Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور العلامة التجارية في مجال عقود التجارة الإلكترونية /
المؤلف
الشمرى، أحمد سهيل.
هيئة الاعداد
باحث / سامر أحمد سهيل الشمري
مشرف / عصام حنفي محمود
مناقش / حنان عبد العزيز مخلوف
مناقش / جمال محمود عبدالعزيز جمال محمود عبدالعزيز
الموضوع
العقود التجارية. العلامات التجارية. القانون التجارى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
218 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
قانون
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الحقوق - القانون التجارى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

تناولت هذه الدراسة التعرض للجوانب القانونية للتجارة الإلكترونية وخصوصاً تلك المتعلقة باستخدامات العلامة التجارية إلكترونياً وما ترتب على ذلك من مشاكل، إن الحاجة أصبحت ملحة أكثر من أي وقت مضى لبناء كيان قانوني مختص بتوفير الحماية للعلامة التجارية بشكل خاص والملكية الفكرية بوجه عام، وكل ذلك يستلزم توحيد التشريعات وإعادة النظر في بعض أحكام هذه التشريعات بما يتلائم مع أهمية العلامات التجارية والتطور المطرد في مجال الملكية الفكرية، على أن تشمل هذه المراجعة بالدرجة الأساس قانون العلامات والبيانات التجارية العراقي رقم 21 لسنة 1957 وما لحقه من تعديلات يأتي في مقدمتها التعديل الصادر عن سلطة الائتلاف المؤقتة بموجب الأمر رقم 80 لسنة 2004، كما بينا الأهمية الاقتصادية للعناوين الإلكترونية، باعتبارها حقوقا جديدة تضاف إلى حقوق الملكية الفكرية ومدى ضرورة تنظيمها وبيان جميع جوانبها القانونية، وحاجتنا إلى الإلمام بعمل شبكة الإنترنت لما لها من فوائد، وأهمية حقوق الملكية الفكرية وربطها بالإنترنت، لأنها تشكل في الوقت الحالي أهم آلية من آليات العولمة إلى جانب الشبكة، وبالتالي آلية الانتقال من عصر الصناعة إلى عصر المعلومات. كما لم تتوقف حماية العلامات التجارية ضد القرصنة الإلكترونية عند الحدود الوطنية، وإنما تعدت إلى المستوى الدولي، فقد تضافرت جهود كل المهتمين بالعلامات التجارية والعناوين الإلكترونية دولياً لوضع نظام قانوني لتسجيل هذه العناوين بما يضمن حسن إدارتها، وتفادي نشوب نزاعات بسببها في مواجهة العلامات التجارية.