Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الانشطة الاتصالية للعلاقات العامة بمؤسسات المجتمع المدنى الليبية فى تشكيل اتجاهات الجمهور نحوها :
المؤلف
العجيل، بدر على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / بدر على محمد العجيل
مشرف / حنان موسى عبد العال
مناقش / أحمد أحمد محمد زارع
مناقش / يسرى حسنى عبد الخالق
الموضوع
الاعلام. العلاقات العامة.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
27/2/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الاتصالي الذي تقوم به العلاقات العامة في مؤسسات المجتمع المدني الليبية، ومدى قدرة هذا النشاط في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو هذه المؤسسات، وذلك من خلال رصد أساليب الممارسة الاتصالية لكل من القائمين بالاتصال والجمهور في مؤسسات المجتمع المدني محل الدراسة, والتعرف على وجهتي نظرهم نحو دور الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في تحقيق الأهداف الاتصالية في المؤسسات عينة الدراسة، ومدى مشاركتهم واستفادتهم منها، وكذلك التعرف على مستويات استخدامهم للوسائل الاتصالية والمشكلات التي تواجههم, ومقترحاتهم نحو تطويرالدور الاتصالي للعلاقات العامة في المؤسسات محل الدراسة، وذلك من خلال عينة عمدية مكانية من مؤسسات المجتمع المدني العاملة في ليبيا بلغت (5) مؤسسات أهلية، واستخدم الباحث منهج المسح على عينة قصدية من القائمين بالاتصال قوامها (70) مفردة، ومن الجمهور عينة عشوائية قوامها (500) مفردة.
ومن أهم نتائج هذه الدراسة مايلي:
- تنوع أشكال ومجالات وسائل الاتصال الجماهيرية التي تستخدمها العلاقات العامة في مؤسسات المجتمع المدني عينة الدراسة في التواصل مع الجمهور بنسب متفاوتة.
- عدم قيام غالبية القائمين بالاتصال في العلاقات العامة في مؤسسات المجتمع المدني بإجراء بحوث الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة.
- إختلاف مستويات استخدام كل من( القائمين بالاتصال والجمهور) للوسائل الاتصالية للعلاقات العامة في مؤسسات المجتمع المدني عينة الدراسة.
- وجود رؤى ايجابية وأخرى سلبية لدى كل من (القائمين بالاتصال والجمهور) نحو دور الأنشطة الاتصالية للعلاقات العامة في تحقيق الأهداف الاتصالية لمؤسسات المجتمع المدني عينة الدراسة.
- تباين مستويات المشكلات التي تواجه كل من ( القائمين بالاتصال والجمهور) في مؤسسات المجتمع المدني عينة الدراسة.
- تقارب مقترحات كل من ( القائمين بالاتصال والجمهور) لتحسين وتطوير الدور الاتصالي للعلاقات العامة في مؤسسات المجتمع المدني عينة الدراسة بنسبة كبيرة.