Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتدريبات الإسترخاء العضلى التعاقبى وأثره على مستوى السلوك العدوانى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
النورى، حسام هشام محمدى.
هيئة الاعداد
باحث / حسام هشام محمدى النورى
مشرف / عاطف نمر خليفة
مناقش / محمد عبد الكريم نبهان
مناقش / عاطف نمر خليفة
الموضوع
تربية رياضية. قسم العلوم التربوية والنفسية والإجتماعية في التربية الرياضية. العلوم التربوية والنفسية السلوك العدواني للمرحلة الاعدادية التربية البدنية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
135 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية في التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

مدخل البحث: يمثل العدوان ظاهرة بشرية عرفها الانسان منذ ان خلقه الله سبحانه وتعالى ليعمر الارض وذلك عندما قتل ” قابيل ” اخاه ” هابيل ” ارضاء لشهوته وطاعة لنفسه وذلك فى قول الله تعالى (فطوعت له نفسه قتل اخيه فاصبح من الخاسرين) ( سورة المائدة : 30) ( 26 : 43 ) إن زيادة الانفعال ينتج عنها زيادة الضغط العصبي بدرجة غير مناسبة والتي تؤدي في النهاية إلى تدهور مستوى الأداء ، فعندما يزداد التوتر العضلي فإن الحركة تبدو غير متناسقة ويتميز الاسترخاء بغياب النشاط والتوتر ، ويعتبر من المهارات الهامة التي تساعد على التحكم وتوجيه الاستثاره الانفعالية . (52 : 168) وتستخدم طرق متعددة للوصول إلى الاسترخاء ففي الوقت الذي يجد فيه البعض أن أسلوب الفرق بين الانقباض والانبساط هو الطريق للوصول إلى الاسترخاء العميق ، ويرى البعض الآخر أنه يمكن الوصول إلى الدرجة المناسبة مباشرة دون التعرض إلى طريقة الانقباض والتي قد تؤثر على التناغم . (3 : 30) واشار علاوى (1992م) بأن العدوان هو إيذاء الغير أو الذات أو ما يرمز إليهما ، وقد يظهر العدوان الموجه إلى الأشخاص الآخرين في صورة عنف جسمانى أو تعدى بالقول أو بالإشارة ، والعدوان الموجه إلى الأشياء قد يظهر في صورة تخريب أو تحطيم بعض الأدوات أو الأشياء أما العدوان الموجه إلى الذات فقد يظهر في صورة توبيخ النفس أو الحاجة إلى عقاب الذات أو الإيذاء الذاتى . (57 : 191) وتشير ” خوله احمد يحي ( 2000 ) ان السلوك العدوانى يمثل احد الخصائص التى يتصف بها كثير من الاطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا , ومع ان العدوانية تعد سلوكا مالوفا فى كل المجتمعات تقريباالا ان هناك درجات من العدوانية بعضها غير مقبول ويعتبر سلوك هداما ومزعجا فى كثير من الاحيان , ومن هذا المنطلق فقد انحصر اهتمام الباحثين على دراسة هذا السلوك وذلك لان النتائج المترتبة عليه تعد اكثر خطرا على المجتمع مع النتائج المترتبة على نتائج السلوكيات الاخرى التى تتصف بها الاطفال المضطربون سلوكيا وانفعاليا . (18: 185) مشكلة البحث : يعتبر الاسترخاء من المهارات العقلية الهامة التى تساعد على التحكم فى الضغوط وتوجيه الاستثارة الانفعالية من خلال الابقاء على مستوى الاستثارة المثلى وخفض الاستثارة الفسيولوجية التى تؤدى بدورها الى خفض التوتر العضلى والقلق والذى يظهر فى صورة توتر فى المجموعات العضلية الكبيرة . ( 51 : 7) ويؤكد العربي شمعون، ماجدة إسماعيل (2001م) علي أن الاسترخاء يمثل أحمد الأبعاد الأساسية في إجراءات الاستعداد للمنافسات حيث يسهم في خفض التوتر والاستثارة غير المطلوبة أو مفهوم الذات السلبي الذي يمكن أن ينشأ في مثل هذه الظروف. (61 : 158) وقد ابدى الباحثون فى ميادين علم النفس والتربية وعلم الاجتماع اهتماما كبيرا بتحليل السلوك العدوانى , وعلى الرغم من ذلك فلا تزال الاراء حول اسباب هذا السلوك وعن طريق معالجته مختلفة الى ابعد الحدود حيث يرى البعض ان العدوان سلوكا فطريا غريزيا يعود الى الطبيعة البيولوجية للانسان , ويرى البعض الاخر فيه سلوكا مكتسبا يتعلمه الانسان بفعل الظروف البيئية وتفاعله المتبادل معها . (13: 50) ويعد السلوك العدوانى من اخطر المشكلات الاجتماعية فى العصر الحالى حيث انها مشكلة مختلفة الاشكال لانها تجمع بين التاثير النفسى والاجتماعى والاقتصادى على كل من الفرد والمجتمع . ( 43: 68) لذلك يعتبر العدوان مؤشر لبعض اوجه الخلل فى بيئة المجتمع وبناء القوة والمكانه فيه وطبيعة العلاقات بين عناصره وفئاته المتنوعه بانه بمثابة انذار مبكر لاضطربات اجتماعية لاحقه. ومن خلال خبرة عمل الباحث كمدرس للتربية البدنية والرياضية للمرحلة الاعدادية وملاحظته بعض السلوكيات التي قد تصدر من التلاميذ في هذه المرحلة قد يشوبها كثيرا من العدوان نظرا للنشاط الحركي الزائد الذي يتميز به تلاميذ هذه المرحلة لذا سعي الباحث الي وضع برنامج استرخاء عضلي تعاقبي لتلاميذ هذه المرحلة لخفض بعض اشكال العدوان لدي هؤلاء التلاميذ وتوصل الباحث الي وضع هذا العنوان (فعالية برنامج لتدربيات الاسترخاء العضلي التعاقبي واثره علي مستوي السلوك العدواني لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية)