Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التجارة الإلكترونية فى تنمية التجارة الخارجية فى العراق خلال الفترة(2004-2015) /
المؤلف
الزبيدى، حسين عباس حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حسين عباس حسن الزبيدي
مشرف / حسني حسن محمد مهران
مناقش / محمد سعيد بسيوني
مناقش / حسني حسن محمد مهران
الموضوع
التجارة الخارجية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - الاقتصاد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

تصدت الدراسة لموضوع ”دور التجارة الإلكترونية في تنمية التجارة الخارجية في العراق خلال الفترة (2004-2015)”. وتناولت الدراسة الثورة التكنولوجية ونشأة التجارة الإلكترونية ومفهومها وإجراءاتها من حيث إجراء الصفقات الإلكترونية ووسائل وآليات الدفع الإلكتروني وأمن المعلومات. وتم التعرض إلي واقع التجارة الإلكترونية علي المستوي العالمي والإقليمي مع عرض لبعض التجارب في الدول العربية وحجم التجارة الإلكترونية بين الدول العربية وكذلك معوقات نمو التجارة الإلكترونية العربية وآليات منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية. وتناولت الدراسة أيضاً واقع وآفاق التجارة الإلكترونية مع بيان مواقع التجارة الإلكترونية وحجمها ومعوقاتها في العراق، والدراسة في محتواها تناولت التجارة الخارجية ومفهومها وسياستها ومعوقاتها وسبل تنميتها في العراق. وشملت الدراسة أيضاً أثر التجارة الإلكترونية في كل من (الصادرات – الواردات) وأيضاً متطلبات تطوير دور التجارة الإلكترونية في تنمية التجارة الخارجية وأيضاً إستراتيجية مقترحة لتدعيم دور التجارة الإلكترونية في تنمية الصادرات العراقية. وتناولت الدراسة التطور السريع والهائل في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وتأثيرها على نمط الحياة ومدى قدرة الدول على مسايرة هذا التقدم والقدرة على استيعاب هذه التكنولوجيا التي أصبحت حتمية، حيث تكنولوجيا الاتصالات السلكية واللاسلكية التي اندمجت مع ثورة الحاسبات الإلكترونية فهي مجموعة من التقنيات والأدوات والوسائل والنظم التي يتم توظيفها لخدمة الأفراد والشركات والمؤسسات، وكذلك الحصول على المعلومات بصورها المسموعة والمكتوبة والمرئية أو الرقمية من خلال أجهزة الحاسوب، فكل ما تحقق من تقدم في العلوم المختلفة ومن اكتشافات واختراعات معرفية وهو ما يعرف بالثورة المعلوماتية والتي تعتبر في الواقع إنجازاً حضارياً ودليلاً على التقدم الذي أصبح معه العالم عبارة عن سوق إلكتروني واسع لمختلف السلع والخدمات للاستفادة في زيادة حجم التجارة الخارجية وتحقيق أعلى معدل للنمو الاقتصادي.