Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم محتوى مقرر العلوم الاجتماعية للصف الأول الثانوي بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية /
المؤلف
محمد، نوره إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نوره إبراهيم أحمد محمد
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / تامر محمد عبد العليم
مشرف / عثمان القحطاني
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
172ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
10/11/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

ملخص البحث:
تعد الدراسات الاجتماعية إحدى أبرز المواد التي تساعد على تنمية الحس الوطني لدى الطلاب بحكم طبيعتها ”والتي تعمل على نمو الفرد وتطوير جوانب شخصيته لتكون حافلة وشاملة للوعي والإدراك بمجموعة من المفاهيم والاتجاهات والقناعات التي تجعله يدرك معنى الوطنية والمواطنة متقدما بالولاء نحوها مؤمنا بالانتماء ليؤدي دوره بإخلاص ووعي تجاه وطنه.
كما أنها عملية نمو وتطور لجانب من جوانب شخصية الناشئ، يستطيع من خلالها أن يطور وينمي مجموعة من المعلومات والمفاهيم والاتجاهات والقناعات، وما يرتبط بها من العادات والمهارات والقيم التي تساعد على فهم المجتمع الذي يعيش فيه وأن يؤدي دوره بوعي وخلق وكفاءة ومسؤولية.
ويهدف تعليم الدراسات الاجتماعية إلى تبصير المتعلم بوسعه في المكان الذي يعيش فيه (من خلال دراسة الجغرافيا) والزمان (من خلال دراسة التاريخ)، بقصد تلمس مؤشرات وإسهامات الماضي في تشكيل الحاصر والسعي إلى الاستفادة من الماضي والحاضر معاً في استشراف المستقبل.
وفي مقرر الاجتماعيات للصف الأول الثانوي فقد جاء ليحقق الأهداف الآتية : أن يعرف الطلاب علم الاجتماعيات وأهميته , ان يوضح أهمية دراسة فقه السيرة النبوية, أن يتأسى بالنبي في اجتهاده في العبادة وإتقانها, أن يحدد مهام الرسل عليهم السلام, أن يعدد مزايا الرسل عليهم السلام, أن يدرك العظمة والعبرة من قصص الأنبياء عليهم السلام, أن يعي أهداف الكشوف الجغرافية وأثارها, أن يتعرف على نماذج من الكشوف الجغرافية والاستعمار, أن يربط بين التنصير والاستعمار, أن يتعرف على أهداف المنظمات العربية الإسلامية والدولية, أن يحدد مقرات المنظمات العربية الإسلامية والدولية, أن يدرك أهمية اليوم الوطني, ان يتعرف على الرموز الوطنية, أن يتتبع تطور العملة السعودية... ألخ من الأهداف، حيث نجد أن أهداف هذا المقرر تركز بالدرجة الأساسية على السيرة النبوية والتأسي بالنبي ومعرفة الأنبياء وعلى من بلغو رسالاتهما وخطر الاستعمار والمنظمات الإسلامية والانتماء للوطن...، وهذا يشير إلى أهمية ذات المقرر الذي يعلم الطلبة كيفية ما يجب عليهم من معرفة سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) ومعرفة أنبياءه ، مما يعني أن هذا المقرر يحقق أهدافاً سامية تعزز صلة العبد بربه وتزوده بالانتماء الوطني ومعرفة المواقف والإحداث على أكمل طريقه ووجه.
وبناء على ما سبق ومن خلال خبرة الباحثة في التدريس فقد لاحظت أهمية لتدريس مادة الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية وأنه يمر في هذا الوقت بمرحلة تجريبية، وهي مرحلة من مراحل التطوير.
وتأسيساً على ما سبق فإن الوزارة عمدت إلى التطوير، فهل هذا التطوير جاء بالشكل المناسب وبما يتجاوز العوائق السابقة، أم سار على نفس الطريقة؟
وتلاحظ الباحثة ـ من خلال عملها كمدرسة لهذا المقرر ـ بأن هناك ضرورة ملحة لتقويم مقرر الاجتماعيات بشكل خاص، لما له من أهمية تسهم في توفير التغذية الراجعة للمعنيين في هذا الشأن.
تحديد مشكلة البحث:
تحددت مشكلة هذا البحث في قصور منهج الاجتماعيات للصف الأول الثانوي عن تلبية احتياجات المجتمع ، وعدم مسايرته للاتجاهات الحديثة ، وعدم تحقيقه للأهداف المنشودة ، مما تطلب إجراء دراسة تقويمية لهذا المنهج ، الذي يمر بمرحلته التجريبية من أجل تقويمه تقويماً صحيحاً مبنياً على أسس سليمة في ضوء معايير الجودة وفي ضوء آراء المعلمين والمشرفين ،و لكي يتسنى للقائمين على تأليفه أخذ الملاحظات التي تنتج عن تقويميه ليصار إلى تعديلها وتجازوها وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تقويم محتوى منهج العلوم الاجتماعية بالصف الأول الثانوي في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة وآراء المعلمين والمشرفين؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما معايير جودة كتاب التاريخ للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية ؟
2- ما مدى توافر هذه المعايير في كتاب التاريخ المطور للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية ؟
3- ما آراء المعلمين في كتاب التاريخ (المطور) للصف الأول الثانوي في مدينة تبوك؟
1. ما آراء المشرفين في كتاب التاريخ (المطور) للصف الأول الثانوي في مدينة تبوك؟
2. ما العلاقة بين آراء المعلمين والمشرفين التربويين في كتاب التاريخ (المطور) للصف الأول الثانوي في مدينة تبوك؟
3. ما التصور المقترح لكتاب التاريخ (المطور) للصف الأول الثانوي في مدينة تبوك في ضوء معايير الجودة وآراء المعلمين والمشرفين التربويين؟
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على:
1- تقويم محتوى مقرر التاريخ لصف الأول الثانوي من وجهة نظر المشرفين والمعلمين بمنطقة تبوك.
2- مجموعة من معلمي العلوم الاجتماعية في المرحلة الثانوية بمدينة تبوك للعام الدراسي 2015/2016.
3- مجموعة من مشرفي العلوم الاجتماعية في المرحلة الثانوية بمدينة تبوك للعام الدراسي 2015/2016.
4- إعداد استبانة لتقويم محتوى كتاب التاريخ للصف الأول الثانوي وتطبيقها على المعلمين والمشرفين التربويين لمعرفة وجهة نظرهم.
5- المدارس الحكومية في مدينة تبوك للعام الدراسي 2015/2016.
تحديد مصطلحات البحث:
استخدم البحث المصطلحات الآتية:
1. التقويم: ويعرفه الباحث إجرائياً: الحكم على محتوى مقرر الاجتماعيات (المطور) للصف الأول الثانوي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين لذلك الصف ووضع توصيات للإصلاح أو التطوير أو التعديل.
2. مقرر الاجتماعيات (المطور): هو الكتاب المقرر تدريسه على طلاب الصف الأول الثانوي في التعليم العام خلال العام الدراسي 2014/2015 والذي شمله مشروع التطوير للكتب الدراسية التابع لوكالة التطوير التربوي بوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.
إجراءات البحث:
سارت الدراسة في الخطوات التالية:
1- إعداد الخلفية النظرية للبحث، وذلك من خلال:
أ‌- الاطلاع على الكتابات التربوية المتخصصة في مجال إصلاح التعليم، والمشاركة المجتمعية عامة والتعليم السعودي خاصة.
ب‌- مسح البحوث والدراسات التي أجريت في مجال إصلاح التعليم عامة والعلوم الاجتماعية خاصة في المملكة العربية السعودية.
ت‌- الاطلاع على الكتابات التربوية التي عنيت بمشكلات التعليم العربي والإصلاح المقترح وخاصة في مجال العلوم الاجتماعية.
2- إعداد قائمة بمعايير جودة كتاب التاريخ المطور لطلاب الصف الأول الثانوي بمنطقة تبوك، وعرضها على مجموعة من المحكمين وتعديلها لوضعها في صورتها النهائية.
3- بناء استبانة للتعرف على آراء المعلمين والمشرفين التربويين في مقرر الاجتماعيات المطور المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي في منطقة تبوك، وذلك من خلال:
أ‌- إعداد قائمة بمعايير جودة كتاب التاريخ المطور كما في الخطوة السابقة.
ب‌- تحديد الهدف من الاستبانة.
ج- إعداد الاستبانة في صورتها الأولية.
د- التأكد من صدق الاستبانة وثباتها.
ه- إعداد الاستبانة في صورتها النهائية.
4- تطبيق الاستبانة وذلك من خلال:
أ- تحديد مجموعة البحث من المعلمين والمشرفين التربويين في مقرر العلوم الاجتماعية بالصف الأول الثانوي في منطقة تبوك.
ب- توزيع الاستبانة على مجموعة البحث للتعرف على آرائهم في بنودها.
ج- جمع الاستبانة من مجموعة البحث بمنطقة تبوك وتصحيحها.
د - إجراء المعالجات الإحصائية لنتائج تطبيق الاستبانة.
5- التوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
6- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
7- بناء التصور المقترح فيما أسفرت عنه نتائج تحليل آراء المعلمين والمشرفين التربويين بمنطقة تبوك.
أهمية البحث:
تمثلت أهمية البحث في أنها ستبرز أوجه القوة والضعف في مقرر التاريخ (المطور) للصف الأول الثانوي في ضوء ملائمته لعناصر المنهاج (الأهداف، المحتوى، الأنشطة، التقويم). أيضاً تفيد نتائج هذا البحث القائمين على تأليف مقرر التاريخ في التأكد من أوجه القوة ومعالجة أوجه الضعف فيه حتى يتم معالجتها، وأخيراً قد تسهم هذه الدراسة في وضع معايير لتقويم مقرر التاريخ (المطور) للصف الأول الثانوي مما يفيد في حالة إعادة تقويمه وتعديله بصورة مناسبة.
نتائج البحث:
- أشارت نتائج تقدير المشرفين إلى أن مجال الإخراج الفني للكتاب جاءت في المرتبة الأعلى بينما جاء مجال الأهداف في المرتبة الأدنى.
- تشير نتائـج المقارنة بين تقديرات المعلمين وتقديرات المشرفي إلى عـدم وجـود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) بين مدى تقديرات المعلمين ومدى تقديرات المشرفين التقويمية في مدينة تبوك للمجالات السبعة الواردة في الأداة باستثناء مجال طريقة العرض، وتعزو الباحثة سبب ذلك إلى عدة أمور، منها:
1. اهتمام وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بتأليف الكتب المدرسية، حيث أوكلت مهمة إعدادها وتأليفها إلى مجموعة من الخبراء المؤهلين والمتخصصين في حقل المناهج وأساليب التدريس، بالإضافة إلى الخبراء في التخصصات الأكاديمية، مما ساعد على إخراج الكتاب بشكل متقن من حيث الأهداف والمحتوى والأنشطة والوسائل التعليمية وأساليب التقويم، الأمر الذي انعكس على آراء المقيمين من معلمين ومشرفين تربويين حيث جاءت تقديراتهم متوافقة لدرجة كبيرة ومرتفعة.
2. أن المعلمين والمشرفين التربويين يحملون نفس المؤهل الأكاديمي تقريباً، ويخضعون لنفس الدورات التدريبية، وبالتالي فإنه تتوافر لديهم رؤية واضحة تستند إلى خلفية علمية ساهمت في تحري الدقة في الحكم على هذا المقرر بدليل ارتفاع تقديراتهم لهذا المقرر وتوافقها بنسب عالية.
ثانيًا - التوصيات:
في ضوء نتائج البحث يوصي بما يلي:
1. إجراء دراسات أخرى تقويمية لمقرر التاريخ (المطور) للصف الأول الثانوي باستخدام أدوات أخرى مثل تحليل المحتوى.
2. لابد من إعطاء مقدمة الكتاب أهمية أكبر مما هي عليه في الكتاب الحالي، بحيث تشتمل على الأمور الأساسية التي ينبغي مراعاتها فيها.
3. ضرورة التركيز على مهارات التفكير العليا وتضمينها في مجال المحتوى ومجال الأسئلة التقويمية نظراً لأهميتها ودورها في تحقيق الأهداف المرجوة.
ثالثًا - المقترحات:
يمكن من خلال ما أمكن التوصل إليه من نتائج في هذا البحث أن نقترح بعض البحوث الأخرى والتي لا تزال بحاجة إلى الدراسة والبحث ومن هذه المشكلات ما يلي:
- تطوير منهج العلوم الاجتماعية لطلاب الصف الثاني والثالث الثانوي في ضوء آراء المعلمين والمشرفين في المملكة العربية السعودية.
- بناء وحدة مقترحة في منهج العلوم الاجتماعية لطلاب الصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية في ضوء آراء المعلمين والمشرفين ووفقاً للاتجاهات العالمية المعاصرة.
- استخدام مداخل متعددة لتطوير منهج العلوم الاجتماعية في ضوء معايير الجودة.