Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Advanced method for accident modeling and analysis on egyption roads /
المؤلف
Saad, Mohamed Ibrahim Abdou.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابراهيم عبده سعد
مشرف / ناصر مصلح صالح
مشرف / محمد مصطفى الشريف
مناقش / . إبراهيم محمد رمضان
الموضوع
Advanced Method.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
129 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة المدنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 153

from 153

Abstract

إن الهدف الرئيسي من هذا البحث هو الحصول على أنسب علاقة رياضية بين معدل الحوادث وبين العوامل الرئيسية التى تؤثر على معدل الحوادث وبالتالى يمكن تحديد أهم هذه العوامل التى تؤثر بصورة رئيسية ومباشرة على زيادة معدلات الحوادث على الطرق الصحراوية المصرية. ولتنفيذ ذلك فقد تم اختيار ثلاث طرق صحراوية رئيسية بمصر وهى ” الأسكندرية – الإسماعيلية – السويس ” . وتم تجميع البيانات الإحصائية الخاصة بحوادث الطرق الثلاث التى حدثت بها خلال الفترة الزمنية من عام 2012 وحتى عام 2015 . وقد تم إجراء المعاينة الحقلية على الطبيعة لهذه الطرق وملئ إستمارات البيانات الخاصة بالمواصفات القياسية الهندسية لهذه الطرق. وبإستخدام خمس طرق من التحليل الإحصائى يمثلون نوعين من أنواع نمذجة الحوادث وهما القياس العددى للحوادث وقياس مستوى الخطورة وتتمثل هذه الطرق فى تحليل الإنحدار وتحليل التمايز وبواسون والتحليل ثنائى الحد والتحليل اللوجيستى ،وذلك بتطبيق برنامج الحاسب الإحصائى SPSS للحصول على علاقة عامة بين معدل الحوادث وأهم العوامل المؤثرة على زيادة معدلات الحوادث والتى يمكن الإسترشاد بها بجميع الطرق الصحراوية فى مصر .
• تشمل منهجية البحث ما يلى :
1- حساب معدلات حوادث الطرق بالنسبة للطرق المحددة للدراسة ودراسة العوامل المختلفة التى تسبب هذه الحوادث ومدى تأثيرها وذلك من خلال تصنيف هذه العوامل إلى أربع فئات تشمل عوامل تتعلق (بخصائص المرور – خصائص الطريق – المناخ – العامل البشرى ) .
2- تجميع بيانات حقلية من الطبيعة عن معدلات الحواداث وكذا من الدراسات السابقة ومن مصادر متعددة مثل (الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية – الهيئة العامة للطرق والكبارى بوزارة النقل ) وذلك لإختيار أكثر العوامل تأثيراً على حوادث الطرق ووضعها محل الدراسة وذلك عن طريق التحليل الإحصائى بواسطة برنامج الحاسب SPSS وبإستخدام خمس طرق احصائية مختلفة لإختيار أنسب هذه الطرق وتحديد أفضل نموذج رياضى يوضح العلاقة بين معدل الحوادث وأهم العوامل المؤثرة على تلك الحوادث.