الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد المناخ التنظيمي أحد أهم المتغيرات التنظيمية لنجاح شركات السياحة المصرية لما له من تأثير كبير في تحقيق الأهداف المخططة بكفاءة عالية، باعتبار أن أي شركة يكون دورها في المقام الأول هو توفير مناخ مناسب يمنح الأفراد القدرة على الأداء الجيد وخلق أجواء عمل هادفة تؤمن لها الاستمرارية في البيئة التنافسية لتحقيق الجودة في الخدمات السياحية المقدمة بها. كما يشكل مستوى جودة الخدمات السياحية العنصر الأساسي في توجيه وزيادة الحركة السياحية، حيث بات ينظر العميل إلى الجودة كمعيار أساسي لاختيار الخدمة، الأمر الذي يحتم على كافة الشركات السياحية ايجاد مناخ تنظيمي مناسب يسهم في رفع كفاءة أدائها وتحسين جودة خدماتها حتى تستطيع المنافسة في الأسواق السياحية العالمية. هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أبعاد المناخ التنظيمي السائد داخل شركات السياحة المصرية الفئة ”أ” عينة الدراسة ومعرفة مدى تأثير تلك الأبعاد على جودة الخدمات السياحية المقدمة بها واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات عن موضوع الدراسة و تفسيرها، وقد تم توزيع قائمتي استقصاء على عينة إجمالية من (100) شركة سياحة إحداهما موجهة إلى عينة عشوائية ممثلة من العاملين بشركات السياحة الفئة ”أ” والأخرى موجهة إلى عينة عشوائية ممثلة من عملاء الشركة الذين مثلوا مجتمع الدراسة. واستخدمت الباحثة برنامج (SPSS,V.17) الإحصائي لتحليل البيانات واستخلاص النتائج.وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المناخ التنظيمي وجودة الخدمات السياحية بشركات السياحة الفئة ”أ”. ومن أهم التوصيات ما يلي :1. تعزيز وتطوير وتحديث بيئة العمل من خلال وجود هيكل تنظيمي جيد،2.تطبيق أنظمة اتصال فعالة،3. تعزيز القيادة الإدارية الداعمة،4.زيادة مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات،5.وتوفير التدريب المناسب لتحقيق مناخ تنظيمي محفز للأداء الجيد لتحقيق جودة الخدمات السياحية. 6.تعزيز اهتمام شركات السياحة بأبعاد الجودة لتحقيق رضا العملاء،7.من أجل كسب ميزة تنافسية تمكنها من البقاء في السوق. |