![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية الدراسة: 1- أن الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي وجودة هذا الأداء يحظى أهمية بالغة في تفكير القائمين على مهنة الخدمة الاجتماعية ولذلك نسعى إلى تطوير وتنمية الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية دائماً. 2-أصبح موضوع جودة الأداء هو محل اهتمام كافة مجالات العمل في المجتمع . 3-يعتبر دراسة هذا الموضوع هو رصد واقع ممارسة أداء الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الثانوية. 4-تفيد هذه الدراسة في التعرف على المشكلات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس وتعوق جودة أدائهم المهني. 5-إثراء الجانب النظري وتعميق الدراسة الميدانية للخدمة الاجتماعية في هذه الدراسة. 6- لم تتطرق الدراسات السابقة - في حدود علم الباحثة - إلى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الثانوية التي تطرقت لها الدراسة. 7 - أهمية وجود معايير يقاس في ضوئها جودة الأداء المهني للأ×صائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي. - أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق هدف رئيسي مؤداه:- 1- التعرف على متطلبات جودة الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي وانعكاساته الإيجابية على طلاب المرحلة الثانوية”. ويمكن تحقيق الهدف الرئيسي من خلال الأهداف الفرعية الآتية: 2 - التعرف على واقع الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الثانوية.3- التعرف على الاحتياجات التدريبية والمهارية للأخصائيين الاجتماعيين لتحقيق جودة أدائهم المهني. 4- التعرف على المعوقات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الثانوية وتعوق أدائهم المهني. 5-تنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي. 6-وضع تصور مقترح للأخصائيين الاجتماعيين لتحسين جودة الأداء المهني. |