Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مستقبلى لتمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية
الناشر
جامعة عين شمس كلية البنات
المؤلف
محمد ميمى السعيد حسن
هيئة الاعداد
باحث / محمد ميمي السعيد حسن
مشرف / سـوزان محمـد المهـدى
مشرف / سهير علــى الجيـــار
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
320 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - أصـول التـربــيـة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

مقدمة
يعد تحويل المدارس إلى مجتمعات تعلم مهنية ضرورة لما تشهده البلاد من تغيرات متسارعة على المستوى العالمى عامة وبالدول العربية خاصة فى شتى المجالات السياسية والمعلوماتية والمجتمعية وغيرها، الأمر الذى يتطلب مواكبة تلك التغييرات ولاسيما فى المجال التربوى الذى يقاس عليه مدى تقدم المجتمعات والذى يعد تمكين قيادات المدارس فيه -لتواكب ذلك التغيير- أمر مهم ومحور رئيس كى تنجو المجتمعات بنفسها من الانعزالية وتتحول إلى التشاركية، ومن ثم إحداث تميزاً للمورد البشري فى المؤسسة وكذا الاستفادة من المورد المادى وإيجاد التكامل فيما بينهما لتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة على وجه شامل.
مشكلة الدراسة وأسئلتها
انبثقت مشكلة الدراسة من استقراء أهم نتائج الدراسات السابقة، وما قدمته الدراسات الحديثة من توصيات، والتى أكدت على أوجه القصور التالية:
• ضعف التهيئة المناسبة لأفراد المجتمع المدرسى الناشئة عن المستحدثات فى التعليم وضعف إعدادهم وتدريبهم على تولى المهام الجديدة.
• ضعف مواكبة أعضاء المجتمع المدرسى للتغيير، الإبداع، والتجديد.
• افتقار المدارس إلى العمل الجماعى التعاونى القائم على أسلوب فرق العمل، وضعف مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرارات المدرسية، قلة الاهتمام ببناء القدرات اللازمة للقيادات المدرسية وأعضاء المجتمع المدرسى.
• محدودية التطبيق الفعلى لبرامج إصلاح التعليم، فهناك مركزية قوية في اتخاذ القرار.
• ضعف الثقة المتبادلة بين المعلم وإدارة المدرسة، وقصور مشاركته بالمدرسة.
تستنتج الدراسة أن هناك حاجة ماسة إلى حل تلك المشكلات عن طريق تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية باعتبار أن التمكين ومجتمعات التعلم المهنية أحدث القضايا المعاصرة التى تتعلق بإصلاح التعليم من خلال بعض أدبيات الفكر الإدارى المعاصر وبعض التطبيقات الدولية ( سنغافوره والولايات المتحدة الأمريكية ) والإقليمية ( المملكة العربية السعودية) المتقدمة فى هذا المجال.
وفى ضوء ماسبق، يمكن بلورة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالى:
كيف يمكن تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية:
1. ما الأسس النظرية لتمكين القيادات المدرسية ومجتمعات التعلم المهنية ؟
2. ما التطبيقات الدولية والإقليمية لتمكين قيادات المدرسة فى ضوء مجتمعات التعلم المهنية؟
3. ما واقع تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية؟
4. ما جوانب القوة ومواطن الضعف والفرص المتاحة والتهديدات المتوقعة فى تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية من وجهة نظر عينة الدراسة ؟
5. ما الاستراتيجية المقترحة لتمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية؟
أهداف الدراسة
يمكن إيضاح أهداف الدراسة فيما يلى:
1. تحديد الأسس النظرية لتمكين القيادات المدرسية ومجتمعات التعلم المهنية.
2. عرض التطبيقات الدولية والإقليمية لتمكين قيادات المدرسة فى ضوء مجتمعات التعلم المهنية.
3. رصد وتحليل واقع تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية.
4. تعرف جوانب القوة ومواطن الضعف وجوانب الفرص المتاحة والتهديدات المتوقعة فى تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية من وجهة نظر عينة الدراسة.
5. وضع استراتيجية مقترحة لتمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية.
أهمية الدراسة
يمكن تحديد أهمية الدراسة النظرية والتطبيقية وفق مايلى:
١. الناحية النظرية: قد تمثل الدراسة إضافة جديدة إلى الأدبيات العربية من حيث إلقاء الضوء على ظاهرة تمكين القيادات المدرسية فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية مستعيناً بآراء خبراء الإدارة التعليمية والتربية المقارنة وأصول التربية فى الجامعات العربية.
2. الناحية التطبيقية: تأتى هذه الدراسة متزامنة مع الخطة الاستراتيجية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم في مصر(2014/2030) واستراتيجية التنمية المستدامة- رؤية مصر2030 لـتمكين القيادات المدرسية فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية بما قد يفيد بعض صانعى القرار وواضعى السياسات التعليمية بوزارة التربية والتعليم فى بناء مجتمع تعلم مهنى ناجح يكون فيه قائد المدرسة الثانوية مُمَكَنَّاً بشكل فعال محققا للأهداف.
حدود الدراسة
تحددت الدراسة بما يلى:
 الحـــدود الموضوعية
اقتصرت الدراسة على تمكين القيادات فى المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مجتمعات التعلم المهنية من حيث الأبعاد التالية :
- الرؤية والرسالة والقيم المشتركة
- نشر ثقافة العمل الجماعى
- تفويض السلطة
- المشاركة فى صنع القرار
- تنمية الإبداع لدى القيادات
- المناخ المؤسسى الداعم
- مشاركة الخبرات
 الحـــدود البشرية
اقتصرت الدراسة على عينة من قيادات المدارس الثانوية العامة (مدراء ووكلاء مدارس) فى المدارس الرسمية العادية واللغات بمصر.
 الحـــدود المكانية
تم التطبيق الميدانى فى المحافظات الآتية: القاهرة، القليوبية، الاسكندرية، الغربية والفيوم؛ باعتبارها تشتمل على بيئات متعددة ومتنوعة (ريفية – حضرية – ساحلية – وجه قبلي ) فى المجتمع المصرى.
منهج الدراسة وأداتها
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الذى يهتم بوصف الظاهرة ورصد الواقع، وذلك للوقوف على واقع تمكين القيادات المدرسية بالمدرسة الثانوية العامة فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية، ولا يهدف المنهج الوصفى إلى وصف الظواهر أو الواقع فقط، بل يتعداه إلى الوصول إلى استنتاجات تسهم فى فهم الواقع وتطويره.
وفى سبيل تحقيق ذلك، تستعين الدراسة بالآداة الآتية:
 استبانة موجهة إلى عينة من قيادات المدارس الثانوية العامة ببعض محافظات جمهورية مصر العربية وهى القاهرة، القليوبية، الأسكندرية، الغربية، الفيوم.
واستخدمت الدراسة أيضاً أسلوب التحليل البيئى (SWOT) أكثر الأنواع مناسبة وشيوعا واستخداما فى التخطيط الاستراتيجى للمؤسسات التعليمية لما يتميز به من سهولة الاستخدام وموضوعية النتائج، ويعتمد نموذج (SWOT) فى التحليل البيئى على استخراج جوانب القوة وجوانب الضعف للبيئة الداخلية وما يوجد فى البيئة الخارجية المحيطة من فرص وتهديدات والذي يسهم فى وضع استراتيجية مقترحة لتمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية.
خطوات الدراسة
فى ضوء ما تقدم، تسير الدراسة وفق الخطوات التالية :
الخطوة الأولى: تحدد الإطار العام للدراسة ليشمل: المقدمة، ومشكلة الدراسة وأسئلتها، وأهدافها وأهميتها، وحدود الدراسة، ومنهج الدراسة وآداتها، ومصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة والتعليق عليها، وخطوات الدراسة.
الخطوة الثانية: تختص بتحديد الأسس النظرية لتمكين القيادات ومجتمعات التعلم المهنية من خلال محورين: الأول تمكين القيادات المدرسة ويعرض إطارا مفاهيميا للقيادات المدرسية من حيث مفهوم وأهمية وعناصر القيادة المدرسية، ونماذج وأساليب القيادة المدرسية الحديثة وكذلك تمكين القيادات من حيث المفهوم والخصائص والأهداف والأهمية، وأبعاد وأسس تمكين القيادات ومتطلباته، وصعوبات تمكين القيادات فى المؤسسات، ويتعلق المحور الثانى بمدخل مجتمعات التعلم المهني من حيث إطار مفاهيمى لمدخل مجتمعات التعلم المهنية وأبعادها ومتطلبات وخطوات بناء مجتمع تعلم مهنى.
الخطوة الثالثة: تتناول تطبيقات دولية وإقليمية لتمكين القيادات فى ضوء مجتمعات التعلم المهنية بسنغافوره والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية من حيث عرض نماذج مجتمعات التعلم المهنية، وبعض العوامل المؤثرة على النظم التعليمية للدول، ومظاهر وممارسات تمكين القيادات وبناء مجتمعات التعلم المهنية بها.
الخطوة الرابعة: تتناول تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية ( دراسة نظرية وثائقية) من حيث بعض العوامل المجتمعية المؤثرة فى التعليم بجمهورية مصر العربية(العامل الاقتصادى والاجتماعى والسياسى)، والنظام التعليمى بجمهورية مصر العربية، وتحليل وظائف قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر، والجهود المبذولة لتمكين قيادات المدرسة فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية بمصر(الخطط الاستراتيجية والبرامج والمبادرات فى التعليم، المؤسسات الداعمة للتعليم فى مصر، اللجان والوحدات المدرسية)، وأبعاد تمكين قيادات المدرسة فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية بمصر، وتشمل( الرؤية والرسالة والقيم المشتركة، نشر ثقافة العمل الجماعى، تفويض السلطة، المشاركة فى صنع القرار، تنمية الإبداع لدى القيادات، المناخ المؤسسى الداعم ، مشاركة الخبرات)، ويتم عرض التطبيقات الدولية والإقليمية لتمكين قيادات المدرسة فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية من حيث أوجه التشابة والاختلاف بين التطبيقات الدولية والإقليمية وإمكانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية.
الخطوة الـخامسة: ترصد واقع تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية من وجهة نظر عينة الدراسة( دراسة ميدانية)، واتباع إجراءات الدراسة باستخدام استبانة ويتم فيه وضع أبعاد تمكين القيادات فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية وعرضها على بعض خبراء الإدارة التربوية والتربية المقارنة وأصول التربية وعددهم (31) خبير تربوى للوقوف على واقع البيئتين الداخلية والخارجية(القوة والضعف، والفرص والتهديدات) للمدرسة الثانوية العامة بمصر.
الخطـوة السادسة: وضع استراتيجية مقترحة- فى ضوء الإطار النظرى والدراسة الوثائقية والميدانية لواقع تمكين القيادات المدرسية بمصر – واتباع إجراءات اسلوب التحليل الرباعى SWOT لتمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية.
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها:
1. وجود رؤية ورسالة بالمدرسة الثانوية العامة بمصر شارك فى إعدادها العاملين بالمدرسة، وإعلانها على المعنيين بالمدرسة، وارتباطها بالقيم المشتركة بين القيادات داخل المدرسة.
2. يوجد ضعف فى مشاركة المستفيدين من خارج المدرسة فى إعداد رؤية ورسالة المدرسة، وقصور إعلان المدرسة بها.
3. هناك انخفاض لاسهام رؤية ورسالة المدرسة فى صنع القرارات.
4. وجود حرص من قبل القيادات المدرسية على تدعيم العلاقات التعاونية بينها وبين الزملاء.
5. نشر القيادات المدرسية ثقافة العمل الجماعى بين العاملين بالمدرسة، وتوفر مناخا يشجع على العمل الجماعى، وتؤمن القيادات المدرسية بضرورة التواصل بين أعضاء فريق العمل.
6. هناك ضعف بين قيادات المدرسة فى التواصل مع قيادات المدارس الأخرى فى فريق العمل.
7. انخفاض تعزيز القيادات المدرسية فى حل المشكلات.
8. قصور إعلان العاملين داخل المدرسة بالتوصيف الوظيفى لوظائفهم داخل المدرسة.
9. هناك ضعف فى توافر حوافز ومكافأت مادية ومعنوية وتشريعات واضحة تسمح بالتفويض.
10. مراعاة القيادة المدرسية العدالة بين فريق العمل.
11. قصور مشاركة القيادات المدرسية فى صنع السياسة التعليمية وصنع القرارات المتعلقة بأهداف المرحلة الثانوية.
12. ضعف مشاركة أعضاء المجتمع الخارجى فى صنع القرارات.
13. ندرة دعم الإبداع لدى القيادات المدرسية والعاملين داخل المدرسة والمبادرات البناءة التى تدعم تطوير الأداء المدرسى.
14. ضعف الاهتمام بتقديم ندوات ودورات تدريبية تدعم الإبداع لدى القيادات المدرسية والعاملين.
15. ضعف دعم الأنشطة الإبداعية لدى القيادات المدرسية وقلة الاستفادة من نتائج التقويم الذاتى للمدارس.
16. ضعف توافر العنصر البشرى الكفء والموارد المادية والامكانات والتجهيزات داخل المدرسة.
17. ضعف توافر مناخا تنظيميا ييسر الإبداع المدرسى.
18. ندرة الاهتمام بالرضا الوظيفى لدى القيادات المدرسية والعاملين.
19. قلة الزيارات الميدانية بين المدارس الثانوية والمدارس الأخرى والجامعات، ضعف وقصور البرامج التى تطور من الممارسات التربوية لدى القائد المدرسى، وضعف علاقات الشراكة بين المدرسة والمؤسسات المحيطة، وندرة تناقل الخبرات بين القيادات المدرسية بعضها البعض عبر المدارس وبين القيادات المدرسية والعاملين داخل المدرسة.
20. مستوى فعالية تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية من وجهة نظر قيادات المدرسة الثانوية العامة متوسطا، وربما ترجع هذه النتائج إلى:
 ضعف التواصل بين المستويات الإدارية فى التعليم وبعضها البعض.
 اقتصار التخطيط على المستويات الإدارية العليا متمثلة فى وزارة التربية والتعليم بدون مشاركة المستويات الأقل.
 قلة العناصر البشرية بالمدرسة فى التخصصات المختلفة أثقلت بالمهام الكثيرة على الفئة الموجودة والتى بالتبعية أثرت على مشاركة العاملين أعمالا جماعية، وظهرت الأعمال النمطية التى خلت من الإبداع.
 ضعف الامكانات المادية بالمدرسة الثانوية العامة(معامل – أجهزة حاسب ألى – مصادر معرفة).
 تمركز السلطة فى المستويات الإدارية العليا والمتوسطة ”وزارة التربية والتعليم” و” مديريات التربية والتعليم” بمشاركة ضعيفة من المستويات الأقل” الإدارة والمدرسة”.
كما توصلت الدراسة الميدانية أيضا إلى:
- وجود علاقة بين أبعاد تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية(الرؤية والرسالة والقيم المشتركة، نشر ثقافة العمل الجماعى، تفويض السلطة، المشاركة فى صنع القرار، تنمية الإبداع لدى القيادات، المناخ المؤسسى الداعم، مشاركة الخبرات)؛ فكلما ارتفع مستوى أحد الأبعاد كلما كان مؤشرا لارتفاع مستوى تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية تعزى لاختلاف المحافظة(القاهرة، القليوبية، الغربية، الاسكندرية، الفيوم) وذلك لصالح المحافظتين (القليوبية و الغربية) واللتان تمثلا المحافظات الريفية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الذكور والإناث لمستوى تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية تعزى إلى النوع لصالح الإناث.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قيادات المدرسة الثانوية العامة فى مصر بالنسبة لمستوى تمكينهم فى ضوء مجتمعات التعلم المهنية تعزى إلى متغير الإعداد ( تربوى – غير تربوى) لصالح الإعداد التربوى، وأيضا بين حملة المؤهل العلمى (بكالوريوس/ ليسانس و دبلوم الدراسات العليا) لصالح حملة دبلوم الدراسات العليا.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر بالنسبة لمستوى تمكينهم فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية تعزى للوظيفة(مدير مدرسة و وكيل مدرسة).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المدارس الرسمية العام والمدارس الرسمية لغات فى كل أبعاد تمكين قيادات المدرسة الثانوية العامة بمصر تعزى لنوع المدرسة الرسمية لغات.
Introduction
T
ransformimg schools into professional learning communities is a necessity for rapid changes countries witnessed globally, and in the Arab Countries particularly in the various political, information, community fields and other areas, that require keeping up with those changes, especially in the educational field, through which the progress of societies is measured , and to empower the leaders of schools to cope up with that change, is important and a main pivot to survive the communities themselves from isolationism and become a participatory, and then make a distinctive human resource in the organisation, as well as benefits from the material supplier and create integration between them to achieve the competitive advantage.
Problem of the study and its questions
The problem of the study emerged from the extrapolation of the most important results of the previous studies, and the recommendations made by the recent studies, which emphasized the following shortcomings:
• The lack of appropriate preparation for the members of the school community arising from the innovations in education and the poor preparation and training to take over the new tasks.
• Weakness of keeping up with members of the school community for change, creativity and innovation.
• Lack of community-based collaborative team work, poor participation of school stakeholders in decision-making, lack of interest in capacity building for school leaders and school community members.
• Limited effective implementation of education reform programs, there is strong centralization in decision-making.
• Poor mutual trust between the teacher and the school administration, and lack of participation in school.
The study concludes that there is an urgent need to solve these problems by empowering the leaders of the general secondary school in Egypt in the light of professional learning communities approach. Empowerment and professional learning communities are the latest issues related to educational reform through some contemporary administrative literature and some international and regional applications (Singapore &United States of America, Saudi Arabia) developed in this area.
The problem of the study can be determined in the following main question:
How can Egypt’s high school leaders be empowered in the light of professional learning communities approach?
Several sub-questions arise from this question:
1. What are the theoretical foundations for empowering school leaders and professional learning communities?
2. What international and regional applications to empower school leaders in the light of professional learning communities?
3. What is the reality of empowering leaders of the general secondary school in Egypt in the light of professional learning communities?
4. What are the strengths, weaknesses, opportunities and threats in empowering the leaders of the general high school in Egypt in the light of the professional learning communities approach from the point of view of the study sample?
5. What is the proposed strategy to empower the leaders of the general high school in Egypt in the light of professional learning communities approach?
Objectives of the study
The objectives of the study can be explained as follows:
1. Determining the theoretical foundations of professional learning approach in the light of contemporary administrative thought.
2. Developing a conceptual framework to empower the leaders of the general secondary school in Egypt in the light of professional learning communities approach.
3. Monitoring and analyzing the documentary reality to empower the leaders of the general secondary school in Egypt in the light of professional learning communities approach.
4. Determining the reality of empowering the leaders of the general secondary school in Egypt in the light of professional learning communities approach the point of view of the study sample.
5. Setting a proposed strategy to empower the leaders of the general secondary school in Egypt in the light of professional learning communities approach.
Importance of the study
The importance of theoretical and applied sides can be determined according to the following:
1. The theoretical side: The study may represent a new addition to the Arab literature in terms of shedding light on the phenomenon of empowering school leaders in the light of professional learning communities approach, using the opinions of the experts of educational administration, comparative education and the foundation of education in Arab universities.
2. The applied side: This study coincides with the strategic plan set by the Ministry of Education in Egypt (2014/2030) and the strategy of sustainable development - Egypt 2030 vision to empower the school leaders in the light of the professional learning communities approach that may benefit some decision makers and policy makers in the Ministry of Education in building a successful professional learning community where the high school leader is effectively empowered and achieving objectives.
Limitations of the study
The study identified the following:
 Objective Limitations
The study was limited to empower leaders in the general secondary school in Egypt in the light of professional learning communities in terms of the following dimensions:
- Vision, mission and shared values.
- Spread the culture of collective work.
- Delegation of authority.
- Participation in decision-making.
- Developing the creativity of leaders.
- Supporting institutional climate.
- Sharing experiences.
 Human Limitations
The study was limited to a sample of the leaders of the general secondary schools (principals and vice principals) in the official government & official language schools in Egypt.
 Spatial Limitations
The application field was carried out in the following governorates: Cairo, Qalubeya, Alexandria, El Gharbeya and Fayoum; as they include multiple and varied environments (rural, urban, coastal, tribal) in Egyptian society.
Methodology of the study and tools
The study is based on the descriptive methodology that is concerned with describing the phenomenon and monitoring the reality in order to ascertain the reality of empowering the school leaders in the general secondary school in the light of the professional learning communities approach,in order to achieve so, the study uses the following tools:
- A questionnaire addressed to a sample of leaders of the general secondary schools in some governorates of Egypt, namely Cairo, Qalubeya, Alexandria, El Gharbeya and Fayoum. The study also used SWOT as the most appropriate, common and used model in the strategic planning of educational institutions for its ease of use and objectivity. The SWOT model in environmental analysis draws on the strengths and weaknesses of the internal environment and what is found in the surrounding external environment of opportunities and threats, which contributes to the development of a proposed strategy to empower the leaders of the general secondary school in Egypt in light of professional learning communities approach.
Steps of the study
The study proceeds according to the following steps:
Step 1: Determine the general framework of the study that includes: introduction, problem of the study and its questions, its objectives and importance, study limitations, study methodology and tools, study terms, previous studies, study steps.
Step 2: Define the theoretical foundations for empowering leaders and professional learning communities through two pivots:1) Empowering school leaders and presenting a conceptual framework for school leaders in terms of the concept, importance and elements of school leadership, models and methods of modern school leadership, and empowerment of leaders in terms of concept,2) concerning the professional learning communities approach in terms of a conceptual framework for the approach and dimensions of professional learning communities and the requirements and steps of building a professional learning community.
Step 3: Dealing with international and regional models and applications to empower leaders in the light of professional learning communities in Singapore, the United States and Saudi Arabia in terms of presenting models of professional learning communities, some factors affecting the educational systems of countries, the manifestations and practices of empowering leaders and building professional learning communities.
Step 4: Empowering the leaders of the general secondary school in Egypt in the light of the professional learning communities approach (theoretical and documentary study) in terms of some societal factors affecting education in the Arab Republic of Egypt (economic, social and political factors), the educational system in the Arab Republic of Egypt And the efforts exerted to empower the school leaders in light of the professional learning communities approach in Egypt (strategic plans, programs and initiatives in education, institutions supporting education in Egypt, committees and school units), and the dimensions of empowering school leaders in The light of the entrance of professional learning societies in Egypt, including (vision, mission and shared values, spreading the culture of collective action, delegation of authority, participation in decision-making, development of leadership creativity, supporting institutional climate, sharing experiences). The leaders of the school in the light of the professional learning communities approach in terms of the similarities and differences between international and regional applications and the possibility of benefiting from them in the Arab Republic of Egypt.
Step 5: Monitoring the reality of empowering the leaders of the general secondary school in Egypt in the light of the professional learning communities approach from the point of view of the sample of the study (field study) and following the study procedures using the SWOT analysis to analyze the internal and external environments of the general secondary school in Egypt.
Step 6: Setting a proposed strategy,in the light of the theoretical framework, the documentary and field study of the reality of empowering school leaders in Egypt, to empower the leaders of the general secondary school in Egypt in the light of professional learning communities approach.
Results of the study
The study reached several results, including:
1. The existence of a vision and message in the general secondary school in Egypt, which is contributed by the school staff, announcing it to the school stakeholders,and its association with the values shared among the leaders within the school.
2. There is a weakness in the participation of beneficiaries outside the school in the preparation of the vision and mission of the school, and the lack of a declaration of both.
3. There is a decline in the contribution of the vision and mission of the school in decision-making.
4 . The keenness of the school leaders to strengthen the cooperative relations between them and colleagues.
5. The school leaders spread the culture of collective work among the school staff, and provide an environment conducive to collective work, and the school leaders believe in the need to communicate between members of the work team.
6. There is a weakness between the school leaders in communicating with the leaders of other schools in the work team.
7. Low promotion of school leadership in solving problems.
8. Lack of declaration of employees within the school by job descriptions of their jobs within the school.
9. There is a weakness in the availability of incentives and rewards material and moral and clear legislation to allow the delegation.
10. Take into account the school leadership justice between the work team.
11. Lack of participation of school leaders in the making of educational policy and decision-making related to secondary school objectives.
12. Poor participation of members of the external community in decision-making.
13. The scarcity of support for creativity among school leaders and employees within the school and constructive initiatives that support the development of school performance.
Lack of interest in providing seminars and training courses that support creativity among school leaders and employees.
15. The weakness of supporting the creative activities of the school leaders and the lack of benefit from the results of self-evaluation of schools.
16. Poor availability of human resources and resources, resources and equipment within the school.
17. Poor availability of an organizational climate that facilitates school creativity.
18. Lack of interest in job satisfaction among school leaders and employees.
19. Lack of field visits between secondary schools and other schools and universities. The weakness and lack of programs that develop from the educational practices of the school leader, the weak relations between the school and the surrounding institutions, and the scarcity of experiences among school leaders.
20. The level of effectiveness of the empowerment of the leaders of the public secondary school in Egypt in the light of the entrance of professional learning communities from the viewpoint of the leaders of the public secondary school average, and may be due to these results to:
- Poor communication between administrative levels in education and each other.
- Limited planning at the higher administrative levels represented by the Ministry of Education without participation of lower levels.
- The lack of human elements in the school in the various disciplines burdened the many tasks on the existing category, which consequently affected the participation of workers in collective work, and emerged the typical work that was devoid of creativity.
- Weak physical resources in the general secondary school (computer lab - knowledge sources).
- Concentration of power in the higher and middle management levels of the Ministry of Education and Education Directorates with weak participation from lower levels of Administration and School.
- The school leaders are keen on the cooperative relations between them and their colleagues. It also works to spread the culture of collective work among the school staff, and provides an atmosphere that encourages collective work. The school leaders believe in the need to communicate among the team work members and the weakness of the school leaders in communicating with other school leaders in the team.
The field study also found that:
- A relationship between the dimensions of empowering the leaders of the general secondary school in Egypt in light of professional learning communities approach (vision, mission and shared values, spreading the culture of collective work, delegation of authority, participation in decision-making, development of leadership creativity, supporting institutional climate, sharing experiences); The level of one of the dimensions increased whenever it was an indication of the high level of empowerment of the high school leaders in Egypt.
- There are statistically significant differences in the level of empowerment of the general secondary school leaders in Egypt in the light of the professional learning communities approach due to the different governorates (Cairo, Qaliubia, Gharbia, Alexandria, Fayoum).
- There are statistically significant differences between male and female responses to the level of empowerment of the general secondary school leaders in Egypt in view of professional learning communities approach attributed to gender in favor of females.
- There are statistically significant differences between the leaders of the general secondary school in Egypt with regard to their level of empowerment in the light of the professional learning communities due to the variable of education (educational - non - educational) in favor of educational preparation and also among the holders of the scientific qualification (BA / Graduate Diploma).
- There are no statistically significant differences between the leaders of the general secondary school in Egypt with regard to the level of empowerment in light of the professional learning communities approach attributed to their job (school director and vice principal).