Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام انماط التفكير على مستوى التفكير الابتكارى لدى الاخصائيين الرياضيين بالشباب والرياضة بمحافظة الشرقية /
المؤلف
عبد الفتاح، رشا عبدالله ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رشا عبدالله ابراهيم عبد الفتاح
مشرف / عاطف نمر خليفة
مناقش / عاطف نمر خليفة
مناقش / رامى عمرو جاد.
الموضوع
تربية رياضية. قسم العلوم التربوية والنفسية والإجتماعية. مراكز الشباب. علم النفس الرياضي. التفكير.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
122 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية و النفسية والإجتماعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 122

from 122

المستخلص

/1 المقدمه ومشكله البحث : نظرا لطبيعة الاخصائين الرياضين فى العمل تكمن على الروتين دون اللجوء إلى الحلول البديلة وكذلك عدم الاعتماد على الإبداع فى حل المشكلات لذا رات الباحثة تنمية التفكير الابتكارى لحل مشكلة الروتين وتختلف السمات الشخصية من نشاط لاخر وهذا الاختلاف يتطلب متطلبات خاصة فى بناء شخصية الفرد وانه من اجل النجاح فى مجال محدد تلزم سمات معينة للشخصية فنجد ان الفرد الذى بفتقر اللى السمات النفسية الإيجابية لن يستطيع مهما بلغت قدراته ومستوياته البدنية والفنسية من تحقيق أعلى المستويات نظرا لان السمات تؤثر بصورة مباشرة فى ضوء الشخصية ككل فالفرد القادر على اكتشاف علاقات او حلول جديدة للمشكلات التى تقابلة فى حياته اليومية يعد فرداً مبتكرا ومن خلال عمل الباحثة كأخصائى رياضى بالشباب والرياضة بمحافظة الشرقية فقد لاحظت صعوبة حل المشكلات التى قد تواجه الأخصائيين الرياضين وافتقارهم إلى التجديد و الابتكار مع انه قد يتوافر لديهم القدرات العقلية الخاصة والسمات الشخصية التى تشكل التفكير الابتكارى أو الإبداعى لديهم ولكن لايقدموا الشئ المبتكر علي المستوي المتوقع وقد يرجع ذلك الي عدم توافر الظروف البيئه التي تدفعهم الي ذلك والتفكير الابتكاري له اهميه في مختلف المجالات لانه باكتشاف المبتكرين ورعايتهم نستطيع حل المشكلات وتنميه المجتمع في جميع المجالات The Introduction - Research Problem يعد التفكير الإنساني عاملاً أساسيا في توجيه الحياة وعنصراً جوهرياً في تقدم الحضارة لخير البشرية، وفي عصرنا هذا، حيث تتشابك العلاقات، وتتقارب المسافات، وتسقط الحواجز، ويكون الإنسان العاقل في أشد الحاجة للتفكير، وفي ظل التوجهات التربوية الحديثة ينبغي توفير الوقت الكافي ليمارس المتعلم التفكير الذي يساعده علي تشكيل المعلومات بالأسلوب الذي يجعل المعلومات قابلة للنقل للعالم الخارجي0 ( 30: 58 ( وقد أشار ” جليفورد ” (1985م) فى تصوره المعاصر للتفكير الابتكارى بأنه عملية اشتقاق حلول مبتكرة من المخزون المعرفى لمواجهة متطلبات الموقف المشكل اعتمادا على تعاقب وتزامن العمليات المعرفية بدءاً بالانتباه وانتهاءاً بالتقويم ومروراً بالمعرفة والذاكرة. (27 : 491) ويمكن النظر إلى التفكير الابتكارى نظرة شمولية تكاملية على أنه عملية عقلية تعتمد على مجموعة من القدرات العقلية ( الطلاقة – المرونة – الأصالة ) وسمات الشخصية وتعتمد أيضا على بيئة ميسرة لهذا النوع من التفكير لتعطى فى النهاية المحصلة الابتكارية وهى الإنتاج الابتكارى (الحلول الابتكارية لمشكلة ما ) الذى يتميز بالأصالة والفائدة والقبول الاجتماعى والقابلية للتنفيذ ( 19 : 4) وهناك استراتيجيات وفنيات تستخدم لتنمية الحل الإبداعي للمشكلات مثل استراتيجية التعلم التعاوني واستراتيجية العصف الذهني ، واستراتيجية أسئل وتعلم (Q/L Strategies). (122:25) (27 : 156 - 158) وفنية دي بونو لقبعات التفكير الستة (Six thinking hats technique ) ونظرية الحل الإبداعي للمشكلات والمعروفة اختصارا بنظرية تريز (TRIZ) ويشير ذلك الاختصار إلى مفهوم الحل الإبداعي للمشكلات باللغة الروسية . (121:71) ومما سبق يتضح أن هناك أُطر للتفكير تستخدم لتنمية الحل الإبداعي للمشكلات ومنها نظرية تريز، غير أن تلك النظرية تستخدم بصفة خاصة مع المشكلات العملية في مجال الهندسة. (3:67) وقد أوضح مان أن فنية دي بونو لقبعات التفكير الستة متوافقة تماما مع دورة حل المشكلات المستخدمة في نظرية (TRIZ) للحل الإبداعي للمشكلات كما أشار أيضا إلي أن أنواع التفكير التي أشار إليها ”دي بونو” مطلوبة لمختلف العمليات أو الخطوات العامة لحل المشكلة وهي تحديد المشكلة والاختيار والحل والتقويم فالقبعة البيضاء عند وصف العمليات المطلوبة وإيجاد المعلومات اللازمة لحل المشكلة والقبعة الخضراء تحتاج إلي تحفيز عملية إنتاج المزيد من الحلول . (137,138:71).