Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مهام نظرية العقل لتنمية التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وخفض نشاطهم الزائد./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
مرسي ، بسمة أسامة السيد فؤاد .
هيئة الاعداد
باحث / بسمة أسامة السيد فؤاد مرسي
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
الموضوع
نظرية العقل-التفاعل الإجتماعي -الإعاقة العقلية البسيطة-النشاط الزائد .
تاريخ النشر
11/11/2017
عدد الصفحات
350 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وخفض نشاطهم الزائد من خلال برنامج قائم على مهام نظرية العقل.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من عشرة أطفال من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من المركز النموذجى للإعاقة الفكرية التابع لإدارة عين شمس التعليمة بمحافظة القاهرة، ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين (50- 70)، وأعمارهم الزمنية ما بين (9-11) سنة.
أدوات الدراسة:
• تمثلت أدوات الدراسة الحالية في :
1. اختبار ذكاء ستانفورد - بينيه (الصورة الخامسة).
2. مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية (إعداد: عبد العزيز الشخص: ٢٠13)
3. مقياس التفاعل الإجتماعى للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد: عبد العزيز الشخص: 2014)
4. مقياس (ن- ز) للتعرف على النشاط الزائد لدى الأطفال (إعداد: عبد العزيز الشخص: 1984)، تقنين رضا خيري عبد العزيز (2012).
5. مقياس مفاهيم نظرية العقل (إعداد: عبد العزيز الشخص، وسلوى صالح : ٢٠١٢)
6. برنامج مقترح قائم على مهام نظرية العقل لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وخفض نشاطهم الزائد. (إعداد: عبد العزيز الشخص، عبد الرحمن سليمان، بسمة مرسي: 2016)
نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلي فعالية وجدوي البرنامج القائم على مهام نظرية العقل المستخدم في الدراسة في تنمية التفاعل الإجتماعي وخفض النشاط الزائد لدى الاطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
الكلمات المفتاحية: نظرية العقل-التفاعل الإجتماعي -الإعاقة العقلية البسيطة-النشاط الزائد .