Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق الإلكتروني في تحقيق ريادة الأعمال المستدامة بالتطبيق على مصانع الملابس الجاهزة بالنجف /
المؤلف
حسن، صباح عبد الحمزة.
هيئة الاعداد
باحث / صباح عبدالحمزة حسن
مشرف / فراج مخيمر عبدالعال
مناقش / نحمده عبدالحميد ثابت
مناقش / أحمد صلاح الدين المحرزي
الموضوع
إدارة التسويق.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - إدارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

تتمثل مشكلة الدراسة بالتساؤل الرئيس التالي (إلى أي مدى يساهم التسويق الإلكتروني في دعم وتحقيق ريادة الأعمال المستدامة) وتتضح المشكلة من خلال الإجابة على التساؤلات الفرعية التالية: ما مدى الاهتمام بتوفير متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني (البنية التحتية, فريق العمل, دعم الإدارة العليا, وبحوث وتطوير المنتجات) في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف ؟.ما مدى الاهتمام بتحقيق توجهات ريادة الأعمال المستدامة (توجه المبادرة, توجه الإبداع, توجه المخاطرة, توجه الفرص, والتوجه بالعميل) في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف ؟.ما هو دور توافر متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني في تحقيق ريادة الأعمال المستدامة في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف ؟هل هناك اختلافات بين اتجاهات العملاء في العينة (التقليدية, والإلكترونية) نحو أهمية توافر متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف ؟ أهداف الدراسـة: تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي هو: ”دراسة طبيعة العلاقة بين مدى توافر متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني (البنية التحتية, فريق العمل, دعم الإدارة العليا, بحوث وتطوير المنتجات) وبين تحقيق ريادة الأعمال المستدامة في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف” وينبثق من الهدف الرئيسي للدراسة عدة أهداف فرعية كما يلي : التعرف على مدى الاهتمام بتوفير متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني (البنية التحتية, فريق العمل, دعم الإدارة العليا, وبحوث وتطوير المنتجات) في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. التعرف على مدى الاهتمام بتحقيق توجهات ريادة الأعمال المستدامة (توجه المبادرة, توجه الإبداع, توجه المخاطرة, توجه الفرص, والتوجه بالعميل) في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. تحديد مدى دور توافر متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني في تحقيق ريادة الأعمال المستدامة في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. تحديد مدى وجود اختلافات بين اتجاهات العملاء في العينة (التقليدية, والإلكترونية) نحو أهمية توافر متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. تقديم عدد من التوصيات للمسئولين في الشركات والمصانع بصفة عامة, ومصانع الملابس الجاهزة بالنجف بصفة خاصة بناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج حول دور توافر متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني في تحقيق ريادة الأعمال المستدامة, يمكن تعميمها والاستفادة منها في التطبيق العملي. فروض الدراسـة: الفرض الرئيسي الأول: ”لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني (البنية التحتية, فريق العمل, دعم الإدارة العليا, وبحوث وتطوير المنتجات), وتحقيق ريادة الأعمال المستدامة في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف ”. وينبثق من هذا الفرض الرئيسي عدة فروض فرعية, هي: لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني وتحقيق (التوجه بالمبادرة) كأحد أبعاد ريادة الأعمال المستدامة في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني وتحقيق (التوجه بالإبداع) كأحد أبعاد ريادة الأعمال المستدامة في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني وتحقيق (التوجه بالمخاطرة) كأحد أبعاد ريادة الأعمال المستدامة في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني وتحقيق (التوجه بالفرص) كأحد أبعاد ريادة الأعمال المستدامة في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني وتحقيق (التوجه بالعميل) كأحد أبعاد ريادة الأعمال المستدامة في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. الفرض الرئيسي الثاني: ” لا توجد اختلافات معنوية ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات العملاء في العينة (التقليدية, والإلكترونية) نحو أهمية توافر متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف”.نتائج الدراسـة: توصلت الدراسة الحالية إلى العديد من الاستنتاجات يتركز أهمها فيما يلي: توصلت الدراسة إلى أن هناك اهتمام محدود بتوفير متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني (البنية التحتية, فريق العمل, دعم الإدارة العليا, وبحوث وتطوير المنتجات) في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف من وجهة نظر عينة الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن هناك قصور في الاهتمام بتحقيق توجهات ريادة الأعمال المستدامة (توجه المبادرة, توجه الإبداع, توجه المخاطرة, توجه الفرص, والتوجه بالعميل) من وجهة نظر عينة الدراسة في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. توصلت الدراسة بصفة عامة إلى أن هناك ارتباط طردي بدرجة ضعيفة بين متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني وتحقيق ريادة الأعمال المستدامة في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني (البنية التحتية, فريق العمل, دعم الإدارة العليا, وبحوث وتطوير المنتجات) وتحقيق توجهات ريادة الأعمال المستدامة (توجه المبادرة, توجه الإبداع, توجه المخاطرة, توجه الفرص, والتوجه بالعميل) في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. توصلت الدراسة إلى أنه توجد اختلافات معنوية ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات العملاء في العينة (التقليدية, والإلكترونية) نحو أهمية توافر متطلبات استخدام التسويق الإلكتروني في مصانع الملابس الجاهزة بالنجف. أهم توصيات الدراسة: بناء على ما قدمته الدراسة من نتائج يمكن تقديم بعض التوصيات الآتية: ضرورة الاهتمام بتوفير كافة الإمكانيات المادية والبنية التحتية لتطبيق واستخدام التسويق الإلكتروني في مصانع الملابس الجاهزة. ضرورة الاستفادة من كافة الإمكانيات البشرية في تطبيق واستخدام التسويق الإلكتروني في مصانع الملابس الجاهزة. المبادرة إلى تنفيذ الأفكار والمقترحات الجديدة في التسويق والترويج للمنتجات من الملابس الجاهزة عبر الانترنت. ضرورة الاهتمام بإجراء دراسات للسوق المستهدفة للكشف عن الفرص المحيطة بتسويق الملابس الجاهزة عبر الانترنت. ضرورة تحديد رغبات ومتطلبات العملاء في التسوق الإلكتروني والعمل على تلبيتها.