الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسكة الحالية إلى التعرف علي مدي فعالية برنامج قائم على الإرشاد الإنتقائي في خفض الضككككغوم المهنية التي يعاني منها معلمي التربية الخاصككككة بدولة الكويت. اعتمدت الدراسككككة علي المنهج شكككككبه التجريبي ذو تصكككككميم المجموعة الواحدة والقياسكككككات القبلية والبعدية والتبعية لقائمة ) مقاييس الضكككغوم المهنية لمعلمي التربية الخاصكككة. وتقتصكككر عينة البحث الأسكككاسكككية علي ) 23 معلم ا ومعلمة من معلمي التربية الخاصككككككة بمنطقة الجهراء التعليمية بدولة الكويت، والتي يجري عليها تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا وتتابعيا لبيان أثر البرنامج الإرشادي الإنتقائي في تخفيف الضكغوم المهنية لمعلمي التربية الخاصة. تم استخدام مجموعة من الأدوات التي من شأنها تحقيق أهداف الدراسككككة والتي تتضككككمن مايلي برنامج إرشككككادي قائم علي الإرشككككاد الإنتقائي في خفض الضككككغوم المهنية لدل معلمي التربية الخاصككككة، و كذلك قائمة مقاييس الضككككغوم المهنية لمعلمي التربية الخاصكة. أسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعككة التجريبيككة في التطبيق القبلي والبعككدي لمقيككاس الأدوار الولأيفيككة )الأبعككاد– الككدرجككة الكلية( لصكككالت التطبيق البعدي و في الاتجاه الأفضكككل ، و وجود فروق ذات دلالة إحصككككائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الضغوم الشخصية )الأبعاد– الدرجة الكلية( لصكككالت التطبيق البعدي وفي الاتجاه الأفضكككل، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصكائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس إسكتراتيجيات مواجهة الضكغوم المهنية للموارد البشكرية )الأبعاد– الدرجة الكلية( لصكالت التطبيق البعدي و في الاتجاه الأفضل، أضف إلى ذلك عدم وجود فروق ذات دلالة بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي في مقاييس الأدوار الولأيفية ، الضككككككغوم الشخصية ، إستراتيجيات مواجهة الضغوم المهنية للموارد البشرية )الأبعاد– الدرجة الكلية(. |