Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام استراتيجية تالف الاشتات لتدريس التعبير فى تنمية مهارات التحدث الابداعى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى /
المؤلف
على، مها ابو الحسن عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / مها ابو الحسن عبد الوهاب على
مشرف / هدى مصطفى محمد
مشرف / ابتهاج احمد حسانين
مناقش / محمد حسن المرسى
مناقش / سناء محمد حسن
الموضوع
المناهج وطرق التدريس- اللغة العربيه.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
256ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
16/11/2016
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

يتناوؿ ىذا الجزء مستخمص البحث مف حيث مشكمة البحث وأىميتو، وخطة د ا رستو، والنتائج
التي ت التوصل إليو، ث أى توصيات ومقترحات البحث.
عنوان البحث:
أثر استخدا إست ا رتيجية تآلف الأشتات لتدريس التعبير في تنمية ميا ا رت التحدث الإبداعي
لدػ تلبميذ الصف الأوؿ الإعدادؼ.
مشكمة البحث:
تحددت مشكمة البحث الحالي في: وجود قصور أو ضعف في ميا ا رت التحدث الإبداعي
لدػ تمميذات الصف الأوؿ الإعدادؼ، وقد عزت البحوث والد ا رسات ىذا الضعف إلى استخدا
طرؽ وأساليب واست ا رتيجيات تدريسية تقميدية؛ لا تسي في تنمية تمؾ الميا ا رت لدػ المتعمميف.
سؤال البحث:
سعى البحث الحالي للئجابة عف السؤاؿ التالي:
.7 ما أثر استخدا إست ا رتيجية تآلف الأشتات لتدريس التعبير في تنمية ميا ا رت التحدث
الإبداعي لدػ تلبميذ الصف الأوؿ الإعدادؼ؟
فرض البحث:
سعى البحث الحالي إلى اختبار صحة الف رض التالي:
.7 يوجد فرؽ داؿ إحصائ يا عند مستوػ الدلالة ) .٘ٓ (ٓ بيف متوسطي درجات تمميذات
المجموعة التجريبية التي درست التعبير الشفيي باستخدا إست ا رتيجية تآلف الأشتات،
وتمميذات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدؼ،
لاختبار التحدث الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.
253
ىدف البحث:
ىدؼ البحث الحالي إلى:
.1 الوقوؼ عمى أثر استخدا إست ا رتيجية تآلف الأشتات لتدريس التعبير في تنمية ميا ا رت
التحدث الإبداعي لدػ تلبميذ الصف الأوؿ الإعدادؼ.
أىمية البحث:
تمثمت أىمية البحث الحالي في:
.7 مساعدة المعمميف في مجاؿ تعمي المغة العربية عمى كيفية استخدا إست ا رتيجية تآلف
الأشتات في تدريس مادتي وذلؾ لتحقيق النواتج التعميمية التي تسعى مواد المغة العربية
إلى تحقيقيا.
.6 مساعدة الباحثيف في مجاؿ تعمي المغة العربية عمى إج ا رء د ا رسات حوؿ إست ا رتيجية تآلف
الأشتات وتطبيقيا عمى فروع أخرػ مف فروع المغة العربية.
.4 توجيو نظر مصممي ومطورؼ المناىج إلى استخدا إست ا رتيجية تآلف الأشتات في بناء
مناىج المغة العربية بم ا رحميا المختمفة.
.3 توجيو اىتما معممي المغة العربية وموجيييا إلى الاىتما بالتحدث الإبداعي وط ا رئق
تعميمو.
مواد وأدوات البحث:
في ضوء طبيعة البحث وفي ضوء أىدافو قامت الباحثة بإعداد المواد والأدوات الآتية:
أولًا: مواد البحث:
.7 أو ا رؽ عمل التمميذ وفق إست ا رتيجية تآلف الأشتات.
.6 دليل إرشادؼ لممعم وفق إست ا رتيجية تآلف الأشتات.
ثانيًا: أدوات البحث:
.7 اختبار التحدث الإبداعي.
.6 بطاقة ملبحظة لمتحدث الإبداعي.
254
منيج البحث:
ت استخد المنيج شبو التجريبي القائ عمى تصمي المجموعات المتكافئة مف خلبؿ اختيار
مجموعتيف )ضابطة تجريبية( حيث درست المجموعة التجريبية موضوعات التعبير الشفيي -
باستخدا إست ا رتيجية تآلف الأشتات بالفصل الد ا رسي الأ وؿ لعا /ٕ٘ٔٓ ٙ ،ٕٔٓ ودرست
المجموعة الضابطة نفس الموضوعات بالطريقة المعتادة، وطبقت قياس قبمي / بعدؼ عمى
تمميذات المجموعتيف ث ت حساب الأثر بعد تطبيق تجربة البحث في ميا ا رت التحدث الإبداعي.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي عمى الحدود الآتية:
.7 مجموعة مف تمميذات الصف الأوؿ الإعدادؼ بمدرسة الإعدادية بنات التابعة لإدارة
منفموط التعميمية بمحافظة أسيوط، لأف التمميذة في ىذه المرحمة تميل إلى التفكير المادؼ
الحسي، ولدييا القدرة عمى المقارنة والتفسير، كما تتطمب توفير الميا ا رت المغوية
والقد ا رت العقمية والمعرفية للئلما بميا ا رت التحدث الإبداعي والتي ستظير حاجة التمميذة
إلييا في المرحمة الثانوية.
.6 ت تطبيق البحث في الفصل الد ا رسي الأوؿ لمعا الد ا رسي ٕ٘ٔٓ/ ٙ ٕٔٓ.
.4 بعض ميا ا رت التحدث الإبداعي التي يرػ السادة المحكموف أنيا الأكثر مناسبة لتمميذات
الصف الأوؿ الإعدادؼ.
متغي ا رت البحث:
تتمثل متغي ا رت البحث الحالي في:
.1 المتغير المستقل: إست ا رتيجية تآلف الأشتات.
.2 المتغير التاباع: ميا ا رت التحدث الإبداعي.
إج ا ر ات البحث:
لبموغ ىدؼ البحث والإجابة عف سؤالو، اتبعت الباحثة الخطوات الآتية:
-7 إعداد الإطار النظرؼ لمبحث وذلؾ بعد الإطلبع عمى الد ا رسات والأدبيات والبحوث
السابقة المتعمقة بمتغي ا رت البحث )إست ا رتيجية تآلف الأشتات ميا ا رت التحدث -
الإبداعي(.
-6 تحديد قائمة ميا ا رت التحدث الإبداعي المناسبة لتمميذات الصف الأوؿ الإعدادؼ.
255
-4 إعداد مواد البحث وأدواتو المتمثمة في )اختبار التحدث الإبداعي بطاقة ملبحظة -
لمتحدث الإبداعي أو ا رؽ عمل التمميذة لموضوعات التعبير الشفيي وفق إست ا رتيجية -
تآلف الأشتات دليل إرشادؼ لممعم وفق إست ا رتيجية تآلف الأشتات(. -
-3 عرض مواد البحث وأدواتو عمى السادة المحكميف.
-5 تطبيق الأدوات عمى مجموعة استطلبعية لمتأكد مف الصدؽ والثبات وحساب الزمف،
ومف ث التوصل إلى الصورة النيائية لأدوات القياس.
-2 اختيار مجموعة البحث مف تمميذات الصف الأوؿ الإعدادؼ بمدرسة الإعدادية بنات
التابعة لإدارة منفموط التعميمية بمحافظة أسيوط محل إقامة الباحثة، وىي عبارة عف
مجموعتيف إحداىما تجريبية والأخرػ ضابطة.
-1 التطبيق القبمي لأدوات البحث عمى مجموعتي البحث التجريبية والضابطة لمتأكد مف
تجانس المجموعتيف.
-8 تدريس موضوعات التعبير الشفيي لممجموعة التجريبية باستخدا إست ا رتيجية تآلف
الأشتات، وبالطريقة المعتادة لممجموعة الضابطة.
-9 التطبيق البعدؼ لأدوات البحث عمى مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.
-71 معالجة النتائج إحصائيا وتحميميا وتفسيرىا.
-77 تقدي التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث:
توصمت نتائج البحث إلى وجود فرؽ داؿ إحصائ يا عند مستوػ الدلالة ) .٘ٓ (ٓ بيف
متوسطي درجات تمميذات المجموعة التجريبية التي درست باستخدا إست ا رتيجية تآلف الأشتات،
ودرجات تمميذات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدؼ، لاختبار
التحدث الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
في ضوء ما توصمت إليو الد ا رسة مف نتائج يمكف تقدي التوصيات الآتية:
.7 تصمي ب ا رمج قائمة عمى استخدا إست ا رتيجية تآلف الأشتات لتنمية الإبداع المغوؼ بشقيو
الشفيي والكتابي لدػ تلبميذ الم ا رحل التعميمية المختمفة. - –
.6 إعادة النظر في إيجاد مقرر لفرع التعبير، وضرورة الاىتما بو كبقية فروع المغة العربية.
.4 تدريب تلبميذ الم ا رحل التعميمية المختمفة عمى ميا ا رت التحدث الإبداعي باستخدا
إست ا رتيجية تآلف الأشتات.
256
.3 إعداد قوائ ميا ا رت التحدث الإبداعي اللبزمة لتلبميذ الم ا رحل التعميمية المختمفة،
وتقديميا لممعمميف للئستفادة منيا عند تدريس التعبير الإبداعي.
.5 تنظي دو ا رت لممعمميف وتدريبي عمى إست ا رتيجية تآلف الأشتات وتأىيمي لاستخداميا.
.2 تدريب معممي المغة العربية في مختمف الم ا رحل التعميمية عمى تقوي ميا ا رت التحدث
الإبداعي وفق معايير محددة.
.1 إعداد أساليب تقوي متنوعة في المغة العربية بحيث تجعل ميا ا رت التحدث الإبداعي
جان با مي ما في التقوي.
.8 ضرورة تقدي التغذية ال ا رجعة أثناء التد ريس، والاىتما بتقوي التحدث، ورصد درجات
خاصة لو ضمف مادة المغة العربية.
بحوث مقترحة:
في ضوء ما أسفرت عنو نتائج البحث الحالي وتوصياتو، يمكف تقدي عدد مف الد ا رسات
المقترحة ترػ الباحثة أف الميداف في حاجة إلييا وىي:
.7 أثر استخدا إست ا رتيجية تآلف الأشتات في تنمية ميا ا رت الكتابة الإبداعية في مختمف
الم ا رحل التعميمية.
.6 أثر استخدا إست ا رتيجية تآلف الأشتات في تنمية ميا ا رت التحدث الوظيفي لدػ تلبميذ
ذوؼ صعوبات التعم في المغة العربية.
.4 أثر استخدا إست ا رتيجية تآلف الأشتات في تنمية ميا ا رت الكتابة الوظيفية لدػ تلبميذ
ذوؼ صعوبات التعم في المغة العربية.
.3 أثر استخدا إست ا رتيجية تآلف الأشتات في تنمية القدرة المغوية في مختمف الم ا رحل
التعميمية.
.5 د ا رسة مقارنة لبعض الإست ا رتيجيات التي تعمل عمى تنمية ميا ا رت الإبداع المغوؼ .