Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر التفاعل بين نمط الإبحار والأسلوب المعرفي للمتعلم داخل الكتاب الإلكتروني في إكساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
مهارات الجداول الحسابية
/
المؤلف
عبدالعال، احمد السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد السيد محمد عبد العال
.
مشرف / / محمود احمد محمود نصر
.
مشرف / إيهاب محمد عبد العظيم حمزة
.
مناقش / محمود سيد ابو ناجي
.
مناقش / ايمان صلاح الدين صالح
الموضوع
الكتب الدراسية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
340 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
الناشر
تاريخ الإجازة
18/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

يعد الكتاب الإلكتروني أحد المستحدثات التكنولوجية الحديثة، حيث يوفر بيئة اتصال ثنائية الاتجاه بين المتعلم والمحتوى الرقمي من خلال التنقل بين صفحات الكتاب، واستخدام الروابط الفائقة، والفهرس، والقوائم الموجودة بالكتاب، وعناصر الوسائط المتعددة.
ويرتبط مفهوم الإبحار بالكتاب الإلكتروني، حيث يتمكن المتعلم من التجول بحرية داخل الكتاب الإلكتروني، ولذلك يعد تحديد نمط الإبحار أحد أهم المتغيرات الرئيسة أو الركائز الأساسية في تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني، فيتيح عرض المحتوى العلمي بعدة طرق وأساليب مختلفة وذلك وفقاً للأهداف الموضوعة.
وتتنوع أنماط الإبحار في الكتاب الإلكتروني حسب التصميم فمنها الإبحار الخطي ”Navigation Linear”، والإبحار الهرمي ”Hierarchy Navigation”، والإبحار بالقائمة ”Menu Navigation”، والإبحار الشبكي Navigation Network، والإبحار الهجين Navigation Hybrid، والإبحار المتزامن Simultaneous Access Navigation، والإبحار بمحرك البحث ”Search engine Navigation”، والإبحار بالفهرس ”Index Navigation” (Browne & Coe, 2012, 288-297) (Diaz, 2003, 3).
ورغم اختلاف أنماط الإبحار فى إنتاج الكتاب الإلكتروني إلا إن هناك علاقة قوية جداً بين الإبحار والأسلوب المعرفي فقد يناسب أحد الأنماط مستوى معرفي معين بينما لا يناسب مستوى معرفي آخر.
وهناك تصنيفات مختلفة للأساليب المعرفية ومنها: الاعتماد في مقابل الاستقلال عن المجال الإدراكي، التبسيط المعرفي في مقابل التقيد المعرفي، الاندفاع في مقابل التروي، المخاطرة في مقابل الحذر، التسوية في مقابل الإبراز، تحمل الغموض أو الخبرات غير الواقعية فى مقابل عدم تحمل الغموض، السيادة التصورية فى مقابل السيادة الإدراكية الحركية، الانطلاق في مقابل التقيد، الضبط المرن في مقابل الضبط المقيد، وسوف تقتصر الدراسة الحالية على أسلوب الاندفاع فى مقابل التروي ويرتبط هذا الأسلوب بميل الفرد إلى سرعة الاستجابات مع التعرض إلى المخاطر، فغالباً ما تكون استجابات المندفعين غير صحيحة لعدم تناول البدائل المؤدية لحل الموقف، فى حين يتميز الإفراد الذين يميلون الى التروي إلى التأمل فى فحص المعطيات الموجودة فى الموقف، وتناول البدائل بعناية والتحقق منها قبل إصدار الاستجابات (أنور الشرقاوي، 2003، 230-246).
من خلال ما سبق يتضح أن تقديم أى محتوى فى صورة إلكترونية بأنماط مختلفة من التصميم أو التقديم يتناسب مع فئة من التلاميذ ولا يتناسب مع فئة أخرى، يرجع ذلك إلى اختلاف الأسلوب المعرفي، لذا فالأسلوب المعرفي للتلاميذ يؤثر فى إنتاج المحتوى المُعد بصورة الكترونية بأنماط تصميم مختلفة لتناسب تعلم التلاميذ.
وقد لاحظ الباحث ندرة البحوث التى تناولت العلاقة بين أنماط الإبحار فى الكتاب الإلكتروني، الأسلوب المعرفى (الاندفاع – التروى)، وأثرها على الجانب المعرفى، والمهارات؛ مما دعم الحاجة إلى إجراء الدراسة الحالية.
وفى ضوء ذلك كانت محاولة الباحث التعرف على اثر التفاعل بين نمط الإبحار والأسلوب للمتعلم بهدف تمكين تلاميذ الصف الثاني الاعدادى من أداء هذه المهارات.
الإحساس بالمشكلة:
انخفاض مستوى الأداء المهاري للتلاميذ نتيجة لاستخدام ألأساليب والطرق التقليدية فى التدريس، وعدم إتباع المعلمين للأساليب الحديثة، بل الحاجة الى تطوير تلك الطرق إلى الأفضل.
ولقد أوضحت بعض البحوث والدراسات التى أجريت فى مجال استخدام الكمبيوتر فى التعليم من انخفاض مستوى التحصيل الدراسي وعدم الاحتفاظ بالمعلومات لمدة طويلة وعدم تمكنهم من أداء المهارات فى مادة الكمبيوتر.
من واقع عمل وخبرة الباحث وجد أن الطريقة السائدة فى التدريس هى طريقة التلقين بالجانب العملى مع عدم وجود تفاعل بين المعلم والتلاميذ، كما أن الخطط الدراسية الحالية تعمل على تثبيت وقت التعلم بالنسبة لجميع التلاميذ دون مراعاة للفروق الفردية بينهم خاصة فيما يتعلق بالأسلوب المعرفى (الاندفاع – التروى) لكل تلميذ.
وقد لاحظ الباحث من خلال عمله مدرساً لمادة الكمبيوتر فى المرحلة الإعدادية، أن هناك ضعفاً فى مستوى تحصيل تلاميذ الصف الثانى الأعدادى فى مادة الكمبيوتر، وعدم تمكنهم من مهارات الكمبيوتر اللازمة، وأن معظم التلاميذ دائمي الشكوى من صعوبة أكتساب هذه مهارات أو ممارستها.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث فى وجود ضعف لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى فى استخدام مهارات الجداول الحسابية، وتحاول الدراسة الحالية التعرض للمشكلة من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي الآتى:
ما اثر التفاعل بين نمط الإبحار والأسلوب المعرفى للمتعلم داخل الكتاب الإلكتروني فى إكساب تلاميذ الصف الثانى الإعدادى مهارات الجداول الحسابية؟
وتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية:
1- ما اثر اختلاف الأسلوب المعرفي ( الاندفاع - التروي) على كل من:
(أ) الجانب المعرفي. (ب) الجانب الأدائي.
2- ما اثر اختلاف نمط الإبحار( خطى – هرمي – شبكي) داخل الكتاب الإلكتروني على كل من:
(أ‌) الجانب المعرفي. (ب) الجانب الأدائي.
3- ما اثر التفاعل بين نمط الإبحار والأسلوب المعرفى داخل الكتاب الإلكتروني على كل من:
(أ) الجانب المعرفي. (ب) الجانب الأدائي.
أهداف البحث:
سعى هذا البحث إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1- التعرف على اثر اختلاف الأسلوب المعرفي (مندفع - متروي) فى مهارات الجداول الحسابية.
2- التعرف على اثر اختلاف نمط الإبحار(خطي- هرمي- شبكى ) فى مهارات الجداول الحسابية.
3- التعرف على أثر التفاعل بين أنماط الإبحار (خطي- هرمي- شبكى)، الأسلوب المعرفي (مندفع - متروي) فى مهارات الجداول الحسابية.
أهمية البحث:
تمثلت أهمية البحث فيما يلي:
1- التوصل إلى قائمة بمهارات الجداول الحسابية لتدريب تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
2- توجيه أنظار القائمين على تصميم الكتب الإلكترونية بمراعاة أنماط الإبحار عند تصميم وإنتاج الكتاب الإلكترونى مما يسهم فى زيادة تحصيل التلاميذ ومهارتهم العملية.
3- يأتي البحث مواكباً لاتجاه وزارة التربية والتعليم نحو تحويل المناهج الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة في صورة كتاب إلكترونى مما قد يفيد في إنتاج برامج أخرى لباقي مواد الكمبيوتر والمواد الأخرى.
4- قد تساعد في التغلب على بعض الصعوبات التي تواجه تلاميذ الصف الثاني الإعدادى فى التحصيل الدراسي عند دراسة برنامج الجداول الحسابية.
5- يقدم البحث طريقة لإكساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادى مهارات استخدام برنامج الجداول الحسابية وقد يمكن الاستفادة منها في مجالات وتخصصات أخرى.
فرو¬ض البحث:
سعى البحث إلى التحقق من صحة الفروض الآتية:
1- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.5) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية، ترجع إلى أثر اختلاف الأسلوب المعرفي ( مندفع – متروي ) وذلك فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى.
2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.5) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية، ترجع إلى أثر اختلاف نمط الإبحار (خطي- هرمي- شبكى) وذلك فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى.
3- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.5) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية، ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الإبحار(خطي- هرمي- شبكى) والأسلوب المعرفي(مندفع – متروي) وذلك فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى.
4- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.5) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية، ترجع إلى أثر اختلاف الأسلوب المعرفي ( مندفع – متروي ) وذلك فى القياس البعدى لبطاقة الملاحظة.
5- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.5) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية، ترجع إلى أثر اختلاف نمط الإبحار (خطي- هرمي- شبكى) وذلك فى القياس البعدى لبطاقة الملاحظة.
6- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.5) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية، ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الإبحار(خطي- هرمي- شبكى) والأسلوب المعرفي(مندفع – متروى) وذلك فى القياس البعدى لبطاقة الملاحظة.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على:
1- حدود موضوعية: اقتصر محتوى التعلم على مقرر الكمبيوتر لتلاميذ الصف الثاني الإعدادى، وهو برنامج ميكروسوفت اكسل 2003 ”Microsoft Excel 2003 ”، وذلك من خلال بيئت تعلم (الكتاب الإلكتروني) بأنماط الإبحار( خطي- هرمي- شبكي) والأسلوب المعرفي (الاندفاع والتروي).
2-حدود بشرية: مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
3-حدود مكانية: تم تطبيق البرنامج على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمعهد كرداسه الإعدادي التابعة لمنطقة الجيزة الازهرية، في معمل الكمبيوتر بالمعهد.
4- حدود زمانية :تم تطبيق البرنامج على مجموعات البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2014 – 2015 م).
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي فى معهد كرداسة الإعدادي الثانوي بمنطقة الجيزة الأزهرية، وعددها (80) تلميذاً تم توزيعهم على مجموعات البحث.
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي والذي يهدف إلى بحث أثر متغير مستقل أو أكثر على متغير تابع أو أكثر؛ وذلك لدراسة أثر التفاعل بين نمط الإبحار داخل الكتاب الإلكترونى (خطي- هرمي- شبكى) والأسلوب المعرفى للمتعلم (مندفع – متروى) على إكساب تلاميذ الصف الثانى الإعدادى مهارات الجداول الحسابية.
متغيرات البحث:
أولا : المتغيرات المستقلة :
1- يشتمل¬¬ البحث الحالي على مستقل وله ثلاث انماط:
(1) خطى.
(2) هرمي.
(3) شبكي.
2- (متغير تصنيفي) وهو الأسلوب المعرفي وله مستويان:
(1) الاندفاع.
(2) التروي.
ثانياً- المتغيرات التابعة:
1- التحصيل للجانب المعرفي المرتبط بمهارات الجداول الحسابية.
2- الأداء المهارى لمهارات الجداول الحسابية.
أدوات ومواد البحث :
تحددت ادوات ومواد البحث فيما يلى:
1- ادوات جمع البيانات:
• قائمة المهارات الجداول الحسابية.
2- ادوات القياس:
• اختبار تزاوج الأشكال المألوفة (ت أم 20) وهو من إعداد حمدى الفرماوى (1985) لتحديد الأسلوب المعرفي لإفراد العينة (مندفعين- مترويين).
• اختبار الكترونى تحصيلي مصور فى الجداول الحسابية (من إعداد الباحث).
• بطاقة ملاحظة أداء مهارات الجداول الحسابية (من إعداد الباحث).
3- مواد المعالجة:
• كتاب إلكتروني بنمط الإبحار الخطى.
• كتاب إلكتروني بنمط الإبحار الهرمى.
• كتاب إلكتروني بنمط الإبحار الشبكى.
إجراءات البحث :
سارت إجراءات البحث وفقاً للخطوات الآتية:
1- الإطلاع على الأدبيات والبحوث المرتبطة بالبحث للإفادة منها في الإطار النظري وبناء أدوات البحث.
2- إعداد قائمة بمهارات برنامج الجداول الحسابية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى وذلك من خلال:
• تحليل محتوى منهج الكمبيوتر للتعرف على الأهداف وجوانب التعلم الأساسية التي يتناولها.
• استطلاع رأي الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم فى قائمة المهارات.
3- تصميم الكتاب الإلكتروني بأنماط الإبحار (خطي- هرمي- شبكى).
4- عرض المقرر المعد من خلال الكتاب الإلكترونى بأنماط الإبحار (خطي- هرمي- شبكى) على مجموعة المحكمين لإبداء الرأي في صلاحيتهما.
5- إعداد أدوات البحث وهي:
• الاختبار المعرفي، لقياس الجانب المعرفي لمهارات الجداول الحسابية.
• بطاقة ملاحظة، لقياس الجانب الأدائي لمهارات الجداول الحسابية.
6- عرض أدوات البحث على مجموعة المحكمين لإبداء الرأي في صلاحيتهما.
7- تطبيق الكتاب الإلكترونى وأداتي البحث استطلاعياً على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادى لحساب عملية الصدق والثبات استطلاعياً.
8- تطبيق اختبار تزاوج الأشكال المألوفة (ت أم 20) الذي يحدد الأفراد المندفعين والأفراد المتروين وتوزيعهم على مجموعات البحث.
9- تطبيق مادة المعالجة التجريبية بصورها الثلاثة.
10- تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً.
11- رصد النتائج وتحليلها إحصائياً للتحقق من صحة الفروض ثم تفسير هذه النتائج.
12- تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
نتائج البحث:
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية، ترجع إلى أثر اختلاف الأسلوب المعرفي ( مندفع – متروي ) وذلك فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى لصالح التلاميذ المتروين.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية، ترجع إلى أثر اختلاف نمط الإبحار (خطي- هرمي- شبكى) وذلك فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى لصالح نمط الإبحار الشبكى.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية، ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الإبحار(خطي- هرمي- شبكى) والأسلوب المعرفي(مندفع – متروي) وذلك فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى لصالح التلاميذ المتروين مع نمط الإبحار الشبكى.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية، ترجع إلى أثر اختلاف الأسلوب المعرفي ( مندفع – متروي ) وذلك فى القياس البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التلاميذ المتروين.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية، ترجع إلى أثر اختلاف نمط الإبحار (خطي- هرمي- شبكى) وذلك فى القياس البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح نمط الإبحار الشبكى.
6- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية، ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الإبحار(خطي- هرمي- شبكى) والأسلوب المعرفي(مندفع – متروي) وذلك فى القياس البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التلاميذ المتروين مع نمط الإبحار الشبكى.
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات التالية :
 تدريب التلاميذ على اكتساب مهارات الجداول الحسابية باستخدام الكتاب الإلكتروني يعمل على تنمية كل من الجانب المعرفي والأدائي للمهارات.
 بما أن نتائج البحث الحالي قد أشارت إلى فاعلية استخدام نمط الإبحار الشبكى في الكتاب الإلكتروني، وخاصة لدى التلاميذ المترويين في الجانب المعرفي الأداء المهاى، فإن الباحث يوصى بضرورة استخدام هذا النمط عند تصميم، وإنتاج الكتاب الإلكتروني للتلاميذ بصفة عامة.
 تشجيع وترغيب التلاميذ على استخدام برنامج الجداول الحسابية في عملية التعلم في التعامل مع الأعمدة والصفوف والخلايا، والتمثيل البياني والصيغ والدوال الحسابية.
 استخدام الممارسة الموجهة، في الكتاب الإلكتروني، حيث يساعد التلميذ على إكساب الجانب الأدائي.
 إعداد بعض الكتب الإلكترونية التي تتناول بعض الوحدات الدراسية في مادة الكمبيوتر التي تتسم بصعوبة تعلمها من قبل التلاميذ .
 إعداد الكتاب الإلكتروني، وفق نموذج من نماذج إنتاج البرمجيات التعليمية.
 إعداد وتجهيز المعمل ليتناسب مع تشغيل الكتاب الإلكتروني، وغيرها من البرامج.
 الاستفادة من إمكانات الكتاب الإلكتروني في عرض المقررات الدراسية المختلفة، سواء ذات الطابع النظري أو العملي، نظراً لما تتميز به هذه البرامج من توفير بيئة متكاملة من الوسائط، والتي تساعد في جعل عملية تعليم، وتعلم الخبرات العملية المحسوسة، والمجردة أمراً ممكناً في ضوء القدرات الفردية للمتعلمين.
البحوث المقترحة.
استكمالا لجوانب البحث يمكن إجراء مزيد من الدراسات والبحوث التى أبان البحث أهميتها ومنها:
اثر التفاعل بين نمط الإبحار والأسلوب المعرفي للمتعلم داخل الكتاب الإلكتروني فى إكساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي مهارات الجداول الحسابية.
- دراسة العلاقة بين أنماط الإبحار الأخرى والأساليب المعرفية الأخرى، وربطها بطبيعة المحتوى.
- أثر اختلاف كثافة المثيرات البصرية فى الكتاب الإلكتروني على التحصيل الفوري والمرجأ واتجاههم نحو مادة الكمبيوتر.
- أثر اختلاف نمط تقديم الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارات الكمبيوتر وتفكيرهم الابتكاري.
- أثر اختلاف نمط المنظم التمهيدي المستخدم في الكتاب الإلكتروني على تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتفكيرهم العلمي.
- أثر اختلاف متغيرات تصميم وبناء الكتاب الإلكتروني علـى تحصيـل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتفكيرهم الناقد.
- أثر اختلاف نوع وحجم التفاعل فى الكتاب الإلكتروني على التحصيل والتفكير الابتكارى لمعلمي الكمبيوتر.
- أثر استخدام الكتاب الإلكتروني القائم على تطبيقات الويب 2 فى تنمية بعض مهارات الكمبيوتر.