![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة (واقع جودة خدمات المعلومات في المكتبات المدرسية بالكويت وسبل تطويرها: دراسة تطبيقية للجودة الشاملة) وسعت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف الآتية: 1. التعرف على المكتبات المدرسية وتحديد دورها في العملية التعليمية والتربوية. 2. التعرف على أنواع الخدمات والأنشطة الثقافية والإعلامية في المكتبات المدرسية بالكويت. 3. تحليل واقع خدمات المعلومات بالمكتبات المدرسية بالكويت. 4. تحديد السمات الشخصية للمستفيدين من المكتبات المدرسية بالكويت وعلاقتها بجودة خدمات المعلومات المقدمة. 5. التعرف على العوامل المتعلقة بالمكتبة وعلاقتها بجودة خدمات المعلومات المدرسية بالكويت. واستخدمت الدراسة المنهج الميداني الوصفي التحليلي كما اعتمدت على الاستبيان في جمع المادة العلمية. ومن نتائج هذه الدراسة: 1. (89.5%) من المكتبات الكويتية يقدمون خدمة تيسير الاطلاع الداخلي. 2. (53.3%) من المكتبات الكويتية يقدمون الخدمة المرجعية. 3. السمات الشخصية للمستفيدين مثل النوع، السن وغيرها لا تؤثر على جودة خدمات المعلومات بالمكتبات المدرسية بالكويت. 4. العوامل المتعلقة بالمكتبات المدرسية بالكويت لا تؤثر على جودة خدمات المعلومات بالمكتبات المدرسية بالكويت. 5. معظم المكتبات تقدم خدمة التصوير ومن توصيات هذه الدراسة: 1. تنبيه المسئولين إلى وضع الخطط التعليمية والتربوية على أن تكون المكتبة المدرسية ضمن الوسائل المهمة التي تدرج لتحقيق أهداف المنهج. 2. اهتمام القائمين على العملية التعليمية بتدريب التلاميذ وتشجيعهم وتشويقهم إلى استخدام المكتبة المدرسية عن طريق إجراء المسابقات الثقافية. تقديم تكنولوجيا المعلومات في المكتبات المدرسية الكويتية. |