Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه الأرشاد الأنتقائى فى خفض بعض الضغوط المهنيه لدى معلمى التربيه الخاصه بدوله الكويت/
المؤلف
الحريجى، عبدالله حسين حميدى.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله حسين حميدي الحريجي
مشرف / محفوظ عبد الستار أبو الفضل
مشرف / أسامة أحمد عطا
مناقش / أسامة أحمد عطا
الموضوع
الضغوط المهنيه.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
216ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
كلية التربية
تاريخ الإجازة
5/2/2017
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بالغردقة - الصحه النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

هدفت الدراسكة الحالية إلى التعرف علي مدي فعالية برنامج قائم على الإرشاد الإنتقائي في خفض
الضككككغوم المهنية التي يعاني منها معلمي التربية الخاصككككة بدولة الكويت. اعتمدت الدراسككككة علي
المنهج شكككككبه التجريبي ذو تصكككككميم المجموعة الواحدة والقياسكككككات القبلية والبعدية والتبعية لقائمة
) مقاييس الضكككغوم المهنية لمعلمي التربية الخاصكككة. وتقتصكككر عينة البحث الأسكككاسكككية علي ) 23
معلم ا ومعلمة من معلمي التربية الخاصككككككة بمنطقة الجهراء التعليمية بدولة الكويت، والتي يجري
عليها تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا وتتابعيا لبيان أثر البرنامج الإرشادي الإنتقائي في تخفيف
الضكغوم المهنية لمعلمي التربية الخاصة. تم استخدام مجموعة من الأدوات التي من شأنها تحقيق
أهداف الدراسككككة والتي تتضككككمن مايلي برنامج إرشككككادي قائم علي الإرشككككاد الإنتقائي في خفض
الضككككغوم المهنية لدل معلمي التربية الخاصككككة، و كذلك قائمة مقاييس الضككككغوم المهنية لمعلمي
التربية الخاصكة. أسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد
المجموعككة التجريبيككة في التطبيق القبلي والبعككدي لمقيككاس الأدوار الولأيفيككة )الأبعككاد– الككدرجككة
الكلية( لصكككالت التطبيق البعدي و في الاتجاه الأفضكككل ، و وجود فروق ذات دلالة إحصككككائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الضغوم الشخصية
)الأبعاد– الدرجة الكلية( لصكككالت التطبيق البعدي وفي الاتجاه الأفضكككل، وكذلك وجود فروق ذات
دلالة إحصكائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس
إسكتراتيجيات مواجهة الضكغوم المهنية للموارد البشكرية )الأبعاد– الدرجة الكلية( لصكالت التطبيق
البعدي و في الاتجاه الأفضل، أضف إلى ذلك عدم وجود فروق ذات دلالة بين متوسطات درجات
أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي في مقاييس الأدوار الولأيفية ، الضككككككغوم
الشخصية ، إستراتيجيات مواجهة الضغوم المهنية للموارد البشرية )الأبعاد– الدرجة الكلية(.