Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع لتنمية وعى الشباب الجامعى بالمواطنة البيئية=
الناشر
كلية الخدمة الاجتماعية ؛
المؤلف
سلطان، غادة سيد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة سيد احمد
مشرف / محمد رفعت قاسم
مناقش / رشاد أحمد عبداللطيف
مناقش / يسرى شعبان عبد الحميد
الموضوع
تنظيم المجتمع.
تاريخ النشر
2018=1439 .
عدد الصفحات
364 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
كلية الخدمة الاجتماعية ؛
تاريخ الإجازة
27/2/2018
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - تنظيم المجتمع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

ملخصات الدراسة
أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية
ثانياً: ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية
أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية
أولاً: مدخل لمشكلة الدراسة
يعتبر الشباب هم أقدر الفئات على تحمل المسئولية والمشاركة فى تنمية المجتمع لما يمتلكه من قدرات وإمكانات ووقت يسمح له بالمشاركة الفعالة فى شئون مجتمعه, لذا فقد وجهت معظم دول العالم عنايتها بشئون الشباب ورعايتهم بالرغم من اختلاف نظمها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وقد تزايد الاهتمام بالمواطنة من قبل صناع القرار والتربويين في مختلف أقطار العالم، وتزايد هذا الاهتمام في ظل المتغيرات التي يمر بها المجتمع من ثورة المعلومات والاتصالات، وتزايد المنافسة العالمية، وازدياد النفوذ الدولي لبعض الدول، كلها تحديات باتت تهدد الهوية الذاتية لكل المجتمعات.
ولاشك أن وظيفة التعليم الأساسية هي إعداد وتدريب أفراد قادرين على متابعة المعرفة والحصول عليها، وعلى إنتاج المعرفة وتوظيفها في خدمة المجتمع باعتبارهم مواطنين في هذا المجتمع, ومن ثم أصبح من الأهمية أن نهتم بقطاع الطلاب كمورد بشرى هام ورعايتهم وتنميتهم بشرياً فالطلاب يمثلون شريحة خاصة من شرائح المجتمع، وهذه الشريحة عبارة عن تجمع للمثقفين يتكون من ألاف الشباب داخل المؤسسات التعليمية.
والجامعة بوصفها مؤسسة علمية تعليمية تمثل أداة مجتمعية تهتم بتنشئة طلاب يعتمد عليهم من أجل مستقبل أفضل، فهي قادرة على خلق رؤية وطنية تؤدى إلى تقوية وتعزيز روح المواطنة وقيمها السامية، وذلك باعتبارها البيئة الملائمة والحاضن النشط لتنمية قيم المواطنة من خلال ما توفره لطلابها من مستلزمات علمية وتقنية حديثة وثقافة واعية وصحيحة حول مفاهيم الإنتماء والولاء والديمقراطية والعدالة والمساواة.
وتزايد الاهتمام بتعليم المواطنة نتيجة الإحساس بالحاجة الماسة إلى تجديد الشعور الوطنى ومقاومة الجمود العام والسلبية السياسية التى انتشرت بين الشباب, ومن ثم أصبح الهدف من تعليمها تزويد الطلاب بالمعارف والقيم وموجهات السلوك التى تعد مقوما لحياته وتكسبه خصائص ضرورية لعضويته فى الدولة.
ويواجه المجتمع المصرى العديد من المشكلات البيئية، حيث أظهرت العديد من الدراسات والكتابات أن المجتمع المصرى عامة يعانى من مشكلات بيئية متعددة، من أهمها: قلة الموارد المادية وتهديدها، والتلوث بأنواعه المختلفة، وغياب التعليم البيئى، وقلة كل من الوعى البيئى والسكانى.
وتعتبر قضايا البيئة من القضايا الهامة التى لفتت لها الانتباه مؤخراً وذلك على الرغم من أن إهمالها قد يؤدى إلى تفاقمها وصعوبة إيجاد حلول مرضية لها ولذلك فمن الواجب تيسير المعرفة البيئية ونشرها للتوعية بخطورة تلك المشكلات وذلك إنقاذاً لما يمكن إنقاذه ولكنها ذات صلة وثيقة بحياة الإنسان وصحته وتتصل بالموارد التى تتعلق بها أسباب بقائه, هذا فضلاً عن كونها وثيقة الارتباط بحياة البشر اليومية وسلوكهم فيها وبالتالى فإن تيسير المعرفة البيئية لهم ونشرها بينهم يساعد على الحد من كثير من المشكلات.
وبما أن المشكلة البيئية نتاج لتفاعل الإنسان مع البيئة كما أنها مشكلة سلوك فالإنسان هو الذى يستنفذ موارد البيئة ويستخدمها استخداماً غير رشيد وهو الذى يلوثها ويبتكر الأدوات والتكنولوجيا التى تضر بها ومن ثم يسبب الضرر لنفسه وبالتالى فإن الجهود التى تستهدف حماية البيئة تؤكد على أهمية تعديل سلوكيات الإنسان.
ومن خلال ذلك نجد أن حل المشكلات البيئية لا يأتى إلا من خلال الفهم الواعى لطبيعة العلاقة بين الإنسان وعلاقته بالطبيعة وتتضمن هذه العلاقة قدرة الإنسان وإمكانياته التى تؤهله للتحكم فى الطبيعة مع الأخذ فى الاعتبار خصوصية المجتمع والبيئة التى يتعامل معها.
ومن ثم فأن تنمية الوعى البيئى ضرورة حياتية لا غنى عنها فى أى مجتمع لأنها بمثابة الوسيلة الفعالة والقوة الرافعة التى يمكن لمن يمتلكها أن يحسن التعامل بها والتفاعل من خلال مكونات البيئة التى يعيش فيها وأن يسهم أسهاماً فعالاً فى حل مشكلات البيئة المختلفة.
وبالنظر إلى الترابط الواضح بين هذه المسائل والقيم السامية لمفهوم المواطنة والإنتماء فقد برز مفهوم جديد ومتخصص، يعد من أهم المفاهيم التى تتعلق بحماية البيئة وصيانتها ألا وهو مفهوم المواطنة البيئية Environmental Citizenship, الذى تبناه المنتدى التحضيرى لقمة جوهانسبيرج عام ٢٠٠٢ للتنمية المستدامة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة عام ٢٠٠٣ م، ويقصد به ذلك السلوك الذى ينتهجه الفرد لحماية البيئة المحلية والعالمية ومواردها الطبيعية من التلوث، مما يعكس معرفة ووعيا بندرة الموارد الطبيعية ومحدودية قدرتها على التجدد، أو إعادة التأهيل الذاتى أحيانا أخرى، وأهمية المحافظة عليها وتنميتها باستدامة.
ومن هنا نجد أن الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وطريقة تنظيم المجتمع بصفة خاصة تعمل على تكوين إنسان ومواطن واعي ممارس لحقوقه وواجباته في إطار الجماعة التي ينتمي إليها وتؤهله مستقبلا لحماية خصوصياته وهويته وممارسة حقوقه وواجباته بكل وعى ومسئولية حتى يتأهل للتواصل الإيجابي في المجتمع.
وتتلخص مشكلة الدراسة من خلال برنامج التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع في الآتى:
- تنمية المعرفة البيئية لدى الطلاب عينة الدراسة .
- تنمية قيمة الإنتماء البيئى لدى الطلاب عينة الدراسة.
- تنمية قيمة المسئولية البيئية لدى الطلاب عينة الدراسة.
- تنمية خبرات المشاركة البيئية لدى الطلاب عينة الدراسة.
- تنمية المهارات البيئية لدى الطلاب عينة الدراسة.
ومن خلال ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الأتي” ما هو اثر برنامج التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع فى تنمية وعى الشباب الجامعى بالمواطنة البيئية”.
ثانياً: أهمية الدراسة
⦁ إن الشباب هم الأساس الأول لأي تنمية مقصودة في المجتمع ،باعتبارهم رجال اليوم وقادة المستقبل، وأن استثمار طاقاتهم للنهوض بمستوى البناء الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق التنمية الشاملة في المجتمع، ضرورة من الضروريات التي تفرضها طبيعة العصر.
⦁ إن تنمية قيم المواطنة تمثل ضرورة حضارية ودينية واجتماعية واقتصادية وسياسية وإنسانية للارتقاء بالعنصر البشرى المتمثل في الشباب الجامعي من أجل مواجهة التغيرات المحلية والعالمية.
⦁ من الضرورى أن تهتم مهنة الخدمة الاجتماعية بمشاركة الشباب باعتبارها أحد ركائز المجتمع المدنى وأحد ثوابت تحقيق المواطنة لدى الشباب.
⦁ الإسهام فى رفع مستوى المعرفة والثقافة البيئية العامة للشباب الجامعى لتحفيزهم على المشاركة فى اتخاذ القرارات ووضع الحلول المعنية بقضايا البيئة والتنمية المستدامة.
⦁ الكشف عن واقع السلوك البيئى للشباب الجامعى عينة الدراسة والعلاقات المتبادلة بين البيئة والمجتمع.
⦁ تبرز الدراسة صور المواطنة البيئية والعلاقات بين الشباب الجامعى وبيئاتهم والتى تعكس بدورها نوع القيم والأنماط الثقافية السائدة فى المجتمع.
ثالثاً: أهداف الدراسة
الهدف الدراسة الرئيسى:” تنمية وعى الشباب الجامعى بالمواطنة البيئية ”.
وتتمثل الأهداف الفرعية فى:
⦁ تحديد اثر برنامج التدخل المهنى على تنمية المعارف البيئية لدى الطلاب عينة الدراسة.
⦁ تحديد اثر برنامج التدخل المهنى على تنمية الإنتماء البيئى لدى الطلاب عينة الدراسة.
⦁ تحديد اثر برنامج التدخل المهنى على تنمية المسئولية البيئية لدى الطلاب عينة الدراسة.
⦁ تحديد اثر برنامج التدخل المهنى على تنمية خبرات المشاركة البيئية لدى الطلاب عينة الدراسة.
⦁ تحديد اثر برنامج التدخل المهنى على تنمية المهارات البيئية لدى الطلاب عينة الدراسة.
رابعاً: فروض الدراسة
سعت هذه الدراسة للتحقق من صحة الفرض الرئيسي وهو : من المتوقع وجود علاقة ايجابية ذات دلالة احصائية بين برنامج التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية وعى الشباب الجامعى بالمواطنة البيئية.
ويتحقق هذا الفرض من خلال عدة فروض فرعية هي:
⦁ من المتوقع وجود علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين” برنامج التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية المعرفة البيئية لدى الشباب الجامعى ”.
⦁ من المتوقع وجود علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين” برنامج التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية قيمة الإنتماء البيئى لدى الشباب الجامعى ”.
⦁ من المتوقع وجود علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين” برنامج التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية قيمة المسئولية البيئية لدى الشباب الجامعى ”.
⦁ من المتوقع وجود علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين” برنامج التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية خبرات المشاركة البيئية لدى الشباب الجامعى ”.
⦁ من المتوقع وجود علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين” برنامج التدخل المهنى لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية المهارات البيئية لدى الشباب الجامعى ”.
خامساً: مفاهيم الدراسة
تناولت الدراسة المفاهيم التالية:
1- مفهوم التدخل المهنى.
2- مفهوم التنمية.
3- مفهوم الوعى.
4- مفهوم المواطنة البيئية.
سادساً:الإجراءات المنهجية للدراسة
- نوع الدراسة: دراسة قياس عائد التدخل المهني.
- المنهج المستخدم: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج شبه التجريبي باستخدام جماعة تجريبية واحدة والقياس القبلي والبعدي لهذه الجماعة التجريبية .
- أدوات الدراسة : استمارة قياس وعى الشباب الجامعى بالمواطنة البيئية.
- مجالات الدراسة: تحددت مجالات الدراسة في الأتي:
أ- المجال المكاني: كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط.
ب- المجال البشري: طبقت الدراسة على عينة من طلاب الفرقة الثانية والثالثة بالكلية وعددهم (26) طالباً وطالبة .
ج- المجال الزمني: وهى فترة جمع البيانات من الميدان وتمت على النحو التالى:
- فترة إجراء دراسة تقدير الموقف وهى الفترة من1/12/ 2017م إلى 15/12/2017م.
- فترة جمع البيانات القبلية للتدخل المهنى وهى المدة من12/2/2017م إلى 26/2/2017م.
- فترة جمع البيانات البعدية للتدخل المهنى وهى المدة من24/7/2017م إلى 6/8/2017م.
⦁ وقد بلغت مدة التدخل المهنى حوالى (6 شهور متواصلة) وبلغت ساعات برنامج التدخل حوالى(136 ساعة).
سابعاً: نتائج الدراسة
1- أثبتت الدراسة صحة الفرض الرئيسي القائل بأنه ”توجد علاقة إحصائية ذات دلالة معنوية بين التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية وعى الشباب الجامعى بالمواطنة البيئية.
2- أثبتت الدراسة صحة الفروض الفرعية القائلة بأنه :
- توجد علاقة إحصائية ذات دلالة معنوية بين التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية المعرفة البيئية لدى الشباب الجامعى.
-توجد علاقة إحصائية ذات دلالة معنوية بين التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية قيمة الإنتماء البيئى لدى الشباب الجامعى.
- توجد علاقة إحصائية ذات دلالة معنوية بين التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية قيمة المسئولية البيئية لدى الشباب الجامعى .
- توجد علاقة إحصائية ذات دلالة معنوية بين التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية خبرات المشاركة البيئية لدى الشباب الجامعى .
- توجد علاقة إحصائية ذات دلالة معنوية بين التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع وتنمية المهارات البيئية لدى الشباب الجامعى .
ثانيا: ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية
First: Introduction to the problem of study
Young people are considered to be the most able to take responsibility and to participate in the Community development because of their capabilities, possibilities and time allowed to participate effectively in the affairs of its Community. Therefore, most of the world has directed its attention to youth affairs and care, despite the different political, economic and social systems.
The increasing interest in citizenship by decision-makers and educators in various countries of the world, and the growing interest in the changes that the society undergoes from the information and communications revolution, the increasing global competition and the increasing international influence of some countries self identity.
There is no doubt that the basic education function is the preparation and training of individuals who are able to follow up and acquire knowledge and to produce knowledge and employ it in the service of the community as citizens in this society. It is therefore important that we care about the student sector as an important human resource and their care and human development. Community, and this segment is a gathering of intellectuals composed of thousands of young people within educational institutions
The university as a scientific and educational institution represents a community tool that is concerned with the formation of students who depend on them for a better future. It is able to create a national vision that strengthens and promotes the spirit of citizenship and its high values ​​as an appropriate and active environment for the development of the values ​​of citizenship through the provision of scientific requirements Modern technology and a conscious and correct culture on the concepts of belonging, loyalty, democracy, justice and equality.
And increased attention to the education of citizenship as a result of the sense of the urgent need to renew the national feeling and resistance to the general stalemate and political negativity that spread among young people, and therefore the goal of education to provide students with the knowledge and values ​​and behavior guidelines that are considered for his life and gain the necessary characteristics of his membership in the State
The Egyptian society faces many environmental problems, as many studies and writings have shown that the Egyptian society in general suffers from various environmental problems, the most important of which are: lack of material resources and threats, pollution of various types, absence of environmental education and lack of environmental and population awareness.
Environmental issues are important issues that have attracted attention recently, although their neglect may exacerbate them and the difficulty of finding satisfactory solutions. Therefore, environmental knowledge should be facilitated and disseminated to raise awareness of the seriousness of these problems in order to save what can be saved but is closely related to human life and health. The resources related to the reasons for survival, as well as being close to the daily lives and behavior of human beings and thus facilitating the knowledge of environmental and dissemination among them helps to reduce many of the problems.
As the environmental problem is a product of man’s interaction with the environment and it is a problem of behavior, it is man who exhausts the resources of the environment and uses them irrationally, which pollutes and invents the tools and technologies that harm them and thus causes harm to himself. Therefore, efforts aimed at protecting the environment emphasize the importance of modifying human behavior .
In this way we find that the solution of environmental problems comes only through a conscious understanding of the nature of the relationship between man and his relationship to nature. This relationship includes human ability and abilities that qualify him to control nature taking into consideration the specificity of society and the environment he deals with.
Therefore, the development of environmental awareness is a vital necessity in any society because it is the effective means and leverage that can be handled by the owner through the components of the environment in which he lives and to contribute effectively to solve the problems of the environment.
In view of the clear correlation between these issues and the lofty values ​​of the concept of citizenship and belonging, a new and specialized concept emerged. One of the most important concepts related to the protection and preservation of the environment is the concept of environmental citizenship adopted by the preparatory forum of the 2002 Johannesburg Summit on Sustainable Development in cooperation with the United Nations Program Which means the behavior of the individual to protect the local and global environment and natural resources from pollution, reflecting the knowledge and awareness of the scarcity of natural resources and limited ability to regenerate, or self-rehabilitation at other times, The importance of conservation and sustainable development.
Hence, we find that social service in general and the organization of society in particular works to form a human being and an informed citizen who practices his rights and duties within the group to which he belongs and qualifies him in the future to protect his privacy and identity and exercise his rights and duties with all awareness and responsibility in order to qualify for positive communication in society.
The problem of study summarize through the program of professional intervention of the method of the community organization in the following:
- Development of environmental knowledge among study sample students.
- Development of the value of environmental affiliation among study sample students.
- Developing the value of environmental responsibility among study sample students.
- Development of the experiences of environmental participation among study sample students.
- Developing the environmental skills among students sample of the study.
Through this, the problem of the study can be framed in the following question: ”What is the impact of the vocational intervention program on the method of organizing the society in the development of the awareness of university youth about environmental citizenship”.
Second: The importance of the study
1-Youth are the first basis for any deliberate development in society, as men today and leaders of the future, and that investing their energies to promote the level of economic and social construction and achieve comprehensive development in society, a necessity of the nature of the age.
2-The development of the values ​​of citizenship represents a cultural, religious, social, economic, political and humanitarian necessity to elevate the human element of university youth in order to face local and global changes.
3-It is essential that the profession of social service be concerned with the participation of young people as one of the pillars of civil society and one of the constants of achieving citizenship among young people.
4-To contribute to raising the level of knowledge and general environmental culture for university youth to motivate them to participate in decision-making and to develop solutions related to environmental issues and sustainable development
5-Detection of the reality of environmental behavior of university youth sample study and the interrelations between the environment and society
6 -The study highlights the images of environmental citizenship and relations between university youth and their environments, which in turn reflect the type of values ​​and cultural patterns prevailing in society.
Third: Study Objectives
OBJECTIVE Main study:”Developing the awareness of university youth about environmental citizenship”.
The sub-objectives are:
1-Determine the impact of the program of professional intervention on the development of environmental knowledge among study sample students.
2-Determine the impact of the program of professional intervention on the development of environmental affiliation among study sample students.
3-Determine the impact of the program of professional intervention on the development of environmental responsibility among study sample students.
4-Determine the impact of the program of professional intervention on the development of environmental participation experiences among study sample students.
5-Determine the impact of the program of professional intervention on the development of environmental skills among study sample students.
Fourth: The study hypotheses
This study seek to verify the validity of the main hypothesis which is: It is expected to have a positive relationship of statistical significance between the program of professional intervention of the community organization method and the development of university youth awareness of environmental citizenship.
This hypothesis is achieved through several sub-assumptions:
1-Apositive relationship is expected to be statistically significant between ”the program of professional intervention for the community organization method and the development of environmental knowledge among university youth”.
2-It is expected to have a positive relationship of statistical significance between the ”Program of professional intervention of the community organization method and the development of the value of environmental affiliation among university youth.
3-It is expected to have a positive relationship of statistical significance between the ”Program of professional intervention of the community organization method and the development of the value of environmental responsibility among university youth.
4- It is expected that there is a positive relationship of statistical significance between the ”Professional intervention program for the community organization method and the development of environmental participation experiences among university youth”.
5- It is expected that there is a positive relationship of statistical significance between the ”Professional intervention program for the community organization method and the development of environmental skills among university youth”.
Fifth: Concepts of the study
The study dealt with the following concepts:
1. The concept of professional intervention
2. The concept of development.
3. The concept of awareness.
4. The concept of environmental citizenship.
Sixth: Methodological Procedures for the Study
⦁ Type of study: a study of measuring the return of professional intervention.
⦁ Method used: This study was adopted on the semi-experimental approach using one experimental group and the pre and past measurement of this experimental group.
⦁ Study Tools: A form of measuring the awareness of university youth about environmental citizenship.
⦁ Fields of study: The fields of study were determined in the following:
- Spatial domain: Faculty of Social Work Assiut University.
- The human domain: The study was applied to a sample of the students of the second and third class in the faculty (26) students.
-Time domain: The data collection period from the field is as follows:
- Period of the study of the assessment of the situation, the period from 1/12/2017 to 15/12/2017.
- Period of collection of data for pre professional intervention, from 12/2/2017 to 26/2/2017.
- Period of collection of the data of the past of professional intervention, the period from 24/7/2017 to 6/8/2017.
⦁ The period of professional intervention was about 6 months continuous. The intervention program lasted about (136 hours).
Seventh: Results of the study
1-The study proved the validity of the main hypothesis that ”there is a significant statistical relationship between the professional intervention of the community organization method and the development of university youth awareness of environmental citizenship.
2-The study proved the validity of the sub-assumptions that:
-There is a significant statistical relationship between the professional intervention of the community organization method and the development of environmental knowledge among university youth.
-There is a significant statistical relationship between the professional intervention of the community organization method and the development of the value of environmental affiliation among university youth.
-There is a significant statistical relationship between the professional intervention of the community organization method and the development of the value of environmental responsibility among university youth.
-There is a significant statistical relationship between the professional intervention of the community organization method and the development of environmental participation experiences among university youth.
-There is a significant statistical relationship between the professional intervention of the community organization method and the development of environmental skills among university youth.