافظة الإسكندرية، وقد استخدم الباحث أسلوب العينة العشوائية المنتظمة لتجميع بيانات الدراسة حيث بلغ حجم العينة (372) مفردة. وقد أظهرت الدراسة وجود تأثير له دلالة إحصائية للمخاطر (الأداء، المادية، المالية، الاجتماعية، النفسية، الزمنية) كمتغير مستقل على مراحل عملية أتخاذ قرار الشراء كمتغير تابع. كما خرجت الدراسة بأن كانت أكثر الأبعاد في المخاطر المدركة تأثيرا على مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء المخاطر الزمنية وكان أقلها تأثيرا المخاطر الأداء. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تبنى السياسات التى تحد من المخاطر نظراً لما تحقق من منافع عديدة. والتركيز الإعلامى لأهمية المخاطر المدركة خصوصاً للمتعاملين مع الشركات. بالإضافة إلى اهتمام الادارة العليا بالتغذية العكسية من قبل العميل للوقوف على مستويات نجاح الاجراءات للحد من المخاطر المدركة التي تؤثر في مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء. كلمات مفتاحية: المخاطر المدركة، مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء. ملخص الدراسة نظراً لأن المستهلك يقوم بشكل مستمر باتخاذ قرارات تتعلق بسلعة أو بخدمة يشترونها. بالإضافة إلى أن نتائج هذه القرارات تكون فى الغالب غير مؤكدة حيث أن المستهلك يشعر بدرجة من المخاطرة عند اتخاذ قرار الشراء، ومن ثم قد يكون هناك حاجة إلى دراسة العوامل التي قد تؤثر على مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء بالنسبة للعميل. وتعود أهمية الدراسة التأكيد على أهمية دور المخاطر المدركة في التأثير على مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء، بالإضافة إلى محاولة الدراسة إلقاء الضوء على كيفية استغلال فهم المخاطر المدركة بهدف التحكم في عملية اتخاذ قرار الشراء للعملاء لإيجاد بعض الحلول التي من شأنها أن تضمن للمؤسسات محل الدراسة زيادة مستهلكيها ومنه رفع حصتها السوقية. وقد هدفت الدراسة القاء الضوء على ماهية المخاطر المدركة وأثارها على مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء، والتعرف على أهم المخاطر المدركة تأثيرا على مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء، بالإضافة إلى تقديم عدد من التوصيات التي يمكن أن تساعد وكلاء السيارات في زيادة نسبة المبيعات. وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى، ولقد تم استخدام قائمة الأستقصاء لإستطلاع آراء عينة الدراسة، ولقد تألف مجتمع الدراسة من عملاء وكلاء شركات تجميع السيارات الصينية بمحافظة الإسكندرية، وقد استخدم الباحث أسلوب العينة العشوائية المنتظمة لتجميع بيانات الدراسة حيث بلغ حجم العينة (372) مفردة. وقد أظهرت الدراسة وجود تأثير له دلالة إحصائية للمخاطر (الأداء، المادية، المالية، الاجتماعية، النفسية، الزمنية) كمتغير مستقل على مراحل عملية أتخاذ قرار الشراء كمتغير تابع. كما خرجت الدراسة بأن كانت أكثر الأبعاد في المخاطر المدركة تأثيرا على مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء المخاطر الزمنية وكان أقلها تأثيرا المخاطر الأداء. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تبنى السياسات التى تحد من المخاطر نظراً لما تحقق من منافع عديدة. والتركيز الإعلامى لأهمية المخاطر المدركة خصوصاً للمتعاملين مع الشركات. بالإضافة إلى اهتمام الادارة العليا بالتغذية العكسية من قبل العميل للوقوف على مستويات نجاح الاجراءات للحد من المخاطر المدركة التي تؤثر في مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء. كلمات مفتاحية: المخاطر المدركة، مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء. |