Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر برنامج قائم على التعلم النشط فى تنميه مهارات التهجى لدى تلاميذ الصف الأول البتدائى/
المؤلف
محمود، حسين محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسين محمود محمد محمود
مشرف / سيد السايح حمدان
مشرف / حسن تهامى عبد اللاه
مناقش / سيد السايح حمدان
الموضوع
مهارات التهجى - تنميه.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
212ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
كلية التربية
تاريخ الإجازة
5/3/2017
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - اصول تربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 343

from 343

المستخلص

يتناول ملخص الدراسة مشكلته وأسئلته وفصوله ، على النحو التالي:
tudy: من المشكلة S
يتم تحديد مشكلة مشكلة الدراسة من خلال ”وجود ضعف في مهارات التهجئة ، وعدم استخدام أساليب التدريس الحديثة لتطوير هذه المهارات.
: من أسئلة الدراسة
تم تناول مشكلة الدراسة بالإجابة على الأسئلة التالية: - المهارات الإملائية المناسبة للتلاميذ في الصف الأول الابتدائي
التلاميذ؟ - ما هو البرنامج الذي يعتمد على التعلم النشط لتطوير مهارات التهجئة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي؟ - ما هو تأثير هذا البرنامج على تنمية مهارات التهجئة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي؟
وشملت خطة الدراسة: مقدمة ، مشكلة الدراسة ، دراسة T: أسئلة neochapter ، متغيرات الدراسة ، معلمات الدراسة ، مواد وأدوات الدراسة ، منهجية الدراسة والتصميم التجريبي ، مصطلحات الدراسة ، إجراءات الدراسة ، أهمية الدراسة.
محاور: الإطار الرئيسي retical يشمل twohe theoT: TwoChapter
المحاور الأولى: التعلم النشط: مفهومه ومبادئه ومبادئ التعلم النشط وأهداف التعلم النشط واستراتيجيات التعلم النشط وتطبيق التعلم النشط مع تلاميذ الصف الأول.
المحور الثاني: الهجاء: المفهوم ، الأهمية ، المهارات ، ودور التعلم النشط فيها.
التالية: شملت الجانب التجريبي: ThreeChapter - إعداد قائمة المهارات الإملائية اللازمة لأول تلاميذ الصف الابتدائي.
- بناء برنامج قائم على التعلم النشط على تطوير مهارات التهجئة في ضوء القائمة السابقة.
- إعداد أدوات القياس (اختبار المهارات الإملائية ، وبطاقة الملاحظة لمهارات التهجئة) وتطبيقاتها مسبقاً - المجموعة التجريبية باستخدام برنامج يعتمد على التعلم النشط.
- مجموعة مراقبة باستخدام طريقة التدريس التقليدية ، والتي تعتمد على العرض والمناقشة. - التطبيق (مهارات اختبار الهجاء ، وبطاقة الملاحظة) على مجموعتي الدراسة.
نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات للدراسة T: FourChapter هي كما يلي:: نتائج الدراسة
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التقييم البعدي لاختبار التحصيل الدراسي على المستوى. كانت الاختلافات لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة على بطاقة الملاحظة بعد التطبيق لصالح المجموعة التجريبية.
- أظهرت النتائج أن البرنامج القائم على التعلم النشط كان فعالا جدا في تنمية مهارات التهجئة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بما يلي:
: من توصيات الدراسة - تنوير المعلمين حول أهمية التعلم النشط في التدريس ، ودوره الفعال في تطوير مهارات الهجاء. - لفت الانتباه إلى تشجيع كل حالة تعليمية داخل أو خارج الفصل لتلاميذ الممارسة أثناء مهارات التهجئة. - الاهتمام بإدراج مهارات التهجئة في دورة إعداد معلم اللغة العربية بالجامعة